التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الثاني من شهر أكتوبر 2022

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

أولاً: أبرز التصريحات حول سوريا

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز: نؤكد على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن بما يحفظ سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها، ونشدّد على أهمية منع تجدّد العنف في سوريا والحفاظ على اتفاقات وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين السوريين
حساب السفارة الأمريكية في دمشق على تويتر: نشعر ببالغ القلق من التوغل الأخير لهيئة تحرير الشام في شمال حلب وهي منظمة مصنفة كإرهابية، يجب سحب قوات هيئة تحرير الشام من المنطقة على الفور، و تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق إزاء أعمال العنف الأخيرة في شمال غرب سوريا، على جميع الأطراف حماية أرواح المدنيين ممتلكاتهم.
المتحدث باسم الرئاسة التركية: المعارضة السورية المشروعة وجماعات المعارضة الأخرى لا تثق بنظام الأسد، لا يريدون التعاون معه وهم محقون
وزارة العدل الأمريكية: لافارج دفعت أموالا لتنظيم الدولة مقابل الحصول على إذن لتشغيل مصنع للإسمنت في سوريا
المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف: تركيا تجري محاولات لتحويل “”هيئة تحرير الشام” إلى “معارضة معتدلة
لافرنتييف: تركيا تحظى بدعم عدد من الدول الغربية للمضي في هذه المحاولات رغم وجود قرار للأمم المتحدة يصنف “تحرير الشام” على أنها تنظيم “إرهابي”
المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان “رافينا شامداساني”: الأعمال القتالية في شمال سوريا أسفرت عن سقوط ضحايا من المدنيين فضلاً عن النزوح الجماعي
وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”: نؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي للقضية السورية ويجب أن يتوصل النظام والمعارضة لاتفاق على دستور وخارطة طريق تشمل عملية انتخابية وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، جاويش أوغلو: يجب عدم السماح بتحول سوريا إلى وكر للإرهاب الموجه ضد تركيا وعدم السماح بتقسيمها، جاويش أوغلو: هناك من ينزعج من هذا الطرح، أخبرونا إن كان هناك حل آخر، هل تقبلون أن تستمر “الحرب الأهلية” 50 عاما أخرى؟
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”: نركز مع شركاء في المنطقة على إخراج “هيئة تحرير الشام” من مدينة عفرين شمال حلب، برايس: الولايات المتحدة تراقب التطورات عن كثب ولديها مجموعة من الأدوات لإخراج “تحرير الشام” وسنواصل معايرة تلك الأدوات بشكل مناسب.
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”: الصراع العسكري في سوريا لا يزال نشطاً وسط “جمود استراتيجي” في العملية السياسية.
بيدرسون: للأسف العملية السياسية لم تحقق النتائج المرجوة للشعب السوري.
بيدرسون: حكومة النظام مستمرة في قصف المناطق الخارجة عن سيطرتها.
بيدرسون: الاعتقالات التعسفية لا تزال مستمرة في جميع أنحاء سوريا.
بيدرسون: بعد مرور 6 أشهر على صدور مرسوم “العفو” لا توجد معلومات جديدة في هذا الشأن.
بيدرسون: الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام لكن للأسف لا زلنا حتى الآن بعيدين عن هذا الهدف وهناك تحديات دبلوماسية وحقائق صعبة على الأرض تجعل التقدم نحو حل شامل أمراً صعباً”.
الخارجية الأمريكية: البقاء على الوضع الراهن فيما يتعلق بالمعتقلين والمفقودين في سوريا غير مقبول بحيث أن التدابير الحالية لا تتطابق مع حجم المعاناة، الخارجية الأمريكية: تدعم الولايات المتحدة إنشاء كيان دولي يركز بالكامل على المفقودين في سوريا لإحراز تقدم طال انتظاره بشأن هذه المأساة.
السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”: مع تفشي الكوليرا في جميع أنحاء سوريا فإن الوضع المتردي بالفعل على الأرض سيخرج عن السيطرة دون وصول غير مقيد للمساعدات الإنسانية، غرينفيلد: يجب علينا تجديد وتوسيع تفويض الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود في بداية العام المقبل.
المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي جون كيربي يقول إنه لا يوجد أي تغيير في الموقف الأميركي بشأن سوريا ولا نية لدى واشنطن لرفع العقوبات عن نظام الأسد.
أردوغان: نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا انطلاقا من إنهاء المأساة الإنسانية في سوريا وصولا إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: أكثر من مليون طفل سوري وُلدوا كلاجئين في دول الشتات بينهم جيل كامل رأى النور لأول مرة في مخيم “الزعتري” شمال الأردن، المفوضية: عدد الأطفال السوريين المولودين في الأردن منذ عام 2014 بلغ 168 ألفا و500 طفل.

ثانياً: الحراك السياسي

الائتلاف الوطني السوري: نظام الأسد وروسيا يستمران في سياستهما الإرهابية تجاه المناطق المحررة في سوريا من خلال تكثيف القصف على المناطق المدنية والعسكرية.
الائتلاف يطالب المجتمع الدولي بإيجاد آلية فعالة تحافظ على أرواح المدنيين عن طريق ردع روسيا وقواتها والدفع بعملية الانتقال السياسي بما يضمن إنهاء المعاناة الإنسانية وخلاص السوريين من نظام الأسد.
فريق منسقو استجابة سوريا: عشرات المناشدات من المخيمات الواقعة في محيط اعزاز وعفرين شمالي حلب تطالب بتأمين نزوحها إلى مناطق أكثر أمنا بعد عودة الاشتباكات إلى المنطقة.
الشبكة السورية لحقوق الإنسان: هيئة تحرير الشام هي “جبهة النصرة” وإن تغيير الأسماء لا يفيد في تغيير الجوهر لأن قائد جبهة النصرة كان أبو محمد الجولاني وهو نفسه قائد هيئة تحرير الشام.
الشبكة السورية: أية مشاركة بأية طريقة في دعم أو تمويل أو تشجيع أو مساعدة “هيئة تحرير الشام” يعتبر سبباً كافياً لإدراج الأفراد والكيانات على قوائم مجلس الأمن للإرهاب.
الشبكة السورية: وجود هيئة تحرير الشام في أية منطقة يعتبر تهديداً بنيوياً وخطراً على أبناء هذه المناطق كما أنه سوف يتسبب في عرقلة هائلة للعمليات الإغاثية والهيئات المدنية في تلك المناطق.
الشبكة السورية: ندعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة بالحل السياسي في سوريا 2118 و2245 منعاً لتمدد خطر الإرهاب.
الائتلاف الوطني السوري: نطالب بوقف عدوان هيئة تحرير الشام “الإرهابية” على المناطق المحررة.
الائتلاف: نرفض وجود هيئة تحرير الشام في منطقة عمليات درع الفرات وغصن الزيتون.
الائتلاف: ندعم حراك أهلنا في المناطق المحررة في التعبير عن حريتهم بهذا الخصوص.
مدير مكتب شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني سليم إدريس قال في وقت سابق إن الخطة اللبنانية تجاه اللاجئين تناهض مبدأ العودة الطوعية التي لم تتوفر شروطها في سوريا، مؤكدا أن ما يجري في لبنان هو ضغط مباشر على اللاجئين السوريين ليعودوا إلى المناطق التي هربوا منها.
نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري “ربا حبوش”: إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد يعتبر جريمة وخرقا للقانون الدولي، حبوش: أطالب السلطان اللبنانية بالتوقف عن الإصرار على إعادة اللاجئين إلى خطر الاعتقالات التعسفية والتعرض للتعذيب في معتقلات النظام.
هيئة التفاوض السورية: أكدنا خلال اجتماعنا مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” على أهمية تطبيق البنود الأربع للقرار 2254 للوصول إلى حل سياسي يلبي تطلعات السوريين.
هيئة التفاوض السورية: نؤكد على ضرورة فرض المزيد من الضغوط على نظام الأسد وتفعيل آلية المساءلة والمحاسبة بشكل أوسع.
هيئة التفاوض السورية: ملف المعتقلين هو ملف غير تفاوضي ولا يحتمل التأخير أكثر.
هيئة التفاوض السورية: الهيئة لن تحيد عن الهدف الرئيسي لها وهو التفاوض باسم الشعب السوري من أجل تحقيق مطالب الثورة المحقة ومحاسبة كل من ارتكب جريمة بحق السوريين.

ثالثاً: التطورات في الساحة السورية

مناطق النظام:
وسائل إعلام النظام تعلن مقتل اثنين وإصابة 6 آخرين بانفجار عبوة ناسفة قرب منطقة التناهج جنوب وادي العذيب في ريف سلمية بمحافظة حماة.
مقتل رئيس مجلس مدينة تلبيسة بريف حمص أحمد حمد رحال بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته.
“وصول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إلى دمشق ولقائه وزير الخارجية في حكومة النظام فيصل المقداد.
صحيفة الوطن الموالية: زيارة بيدرسون تأتي في إطار محاولاته إحياء مسار اللجنة الدستورية في جنيف والسعي لإحياء مقاربته للحل السياسي “خطوة مقابل خطوة”.
مقتل أحد عناصر قوات النظام وإصابة اثنين آخرين إثر استهداف سيارة عسكرية بعبوة ناسفة بالقرب من مدينة “نوى” غربي درعا.
قوات النظام تستهدف مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي بقذائف الدبابات.
موقع صوت العاصمة: الفرقة الرابعة تطوق بلدة الجبة بالقلمون الغربي بريف دمشق بعد اشتباكات مع أهالي البلدة أدت لوقوع قتلى وجرحى.
صوت العاصمة: مجموعة من أهالي الجبة هاجمت نقطة عسكرية تابعة للفرقة الرابعة وقتلت عنصرين فيما أصيب آخر بجروح على خلفية مقتل شاب من البلدة”.
مقاتلون محليون في مدينة جاسم بريف درعا يتمكنون من قتل “أبو عبد الرحمن العراقي” القيادي في تنظيم الدولة إثر الحملة الأمنية المستمرة للقضاء على خلايا التنظيم.
إصابة عنصرين ميليشيا “لواء القدس” جراء مشاجرة بين مجموعة من العناصر بسبب خلاف على شحنة مخدرات في حي الفيلات بمدينة ديرالزور.
حركة حماس تعلن من دمشق استئناف علاقتها مع نظام الأسد بعد قطيعة بدأت إثر اندلاع الثورة السورية واستمرت أكثر من 10 سنوات.
قوات النظام تعتقل 4 نساء من مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي على أحد النقاط العسكرية التابعة لها المتمركزة على أوتستراد دمشق – درعا.
مقتل أحد عناصر فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد برصاص مجهولين في حي “المنشية” بمدينة درعا.
طائرات حربية إسرائيلية تنفذ غارات جوية على مواقع عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في العاصمة دمشق.
العثور على جثة مجهولة الهوية بالقرب من مدينة “نوى” بريف درعا الغربي.
مقتل عنصر سابق في صفوف فصائل المعارضة وإصابة آخر بجروح نتيجة استهدافهما برصاص مجهولين في درعا البلد.
وفاة عنصر سابق في صفوف فصائل المعارضة متأثراً بإصابته جراء إطلاق مجهولين الرصاص عليه بحي العباسية في درعا البلد.
وكالة ثقة المحليّة: وصول تعزيزات عسكرية لمليشيا “لواء فاطميون” الأفغاني التابع للحرس الثوري الإيراني إلى معسكر الطلائع في منطقة مصياف بريف حماة الغربي.
وفاة “حسين عليوي الجبر” جراء انفجار لغم أرضي بالقرب من مطار ديرالزور العسكري.
أهالي بلدة تل شهاب غربي درعا يعثرون على جثة شاب ألقاها مجهولون وسط البلدة.
اغتيال الشاب “مجد قمحاني”وشقيقه في بلدة تل شهاب في الريف الغربي من محافظة درعا حسب شبكة درعا 24.
العثور على جثة المدعو “خلدون قاسم الجراد” أحد المتهمين بتجارة المواد المخدرة في مدينة “الحارة” بريف درعا الشمالي.
إعلام النظام: الانفجارات التي سمعت في سماء دمشق وريفها ناتجة عن “عدوان إسرائيلي”.
“تجمع أحرار حوران: وصول تعزيزات عسكرية ودبابات تابعة لـ””الفرقة 15″” إلى حواجز قوات النظام في محيط بلدة اليادودة بريف درعا الغربي ترافقها قوات محلية يتزعمها القيادي السابق في فصائل المعارضة مصطفى المسالمة الملقب بـ “الكسم”.
تجمع أحرار حوران: التعزيزات وصلت بعد انتهاء اجتماع بين وجهاء البلدة مع رئيس فرع الأمن العسكري لؤي العلي الذي طالب بإخراج مجموعات تابعة لـ “”تنظيم الدولة”” من البلدة”.
مقتل الشاب “زياد عبدالله أبو سعيفان” أثناء خروجه من صلاة الفجر على يد مسلحين مجهولين في بلدة “الشجرة” بريف درعا الغربي.
انفجارات عنيفة هزت العاصفة دمشق منتصف الليل جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة
4 قتلى و6 جرحى جراء هجوم بحزام ناسف استهدف قياديين سابقين في فصائل المعارضة في درعا البلد.
دخول رتل عسكري للواء الثامن يتضمن سيارات تحمل رشاشات ثقيلة إلى درعا البلد للمشاركة في حملة ضد عناصر تنظيم الدولة في المنطقة.
‎إذاعة شام إف إم الموالية: اشتباكات متقطعة تجري بين مجموعات محلية ومسلحين متهمين بانتمائهم لـ تنظيم الدولة على أطراف المخيم في درعا البلد.
عمليات الفتح المبين تتمكن من قنص عنصر لعصابات الأسد على محور بلدة بسرطون بريف حلب الغربي.
عمليات الفتح المبين تتمكن من قنص عنصر لعصابات الأسد على محور مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.
كتيبة المدفعية والصواريخ في أنــصــار الــتوحــيد تستهدف بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات عصابات الأسد المتمركزة داخل بلدة شطحة بريف حماة الغربي وتحقيق إصابات مباشرة في صفوف العدو وذلك رداً على إستهداف المدنيين في المناطق المحررة.
مناطق قسد:
مقتل 3 أشخاص جراء اقتتال عشائري في مدينة “الشحيل” بريف ديرالزور الشرقي
قتلى وجرحى مدنيون جراء انفجار لغم أرضي قرب الطريق الدولي M4 في محيط “رأس العين” شمال الحسكة
الشبيبة الثورية التابعة لقسد تهاجم مكتب منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة في شارع “السياحي” بمدينة القامشلي شمالي الحسكة وتقوم بتخريب بعض محتوياته
مقتل شخصين وإصابة آخرين جراء اقتتال عشائري في قرية “جديد عكيدات” شرقي ديرالزور
إضراب عام للمعلمين في مدارس مدينة منبج بريف حلب الشرقي لتردي الأجور والرواتب في مناطق سيطرة قسد
توقف خطوط النقل الخاصة بالسرافيس في مدينة منبج وريفها شرقي حلب بسبب إضراب السائقين احتجاجاً على عدم توفر المحروقات
مقتل “عدنان المعسر” برصاص مجهولين وهو من أهالي قرية ضمان شمال ديرالزور
الإدارة الذاتية التابعة لقسد تقرر حظر ارتداء النقاب ضمن الحرم المدرسي في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا
قسد تعتقل “عادل حمد السويعي” من أهالي بلدة السوسة شرقي ديرالزور لأسباب مجهولة
خلايا تنظيم الدولة يهاجمون بعدة قذائف صاروخية نقطة عسكرية لقسد داخل محطة المياه في بلدة “الزر” شرقي ديرالزور
قوات سوريا الديمقراطية تشن حملة مداهمات واعتقالات في بلدة “الزر” شرقي ديرالزور على خلفية هجمات متكررة على حواجزها في البلدة من قبل خلايا تنظيم الدولة
مقتل شخص وإصابة 3 آخرين باقتتال عشائري في بلدة “أبو حمام” بريف دير الزور الشرقي
ناشطون يدعون لمظاهرات يوم غد الجمعة في أرياف ديرالزور الخاضعة لسيطرة قسد تحت عنوان “جمعة محاسبة الفاسدين”
مقتل شخصين وإصابة آخرين بينهم طفل جراء اقتتال عشائري في بلدة “غرانيج” شرقي ديرالزور
الحكومة الأسترالية تبدأ في إعادة عشرات النساء والأطفال من عوائل مقاتلي تنظيم الدولة المقيمين في مخيمات الاحتجاز التي تسيطر عليها قسد في شمال شرقي سوريا
مقتل سيدة وإصابة شخصين أخرين بجروح بالإضافة إلى إعتقال عدة أشخاص إثر عملية مداهمة نفذتها قسد بمساندة طيران التحالف الدولي على منازل لعائلة العسكر بمنطقة الحويجة في بلدة ذيبان شرقي دير الزور
الإدارة الذاتية التابعة لقسد تقر زيادة على رواتب العاملين لديها بمقدار 100 ألف ليرة سورية
الجيش الوطني يدمر باستهداف صاروخي مدفع رشاش ودشمة لميليشيا قسد الإرهابية على جبهة حربل شمالي حلب.
الجيش الوطني يدمر مدفع رشاش لميليشيا قسد الإرهابية بعد إستهدافه بالصواريخ على جبهة حربل شمالي حلب.
المناطق المحررة:
خروج مظاهرة في مدينة اعزاز بريف حلب رفضاً لتطبيق بند مرور رتل لهيئة تحرير الشام داخل المدينة
المتظاهرون يقطعون الطرقات المؤدية لمدينة اعزاز تحسباً من مرور رتل لهيئة تحرير الشام
“منسقو استجابة سوريا يوثق تضرر 32 مخيماً بشكل جزئي مع بداية الهطولات المطرية شمال غرب سوريا
منسقو الاستجابة: اقتلعت الرياح أكثر من 25 خيمة أخرى في المخيمات المتفرقة شمال غرب سوريا”
مقتل القيادي في الفيلق الثالث “أبو وكيل الحمصي” برصاص قناص ونجاة عدة قادة آخرين عقب استهداف سيارات للفيلق في قرية أناب بريف عفرين والفيلق يقول إن هيئة تحرير الشام تقف وراء العملية
عودة الاشتباكات بين الفيلق الثالث وهيئة تحرير الشام في محيط بلدة كفر جنة بريف حلب الشمالي
اشتباكات متقطّعة مسموعة في أطراف مدينة عفرين شمالي حلب
الفيلق الثالث يعلن خوضه اشتباكات مع عناصر هيئة تحرير الشام التي تحاول التقدم باتجاه محور كفرجنة بريف حلب الشمالي
الفيلق الثالث يعلن مقتل وإصابة عدد من عناصر “تحرير الشام” على محور كفرجنة بريف حلب الشمالي
سقوط قذائف مدفعية في مخيم تجمع البركة بمحيط عفرين شمالي حلب جراء الاشتباكات بين “تحرير الشام” والفيلق الثالث
تحليق للطيران المروحي التركي في محيط مدينة اعزاز بريف حلب بالتزامن مع اشتباكات تشهدها المنطقة بين هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث
معارك عنيفة في محيط بلدة كفر جنة شمال حلب بين قوات الفيلق الثالث وهيئة تحرير الشام
مقتل الطفل “محمد وسيم أيوب” في بلدة قطمة شمال حلب جراء الاشتباكات الجارية في المنطقة
قصف صاروخي مصدره قسد يستهدف مخيم كويت الرحمة بالقرب من عفرين شمال حلب
جرحى مدنيون جراء قصف بقذائف الهاون مصدره مناطق سيطرة قسد على منطقة الحمران بريف حلب الشرقي
الجيش التركي ينشر مزيدا من الدبابات والمدرعات في محيط كفرجنة وعفرين بريف حلب الشمالي
إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي تعلن أن يوم غد الخميس 20-10-2022 هو آخر يوم عودة للأراضي التركية بالنسبة للأشخاص الذين دخلوا الأراضي السورية للزيارة
الدفاع المدني السوري: وفاة طفل إثر سقوطه من الطابق الرابع في حي المعلمين بمدينة إدلب
الجيش التركي يبدأ بنقل كتل إسمنتية لتجهيز نقاط عسكرية في منطقة الغزاوية ما بين إدلب و غصن الزيتون
إصابة 3 أشخاص بينهم مدني بإطلاق نار من سيارة تابعة لفرقة السلطان سليمان شاه على حاجز لفيلق الشام في بلدة جنديرس بريف عفرين شمال حلب
إصابة عنصرين من الجيش الوطني السوري برصاص قناصة قوات النظام على جبهة “تادف” بريف حلب الشرقي
وفاة الطفل “محمد حميد خزمة” متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء الاشتباكات بين الفصائل في مدينة الباب بريف حلب الشرقي
قصف مدفعي من قسد يستهدف أطراف مدينة اعزاز شمال حلب والقواعد التركية ترد على مصدر إطلاق القذائف
مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء اشتباكات عشائرية في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي
وزارة الداخلية التركية تعلن إلقاء القبض على 9 عناصر من تنظيم الدولة بينهم 4 قياديين في مدينة الباب بريف حلب الشرقي
إغلاق 5 مدارس في مدينة إدلب بسبب توقف رواتب المدرسين وعدم توفر الدعم
عملية تبادل أسرى بين الفيلق الثالث وهيئة تحرير الشام في منطقة الباسوطة شمال حلب
اشتباكات متقطعة بين فصائل غرفة عمليات الفتح المبين وقوات النظام على محاور غربي حلب
الدفاع المدني السوري: إصابة 5 مدنيين بينهم طفل جراء 4 حوادث سير مختلفة في مناطق شمال غربي سوريا
مقتل الشاب “عبدالحليم القدور” إثر انفجار لغم على أحد خطوط الرباط في منطقة البارة بجبل الزاوية بريف إدلب
مجهولان يستقلان سيارة “سنتافيه” يعتديان بالضرب على الشاب “ياسر عبود المنلا” بعد فشلهما بخطفه ويسلبانه مبلغ 3 آلاف دولار في مدينة الباب شرقي حلب
خروج مظاهرة في مدينة سرمين بريف إدلب ضد قرار إغلاق صيدلية “الموحد الميدانية”
قسد تستهدف محيط مخيم كويت الرحمة بريف عفرين شمال حلب بالقذائف الصاروخية
حكومة الإنقاذ تقرر إعادة افتتاح صيدلية “ريما الموحد” في مدينة سرمين بإدلب بعد احتجاجات شعبية
وزارة الصحة في “الحكومة المؤقتة” توقع مذكرة تفاهم مع “الجامعة الدولية للعلوم والنهضة” بهدف اعتماد دبلوم تدريبي حول التمريض والعلاج النفسي للإدمان
إصابة شخص في مخيم المحمدية بريف جنديرس شمالي حلب برصاص طائش مجهول اخترق خيمته
ازدحام كبير على محطات الوقود في مدينة إدلب بسبب النقص الحاد في مادة البنزين
الدفاع المدني السوري: مقتل طفل وإصابة اثنين آخرَين بانفجار مخلفات حرب في قرية الجديدة شمالي مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي
شركة وتد للمحروقات العاملة في مناطق “حكومة الإنقاذ” تعلن التوقف عن العمل اعتبارا من الغد
طلاب من كلية الطب في جامعة حلب في المناطق المحررة يخرجون بوقفة احتجاجية للمطالبة بمشفى جامعي
مقتل مدني متأثراً بإصابته برصاصة طائشة خلال مداهمة الشرطة المدنية لمنزل أحد المطلوبين في جرابلس شرق حلب
الطيران الحربي الروسي يستهدف بالصواريخ الفراغية محيط قرية الرامي بريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع تحليق ودورانات لطيران الإستطلاع بالمنطقة.
إصابة امرأة مسنة جراء الإشتباكات التي جرت بين الفصائل على محور قرية كفرجنة شمالي حلب.
إصابة القيادي في الفيلق الثالث “أحمد ندوم” جراء الإشتباكات الدائرة في ريف حلب الشمالي.
إصابة طفلين بقصف مدفعي لعصابات الأسد إستهدف قرية معربليت جنوبي إدلب.
قصف صاروخي من قبل ميليشيا قسد الإرهابية يستهدف القاعدة التركية في دابق شمالي حلب.
إشتباكات متبادلة بالرشاشات الثقيلة بين عمليات الفتح المبين وعصابات الأسد والميليشيات الإيرانية على محور كفرتعال بريف حلب الغربي.
إصابة امرأة بطلق ناري إثر إستهداف عصابات الأسد مجموعة من النساء يعملن بقطاف الزيتون في منطقة الكندة بريف إدلب الغربي، اليوم الأحد 23 تشرين الأول، أسعفتها فرقنا إلى المشفى لتلقي العلاج.
المدعو “عبدالله حسن دياب” من مدينة الأتارب غرب حلب قام بقتل زوجته برصاصة برأسها وهرب ، للتعميم على الحواجز.
شهيد وعدة جرحى من عناصر الجيش الوطني جراء إستهدافهم بصاروخ موجه من قبل ميليشيا “قسد” الإرهابية على جبهة حربل بأطراف مارع في ريف حلب الشمالي.

رابعاً: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

دخول قافلة مساعدات أممية تضم 17 شاحنة من مناطق سيطرة النظام إلى محافظة إدلب عبر معبر الترنبة شرقي إدلب.
اليونيسف تحذر من تفشي الكوليرا الذي يهدد بقاء الأطفال على قيد الحياة في الشرق الأوسط وتحصي 20 ألف حالة مشتبه بها تعاني الإسهال المائي الحاد في سوريا و75 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا.
مركز وصول لحقوق الإنسان: الأمن العام اللبناني يسلم لاجئا سوريا إلى نظام الأسد في معبر المصنع الحدودي بين البلدين ليرتفع عدد حالات الترحيل القسري للاجئين سوريين من لبنان إلى 142 حالة.
الهجرة التركية تصف تقرير “رايتس ووتش” حول احتجاز وترحيل اللاجئين السوريين، بالفاضح والبعيد عن الواقع، متهمة المنظمة بتجاهل الإشادة الدولية بسياسة تركيا بشأن اللاجئين.
“منظمة أنقذوا الأطفال تقول إن آلاف الأطفال في سوريا والبلدان المجاورة معرضون لخطر مرض الكوليرا الذي تفشى بشكل كبير في سوريا بسبب المياه الملوثة والأغذية المروية من نهر الفرات.
مستشار الصحة الإقليمي للمنظمة إبراهيم شهاب: انتشار الكوليرا يمكن أن يكون كارثة للمنطقة حيث البنى التحتية الطبية والصرف الصحي هشة بالفعل والأطفال معرضون بشكل خاص لتفشي المرض.
شهاب: نحو 35% من الحالات المسجلة في سوريا تقل أعمارهم عن 10 سنوات ولعدوى الكوليرا تأثير سلبي للغاية على النساء الحوامل والأطفال دون سن الخامسة”.
المملكة المتحدة تقدم 2 مليون جنيه إسترليني لمنظمة اليونيسف بهدف تأسيس مراكز لعلاج الكوليرا وتوفير لوازم مكافحة المرض في سوريا.

خامساً: دراسات ومقالات حول القضية السورية

مركز جسور للدراسات وفي ورقة حول إعادة رسم خارطة السيطرة الفصائلية شمال حلب يقول:
عكست موجة الاقتتال الجديدة وما خلّفته من إعادة رسم لخارطة السيطرة الفصائلية شمال حلب عدداً من النقاط أبرزها:

  • أصبحت هيئة تحرير الشام جزءاً من المشهد الفصائلي شمال حلب، بعدما كانت ممنوعة من دخول المنطقة، وهذا هو التغير الأكبر.
  • باتت تركيا قادرة على التعامُل مع الهيئة كأيٍّ من فصائل الجيش الوطني على حدّ سواء، وهو مؤشر على مدى التنازُلات التي قدمتها قيادة هذه المجموعة بما يضمن حظوظاً أكبر لها في البقاء والمشاركة في السلطة.
  • تراجعت حظوظ الفيلق الثالث ومكوناته بشكل كبير وهي خسارة كبيرة له، ومؤشر على ضعف قدرته على تحليل وتفكيك الخارطة الفصائلية وفهم موقف تركيا في التعامُل مع المنطقة.
  • أصبحت حظوظ هيئة ثائرون للتحرير أكبر بما يمنح فصائلها دافعاً لتجاوُز الانقسام الذي حصل للحفاظ على المكاسب المتوقعة من تغيُّر خارطة النفوذ، كونها الحلّ الوسط الذي يُفترض أن يسدّ الثغرة بين الفيلق الثالث وهيئة تحرير الشام.

بالنتيجة، لم يُشكّل تصنيف الهيئة على قوائم الإرهاب عائقاً أمام إعادة ترتيب المشهد الفصائلي، فيما أظهرت تركيا قدرة عالية على التدخّل في رسم خريطة النفوذ ضِمن مناطق المعارضة، حيث ستصبح المنطقة أكثر انضباطاً واستعداداً للاستجابة لأي تغييرات طارئة عسكرية أو سياسية أو أمني
أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في تقرير مساء الأربعاء، أن روسيا سحبت أنظمة دفاع جوية رئيسية ومقاتلين من سوريا إلى أوكرانيا، وذلك قد يغير حسابات إسرائيل بشأن ضرباتها في سوريا أو تسليح أوكرانيا.
وقال ثلاثة مسؤولين كبار في الشرق الأوسط للصحيفة، إن روسيا أعادت نشر عتاد وقوات عسكرية مهمة من سوريا مؤخرا، وذلك يؤكد كيف أدى الغزو المتعثر لأوكرانيا إلى تآكل نفوذ موسكو في أماكن أخرى، وإزالة إحدى العقبات أمام الدعم الإسرائيلي لأوكرانيا.
وقال مسؤولان إن روسيا سحبت كتيبتين يتراوح عدد أفرادها ما بين 1200 و1600 جندي، فيما قال المسؤول الثالث إنها سحبت “أكثر من ذلك بكثير”، وأكدوا خفض موسكو لعدد قواتها المقاتلة في سوريا.
ونقلت عن المسؤول الدفاعي الإسرائيلي، إنه “تم إعادة انتشار العديد من القادة الروس الذين كانوا في سوريا في أوكراني، والقيادة العسكرية الروسية في الكرملين أصبحت أقل مشاركة في إدارة العمليات اليومية في سوريا، بما في ذلك التنسيق العسكري مع إسرائيل”.
قدمت منظمتا “SHAR for Development ” و “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” للمبعوث الأمريكي الخاص بالأمن الغذائي العالمي “كاري فولر” توصيات بعنوان “سوريا: لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي إلا بتحييد الإغاثة الإنسانية، وتوزيعها بشكل عادل” وتضمنت التوصيات ما يلي:
إعادة التفعيل الكامل لآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر المعابر الحدودية، وذلك من خلال إعادة افتتاح معابر “اليعربية”، و”باب السلامة”، و”الرمثا” إلى جانب الإبقاء على معبر “باب الهوى” مفتوحاً.
استئناف عمل محطة “علوك”، والتوقف عن تسييسها واستخدامها بطريقة عنصرية. وعليه، ضمان وجود إدارة محايدة، ومستقلة لمراقبة محطة ضخ المياه من محطة علوك.
زيادة حجم المساعدات الإنسانية المرسلة إلى سوريا لضمان تلبية احتياجات المواطنين بطريقة مستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنَّ تقديم المساعدة الإنسانية المبكرة من شأنه أن يمنع الجوع على المدى الطويل. كما ينبغي تخصيص تمويل طويل الأمد ومتعدد المستويات لمنظمات المجتمع المدني، والجهات الفاعلة في المجال الإنساني وذلك للمساعدة في تحسين الاستجابة للاحتياجات العاجلة في البلاد.
الضغط من أجل دعم سلسلة قيمة القمح بأكملها بما في ذلك استعادة المرافق المرتبطة بالإنتاج. ونرى أنه يجب الاستجابة لنقص المياه بإيجاد أنظمة ري مبتكرة، مثل نظام الرش.

سادساً: رؤية تحليلية

شكلت حالة الصراع الأخيرة بين هيئة تحرير الشام وحلفائها من فصيلي الحمزات والعمشات ضد الفيلق الثالث محور النقاشات التي تدور على العلن في أوساط المجتمع المحلي، وأيضا في دوائر النقاش السياسي للدول الفاعلة في مناطق سيطرة المعارضة، ويبدو أن أبرز ملمح يجب التوقف عنده أن جولة الاقتتال الحالية لن تكون كسابقاتها، حيث أن مناطق النفوذ التركي لن يكون مسموح لها أن تبقى تسير وفق النهج السابق، كما أن تمدد الهيئة باتجاه مناطق درع الفرات يبدو أنه يصطدم برفض دولي حاسم، وهو ما يضع تركيا في خانة الحاجة إلى إعادة تنظيم المنطقة بشكل جاد، وعليه فيبدو أن المرحلة القادمة ستشهد تقديم تركيا لرؤية جديدة لطريقة تنظيم المنطقة، ويبدو أن الولايات المتحدة الامريكية لن تكون بعيدة جدا عن المشهد، وعليه فالقطاعات العسكرية والأمنية والإدارية ستشهد إعادة ترتيب مع ملاحظة عدم وجود طروح واضحة من قبل تركيا حول هذا الترتيب وهو ما يفسح المجال أمام وجود فرص متساوية للنجاح او الفشل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى