التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الأول من شهر نوفمبر 2022

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يدعو إلى تسوية الوضع “المأزوم” في سوريا و”غلق صفحة الماضي بآلامها” .

أبو الغيط: “يحتاج الأمر إلى إبداء المرونة من جميع الأطراف المعنية في سوريا حتى تبديد ظلمة الانهيار الاقتصادي والانسداد السياسي.

صفحة السفارة الأمريكية في دمشق: في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين تقف الولايات المتحدة مع السوريين لتعزيز المساءلة عن الجرائم ضد الصحفيين وتدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً.

الرئيس العراقي “عبد اللطيف رشيد”: نؤكد حرصنا على سيادة سوريا ووحدة أراضيها ونؤكد على ضرورة استكمال الحوار السياسي.

ولي العهد الكويتي: لا حل عسكريا للصراع الدامي في سوريا ولا بد من حل سياسي يحقق آمال الشعب السوري.

ولي عهد الأردن: استقرار العراق الشقيق ركيزة للاستقرار في المنطقة وواجب علينا دعمه ولابد من حل سياسي في سوريا.

إعلان الجزائر: ندعم قيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود التوصل لحل سياسي في سوريا.

وزير الخارجية الجزائري: شغل سوريا من جديد لمقعدها في الجامعة العربية أمر طبيعي وسيتحقق.

وزير الخارجية الأردني: عمّان وموسكو يبحثان “تحييد التهديد” الناتج عن غياب الاستقرار في سوريا.

وزير الخارجية الأردني: الأزمة في الجنوب السوري تهدد أمننا والوجود الروسي هناك عامل استقرار.

المندوبة الدائمة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”: سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين على نطاق واسع.

غرينفيلد: نشعر بالقلق إزاء التقارير الموثوقة عن تعرض اللاجئين العائدين إلى سوريا للتعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري.

غرينفيلد: ممتنون لتركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر لمواصلتهم توفير الملاذ الآمن لحوالي 6 ملايين سوري.

غرينفيلد: ندعو المجتمع الدولي إلى الانضمام إلينا في مواصلة دعم السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

غرينفيلد: ندعو مجلس الأمن إلى وضع السياسة جانباً واتخاذ الخيار الصائب من خلال تمديد تفويض الأمم المتحدة للمساعدات عبر الحدود في كانون الثاني القادم عند انتهاء التفويض الحالي.

غرينفيلد: الاحتياجات الإنسانية في سوريا اليوم أشد من أي وقت مضى ولا تستطيع الأمم المتحدة وشركاؤها تلبيتها بدون استمرار العمليات عبر الحدود.

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأزمة السورية ويؤكد على أهمية تثبيت الاستقرار في سوريا وبشكل خاص في الجنوب السوري.

الملك الأردني خلال استقباله الوزير الروسي أكد على أهمية تفعيل جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية بما يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين السوريين في الأردن

المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك في تغريدة عبر تويتر: السوريين ثالث أكبر مجموعة بعدد الطلبة الأجانب في جامعات ألمانيا حيث بلغ عددهم 16500 طالب.

شنيك: إرادة السوريين الفارين من الحرب متابعة التعليم والمساهمة في مجتمعاتهم إرادة هائلة و ألمانيا تقدر دورهم في مجتمعنا وسيمكنهم السلام من المساعدة في إعادة بناء سوريا.

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية “إيثان غولدريتش”: الولايات المتحدة ملتزمة بعملية سياسية بقيادة سوريّة وبالتنسيق مع الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 وتؤكد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار على الصعيد الوطني.

غولدريتش: الولايات المتحدة تدعم استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية من أجل الدفع بالحل السياسي للأزمة السورية وتؤكد أن الحل الوحيد في سوريا هو التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وزارة الخارجية الروسية: بيدرسون و لافروف ركزا في نقاشهم على مهام التسوية الشاملة للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتم إيلاء اهتمام خاص لمشاكل عمل اللجنة الدستورية السورية.

نائب وزير الداخلية التركي: عدد السوريين العائدين إلى بلادهم بلغ أكثر من 531 ألفاً شخصاً بينما وصل عدد السوريين المسجلين في الحماية المؤقتة نحو 3 ملايين و611 ألفاً لاجئاً.

الخارجية التركية تدين بشدة الهجمات التي استهدفت 3 مخيمات للنازحين بإدلب وأدت إلى مقتل 9 مدنيين وإصابة 70 آخرين.

المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا: سوريا تنجرف بشكل خطير نحو دولة المخدرات ومايرسخ هذا التوجه زيادة عزلة نظام الأسد، المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا: شركاؤنا العرب في المنطقة قلقون بحق من هذا الخطر المتزايد.

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”: قلق للغاية إزاء الغارات الأخيرة على مخيمات النازحين في إدلب، بيدرسن: يجب وقف الهجمات على المدنيين والتمسك بالقانون الدولي الإنساني، بيدرسن: نحن بحاجة إلى الهدوء ووقف إطلاق النار على الصعيد الوطني.

وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”: متمسكون بالحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها والاستقرار الدائم على أساس الحل السياسي، جاويش أوغلو: نؤكد على ضرورة إزالة “الإرهاب” من حدود تركيا والعودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز”: على المجتمع الدولي مواصلة العمل لمحاسبة نظام بشار الأسد على استخدامه للأسلحة الكيميائية ضد شعبه.

ميلز: على الرغم من مطالبنا الجماعية فإن نظام الأسد يواصل التعتيم على برنامج أسلحته الكيميائية بدعم من روسيا وهذا يمثل إهانة للمجتمع الدولي.

ميلز: نظام الأسد فشل في إعلان وتدمير مخزوناته من الأسلحة الكيميائية بشكل كامل.

ميلز: على النظام إنهاء عناده والوفاء بالتزاماته بموجب كل من القرار 2118 واتفاقية الأسلحة الكيميائية في أسرع وقت ممكن.

الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح الكيميائي في الأمم المتحدة “إيزومي ناكاميتسو”: الثغرات والتناقضات في إعلان نظام الأسد بشأن هجماته بالأسلحة الكيميائية مستمرة ولا يمكن اعتبارها دقيقة وكاملة، ناكاميتسو: تعاون النظام الكامل مع الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضروري لإغلاق جميع القضايا العالقة.

حساب السفارة الأمريكية في دمشق على تويتر: نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية غولدريتش يلتقي مع ممثلين عن المجلس الوطني الكردي لمناقشة التطورات شمال سوريا والمصالحة بين الأكراد ووضع اللاجئين والنازحين وتهديد تنظيم الدولة المستمر.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: أحرزنا تقدما في المفاوضات مع تركيا بشأن إعادة فتح المجال الجوي أمام الطيران الروسي المتجه إلى سوريا.

الخارجية الألمانية ترفض دعوة المقررة الخاصة للأمم المتحدة ألينا دوهان لرفع العقوبات عن نظام الأسد وتشكك في المنهجية التي توصلت فيها السيدة دوهان إلى استنتاجاتها.

الخارجية الألمانية: النظام يواصل شن حرب وحشية ضد شعبه ويرتكب انتهاكات حقوق الإنسان باستمرار ويمنع أي حل سياسي للصراع.

الخارجية الألمانية: النظام وداعموه “روسيا والصين” يواصلون إلقاء اللوم على عقوبات الاتحاد الأوروبي بشأن المعاناة في البلاد بينما تستهدف العقوبات المذنبين بارتكاب جرائم خطيرة في سوريا.

المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “أولغا سارادو”: ملايين النازحين حول العالم بينهم آلاف السوريين سيواجهون شتاء محفوفاً بالمخاطر.

سارادو: الشتاء المقبل سيكون أكثر صعوبة مما كان عليه في السنوات الأخيرة مع وجود العديد من العائلات النازحة التي يتعين عليها الاختيار بين الطعام والدفء.

سارادو: سيتعين على العديد من النازحين السوريين والعراقيين في عموم الشرق الأوسط مواجهة البرد القارس والعواصف الثلجية مرة أخرى.

سارادو: نحو 3.4 مليون لاجئ سوري وعراقي ونازح داخلياً في سوريا و لبنان و الأردن و العراق و مصر سيحتاجون إلى مساعدة حيوية للاستعداد والتأقلم مع الشتاء المقبل”.

ثانيا: الحراك السياسي

الائتلاف السوري يدعو المجتمعين في القمة العربية لأخذ موقف حازم وإنهاء مأساة الشعب السوري وتحقيق الانتقال السياسي وفق القرار 2254 والمساهمة في تفعيل ملف محاسبة نظام الأسد.

الإئتلاف: نظام الأسد بات أداة بيد إيران ومنفذا لمشروعها الحاقد الذي يهدد دولنا الشقيقة وما يقوم به هو خدمة نظام طهران التوسعي القائم على دعم الأعمال الإرهابية والتخريبية عبر ميليشياته.

فريق منسقو استجابة سوريا تدين في بيان زيارة مقررة الأمم المتحدة المعنية بتأثير العقوبات على حقوق الإنسان في سوريا إلى مناطق النظام لبحث العقوبات الاقتصادية على التنمية.

الفريق: سبق تلك الزيارة زيارات لوفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مناطق النظام واجتماعه مع مسؤولين في حكومة الأسد إضافة إلى العديد من الزيارات على الصعيد الأممي والأوروبي.

الفريق: المجتمع الدولي تناسى الأزمات الإنسانية في شمال غربي سوريا وتجاهل الوضع الإنساني لملايين المدنيين بينهم 1.8 مليون نازح في مخيمات ومواقع إقامة عشوائية.

الدفاع المدني السوري: تتعمد قوات النظام و روسيا إطالة أمد القتل في سوريا عبر شن هجمات بذخائر عنقودية محرمة دولياً، الدفاع المدني السوري: تصل نسبة القنابل العنقودية التي لا تنفجر مباشرة بعد ارتطامها بالأرض لنحو 40% وتتحول لقنابل موقوتة ما يؤدي إلى نتائج مدمّرة لأي شخص يصادفها ولسنوات طويلة.

وفد من الائتلاف الوطني السوري يجري محادثات مع المبعوث الأميركي إلى سوريا إيثان غولدريتش في مقر الائتلاف بمدينة إسطنبول التركية تناولت آخر مستجدات الملف السوري.

رئيس الائتلاف سالم المسلط على تويتر: بحثنا مع المبعوث ضرورة تفعيل ملف المحاسبة الدولية لمجرمي النظام وأهمية دور الولايات المتحدة في دعم وتسريع الانتقال السياسي وفق القرارات الدولية.

المسلط: بحثنا أهمية إيجاد ضغط دولي حقيقي لإطلاق سراح المعتقلين والتعاون الدولي من أجل تخليص سوريا من الإرهاب والمليشيات الطائفية وعصابات المخدرات التي يقودها النظام وطرد إيران و روسيا.

مدير الدفاع المدني السوري رائد الصالح: المجزرة المروعة لقوات النظام وروسيا في مخيمات ريف إدلب هي جريمة مضاعفة ومبيتة وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

الائتلاف الوطني: التصعيد الخطير الذي يمارسه نظام الأسد بارتكاب مجزرة مروعة بحق مدنيين نازحين عبر قصف عدة مخيمات غرب إدلب هو جريمة وحشية ترقى لجريمة حرب.

الائتلاف الوطني السوري يطالب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لمحاسبة المسؤولين عن مجزرة مخيمات النازحين في إدلب.

رئيس الائتلاف سالم المسلط يشارك بمنتدى السياسة والآفاق الجديدة الذي أقامه حزب العدالة والتنمية بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المجلس الإسلامي السوري: ندين بأشد العبارات المجزرة المروعة التي ارتكبتها روسيا بحق سكان المخيمات في إدلب.

الإسلامي السوري: روسيا استهدفت الأطفال والنساء خلافاً لرواية محاربة الإرهاب الكاذبة التي تروجها روسيا والنظام .

الإسلامي السوري: تثبت دول الغرب والمجتمع الدولي ازدواجية المعايير عندما لا يبصرون إلا جرائم روسيا في أوكرانيا بينما يصيبهم العمى عند جرائم روسيا في سوريا .

الإسلامي السوري: صمت الدول الشقيقة والصديقة عن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم بحق الشعب السوري هو تخل عن واجب الأخوة وخذلان لا يمكن أن ينسى .

الإسلامي السوري: إن أي حديث عن المصالحة مع النظام أو إعادة تدويره أو العودة الآمنة هو تسليم للشعب السوري لتستكمل هذه العصابة ذبح هذا الشعب .

الإسلامي السوري: استمرار ما يسمى باللجنة الدستورية في عملها يشكل غطاء لكل الجرائم التي ترتكبها روسيا والنظام بحق السوريين.

وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة: قريباً سترفع قيمة المنحة المالية المقدّمة لجميع المقاتلين والعاملين في الجيش الوطني السوري والقوات الأمنية التابعة له وسيتم تسليم المنحة بشكل شهري ومنتظم.

تعيين “فهيم عيسى” قائدا للفيلق الثاني في الجيش الوطني السوري بعد استقالة العميد أحمد عثمان من قيادة الفيلق.

الفيلق الثالث في الجيش الوطني السوري يعلن في بيان له حل مجلس الشورى في خطوة قال إنها تهدف لاستكمال الاندماج الكامل لمكونات الفيلق.

الفيلق الثالث: يستمر مجلس القيادة بالاضطلاع بمهامه في قيادة الفيلق.

النظام يصوّت ضد قرار أممي يطالب روسيا بدفع تعويضات مالية لأوكرانيا على خلفية الحرب التي شنتها في فبراير/شباط الماضي.

المجلس الوطني الكردي يعقد اجتماعه في مدينة القامشلي بعد تضييق ومحاولة منعه من قبل حزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD) الذي يشكّل نواة الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا؟

ثالثا: التطورات في الساحة السورية

مناطق النظام:

كتيبة المدفعية والصواريخ في أنـصار التوحيد تستهدف بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات عصابات الأسد المتمركزة داخل بلدة شطحة بريف حماة الغربي وتحقيق إصابات مباشرة في صفوف العدو وذلك رداً على إستهداف المدنيين في المناطق المحررة.

مجهولون يختطفون طفل وسيدتين ورجل من بعد اعتراض سيارتهم على طريق بلدة آثريا وهم من أبناء مدينة الرقة

مقتل الطفل “حسام صالح محمد” نتيجة إصابته برصاصة طائشة في حي طريق السد بالاشتباكات بين عناصر “تنظيم الدولة” ومقاتلين محليين من أبناء مدينة درعا

نجاة “عاطف الساعدي” ناشط إعلامي سابق من محاولة اغتيال على يد مجهولين في بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي

مقتل المدعو “رامي خالد التيسير أبازيد” أحد عناصر المجموعات المحلية نتيجة الاشتباكات مع عناصر “تنظيم الدولة” في حي طريق السد بمدينة درع

وفاة طفل جراء دهسه بأحد باصات النقل الداخلي قرب المتحف الوطني في دمشق

إصابة 3 أطفال بجروح خطرة إثر انفجار جسم متفجر من مخلفات قصف سابق في درعا البلد

ارتفاع عدد الإصابات إلى خمسة أطفال في مدينة درعا البلد إثر انفجار قنبلة يدوية من مخلفات الحرب في أحد أحياء المدينة

إصابة عنصر من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية تابعة للواء الثامن بين بلدتي كحيل والمسيفرة شرقي درعا

مقتل القيادي في ميليشيا لواء القدس “سامر خليل صالح” وإصابة آخرين أثناء عمليات التمشيط ضد خلايا تنظيم الدولة في بادية ديرالزور الجنوبية

اشتباكات متقطعة يشهدها حي طريق السد بمدينة درعا بين عناصر المجموعات المحلية وعناصر تنظيم الدولة المتواجدين داخل الحي

مقتل الشاب “محمد صفوان بجبوج” أحد عناصر المجموعات المحلية نتيجة الاشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة في حي طريق السد بمدينة درعا

مقتل الشاب “محمد موسى الفالوجي” أحد عناصر المجموعات المحلية إثر الاشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة في حي طريق السد بمدينة درعا

مقتل الناشط الإعلامي “عاطف شلبي الساعدي” أثناء تغطية تغطية الاشتباكات بين المجموعات المحلية وخلايا تنظيم الدولة في حي طريق السد بمدينة درعا

إصابة 3 عناصر من النظام في القنيطرة جراء استهداف سيارتهم بعبوة ناسفة من قبل مجهولين

الجيش الوطني يعلن مقتل وإصابة عدد من عناصر قوات النظام جراء استهداف مواقعهم بقذائف الهاون شمال حلب

مقتل عنصر من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة عسكرية قرب حقل صفيان بريف الرقة الجنوبي الغربي بحسب ما نقله موقع الخابور.

اشتباكات متقطعة بالأسلحة الرشاشة بين عناصر المجموعات المحلية وعناصر “تنظيم الدولة” في حي طريق السد بمدينة درعا

إصابة مدير منطقة بصرى الشام العميد في قوات النظام “فوزي أبو عراج” مع اثنين من عناصر الشرطة بجروح إثر استهدافهم بإطلاق نار من قبل مجهولين بالقرب من بلدة كحيل بريف درعا الشرقي

مقتل القيادي في ميليشيا الدفاع الوطني “جهاد الحاج هزاع” وإصابة آخرين أثناء عمليات التمشيط ضد خلايا تنظيم الدولة في محيط جبل البشري غربي ديرالزور

مقتل رجل وزوجته واثنين من أطفالهما برصاص شقيقه بسبب خلاف عائلي في قرية “منية يحمور” بريف طرطوس

إيران ترفع كميات النفط الخام المورد إلى نظام الأسد وفق آلية الخط الائتماني الإيراني، من مليوني برميل إلى ثلاثة ملايين برميل شهرياً، بهدف التخفيف من أزمة المحروقات التي يعاني منها النظام

مقتل رئيس مجلس بلدية “علما” “نبيل قاسم الحريري” شرقي درعا برصاص مجهولين في سوق البلدة

مقتل “محمد عبد الرؤوف الزعبي” أحد المهتمين بالتعاون مع قوات النظام برصاص مجهولين في بلدة “المسيفرة” بريف درعا الشرقي

وقوع عدد من الإصابات جراء اصطدام حافلة نقل ركاب بسيارة خاصة في منطقة “مشروع دمر” بدمشق

موقع صوت العاصمة: قوات النظام اعتقلت 7 أشخاص بينهم امرأة عقب عودتهم مؤخراً من لبنان إلى ريف دمشق ضمن خطة الحكومة اللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين

طيران مسيّر تركي يستهدف سيارة عسكرية لقسد في مدينة عامودا بريف القامشلي

اشتباكات عنيفة يشهدها حي “طريق السد” بمدينة درعا بين خلايا تنظيم الدولة وعناصر المجموعات المحلية

مقتل “قاسم محمد الحلقي” أحد عناصر فصائل المعارضة سابقاً برصاص مجهولين في مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي

وسائل إعلام موالية: غارات إسـرائيلية على مطار الشعيرات العسكري شرق حمص

مصرع مسنة إثر سقوطها من شرفة منزلها في الطابق الثاني بحي الشهباء في مدينة حلب

اشتباكات عنيفة في حي طريق السد بمدينة درعا بالأسلحة الرشاشة بين خلايا “تنظيم الدولة” وعناصر المجموعات المحلية

انفجار عربة مفخخة تتبع للمجموعات المتهمة بالانتماء لتنظيم الدولة في حي طريق السد بمدينة درعا

مناطق قسد:

وفاة 8 أطفال وتسمم نحو 20 آخرين جراء تناولهم أحد أنواع الفطر السام في قرية “أبو وحل” بريف الرقة الشمالي

الجيش التركي يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في قرية “زور مغار” بريف حلب الشرقي

غارات جوية من الطيران المسيّر التركي تستهدف مواقعاً مشتركة لقسد وقوات النظام في “تل جارقلي” غربي مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي

الجيش الوطني السوري يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في محيط مدينة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي

قوات سوريا الديمقراطية تشن حملة مداهمات طالت عدة منازل في بلدات “العزبة ومعيزيلة وعضمان” شمالي ديرالزور

قوات سوريا الديمقراطية تداهم مخيم “تل السمن” للنازحين شمال الرقة وتعتقل عدة أشخاص بتهمة التعامل مع الجيش الوطني السوري

أجهزة الاستخبارات التركية تحيد “قيس برهو سوليف” أحد مسؤولي “ي ب ج” التابع لقسد في منطقة عين عيسى شمالي سوريا

المدفعية التركية تستهدف مواقع لقسد في قريتي “الجرن والحرية” قرب عين العرب بريف حلب الشرقي

الجيش الوطني السوري يستهدف بالرشاشات الثقيلة نقاط تمركز قسد على محور “أبو راسين” شمال الحسكة

قوات سوريا الديمقراطية تعتقل شخصين من قرية “التروازية” شمال الرقة بتهمة تهريب الشبان إلى منطقة “نبع السلام”

الجيش الوطني السوري يعلن إسقاط طائرة مسيّرة لقسد بعد استهدافها بالمضادات الأرضية في قرية “باب الخير” شرقي رأس العين بريف الحسكة الشمالي

مقتل شاب جراء دعسه بعربة عسكرية تابعة لقوات التحالف الدولي في ريف دير الزور الشرقي

المناطق المحررة:

قصف صاروخي مصدره مناطق سيطرة قوات النظام وقسد على مخيم “كويت الرحمة” بريف عفرين شمال حلب

الفيلق الثالث في الجيش الوطني يعلن مقتل وإصابة عدة عناصر من قسد إثر إحباطه محاولة تسلل على محور الشيخ عيسى بمحيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي

الدفاع المدني السوري: إصابة طفل بجروح بليغة جراء انفجار مخلفات قصف سابق في بلدة “معارة النعسان” شرقي إدلب

الجيش الوطني السوري يصد محاولة تسلل لقسد على جبهة “أناب” بريف عفرين شمالي حلب

“المجلس المحلي التابع لحكومة الإنقاذ في مدينة سرمين شرقي إدلب يفرض رسوما على السكان لمتابعة ضخ المياه تحت طائلة المحاسبة لمن يتخلف عن الدفع

المجلس حدد في قراره مبلغا قدره 4.5 دولار أمريكي أو 85 ليرة تركية على كل عائلة مستفيدة من المياه مضيفا أن عملية الدفع ملزمة للجميع سواء لأهالي المدينة أو النازحين و المهجرين”

قوات سوريا الديمقراطية تستهدف بقذائف المدفعية مخيم “كويت الرحمة” بريف عفرين شمالي حلب

وفاة رجل جراء حادث سير بالقرب من دوار سرمدا بريف إدلب الشمالي

“الشركة العامة للمخابز التابعة للحكومة السورية المؤقتة: المخابز في أخترين و بزاعة و الغندورة و اعزاز و قباسين هي لخدمة جميع الأهالي في المناطق المحررة

الشركة العامة للمخابز التابعة للحكومة السورية المؤقتة: الطاقة الإنتاجية للمخابز تصل يوميا إلى نحو 32 ألف ربطة بوزن 1200 غرام وعدد أرغفة 14 بسعر 2 ليرة تركية واصلة للمواطن بما يخدم حوالي 130 ألف مواطن”

“رئيس نقابة المعلمين الأحرار في مدينة اعزاز محمد صباح حميدي عن إضراب عام للمعلمين اليوم الخميس

حميدي: معلمون تفاجؤا بخصم جزء من رواتبهم دون معرفة الجهة التي أصدرت القرار

حميدي: الخصم تراوح بين 200 و 280 ليرة تركية وشمل رواتب المعلمين الذين شاركوا بالإضراب عن التدريس خلال الشهر الماضي”

خروج مظاهرة في مدينة عفرين شمالي حلب تطالب بخروج هيئة تحرير الشام من المنطقة

اتحاد طلبة جامعة إدلب يصدر بيانا يدعو فيه إلى تعليق الدوام الجامعي يوم غد السبت اعتراضاً على قبول خريجي جامعات نظام الأسد

الدفاع المدني السوري: إصابة طفلتين وشاب بحروق إثر حريق اندلع في منزلهم بقرية الباروزة بالقرب من اخترين شرقي حلب

فرق الهندسة في مديرية أمن اعزاز شمال حلب تقوم بتفكيك عبوتين ناسفتين قرب كراج المدينة، بعد تأمين محيطهما.

إنـ.تحار شاب في بلدة إبلين جنوبي إدلب إثر تناوله حبوب غاز “الفوسفين” السام.

وفاة صبحي أحمد الكحاط متأثراً بجراحه نتيجة التعذيب الذي تعرض له على يد عصابة الخطف في مدينة الباب شرق حلب.

وقفة احتجاجية لطلاب الجامعات أمام رئاسة جامعة إدلب للمطالبة بعدم قبول خريجي وكوادر النظام بدل عن كفاءات أبناء المحرر.

رابعاً: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

معبر باب الهوى الحدودي: بلغ عدد اللاجئين السوريين المرحلين من تركيا إلى سوريا 1303 أشخاص خلال شهر تشرين الأول الماضي.

رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بولنت يلدريم يعلن عن بدء حملة الشتاء لدعم السوريين المحتاجين في المناطق المحررة شمالي سوريا تحت شعار “الخير يقي من البرد” خلال زيارته مدينة تل أبيض في منطقة عملية نبع السلام.

يلدريم: السوريون يحاولون تأمين احتياجاتهم بأنفسهم إلا أن هذا الأمر غير ممكن بالنسبة لمجتمع شهد حربا كبيرة.

منظمة الصحة العالمية: أبرز التحديات أمام مواجهة انتشار الكوليرا في سوريا هي عدم توفر مختبرات الأحياء الدقيقة في بعض المحافظات وضعف خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة وهشاشة النظام الصحي.

“منظمة “أنقذوا الأطفال”: نحو 17 ألف طفل في شمال شرق سوريا يعانون من سوء التغذية بارتفاع تجاوزت نسبته 150% خلال 6 أشهر فقط.

منظمة “أنقذوا الأطفال”: أسعار المواد الغذائية في سوريا ارتفعت بنسبة 800% بين 2019 و2021 ولا تزال في ارتفاع وهو ما يدفع بأعداد متزايدة من الأشخاص نحو الجوع.

منظمة “أنقذوا الأطفال”: 5.5 مليون شخص في سوريا سيصبحون بحاجة إلى دعم مباشر بالغذاء في 2022- 2023 نصفهم في شمال شرق البلاد.

العضو في حزب “الخضر” الألماني في البرلمان الأوروبي كاترين لانجينسيبين تدعو إلى عدم إجبار اللاجئين السوريين على التوجه إلى سفارات النظام في أوروبا لاستخراج الأوراق الرسمية وتمديد جوازات سفرهم.

خامساً: دراسات ومقالات حول القضية السورية

تقرير: النظام السوري ارتكب مجازر في درعا تحاكي “مجزرة التضامن” ال المركز السوري للعدالة والمساءلة إن قوات النظام السوري “تورطت عن عمد بحرق جثث قتلى من أجل طمس هوياتهم”، وإتلاف الأدلة التي تثبت اقترافه لتلك الجرائم.

ووجه المركز السوري للعدالة والمساءلة هذه التهم للنظام، بعد تحليل 13 مقطع فيديو وصور أقمار صناعية تعود للسنوات الأولى من اندلاع الثورة، أظهرت أن النظام تعمد حرق جثث داخل حفر بمناطق نائية جنوبي سوريا، لإتلاف الأدلة التي تثبت اقترافه لتلك الجرائم، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”، اليوم الإثنين.

وأصدر المركز الذي يتخذ من واشنطن مقراً له تقريراً بعنوان “لا تتركوا أثراً”، أوضح فيه أن هذه الممارسات حرمت ذوي الضحايا من معرفة مصير أحبتهم، أو استلام رفاتهم.

صحيفة المدن سوريا: عجز ميزانية 2023يمهد لانهيار إضافي بسعر الليرة تستعد حكومة النظام السوري لدخول العام 2023، مع عجز كبير في الموازنة العامة، ومرتفع بشكل ملحوظ عن عجز موازنة 2022، وسط وعود من المسؤولين في وزارة المالية باستخدام طرق لإدارة العجز، أثبتت فشلها في السابق في السيطرة عليه، ما ينذر بانهيار أكبر في سعر صرف الليرة السورية، وسط تكهنات بإمكانية لجوء النظام إلى خيار طباعة كميات من العملة الورقية لمواجهة العجز.

معهد واشنطن ووفي مقالة ليلماز سعيد بعنوان ((في مستقبل براغماتية “الجولاني” في إدلب وعفرين)) يقول اتسمت مسيرة الجولاني – كزعيم لهيئة تحرير الشام- ببراغماتية شديدة ساهمت في نجاحها واستمرارها وذلك رغم وجودها في وسط غالبًا ما يتسم بالجمود الإيديولوجي، حيث دفعته تلك البرغماتية للتخلي عن خلفيته الراديكالية المتزمتة، وشرع في تغيير قناعاته بسرعة فائقة وبصورة متكررة كلما اقتضت مصلحته ذلك. في البداية، قام الجولانى بفك ارتباطه بتنظيم الدولة الإسلامية عندما عمل على النأي بجبهة [النصرة] عن التنظيم بعد أن أعاد البغدادي تسميتها بـ “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش). ثم بعد ذلك، عمل الجولانى على تغيير أهدافه العابرة للحدود ليصبح فصيل محلي، حيث أعاد تسمية جبهة النصرة وأصبح يطلق عليها “هيئة تحرير الشام”، في سيناريو مشابه لحركة حماس في غزة.

وفي سياق مغاير ورغم سعي الجولانى إلى إحداث تغييرات فكرية وتنظيمية جوهرية في هيئة تحرير الشام من خلال النأي بها عن الفكر الجهادي المعولم وتحسين صورتها الخارجية، بات من الواضح أيضًا أن تلك التغييرات مرتبطة بتقلُّبات الهيئة المصلحية المرحلية، والتي تتمثّل حاليًّا في تسويق نفسها ككيان معتدل ونزع تهمة تصنيفها بالإرهاب دوليًّا، وتثبيت موطئ قدمها وتمتينه محليًّا . ومع ذلك، فمن المرجح أن يتبدل الوضع في أي لحظة، وستتغير تكتيكات الجولاني معه في غمضة عين حيث يمكنه التراجع عن تلك المراجعات إذا كان يعني ذلك الحفاظ على سيطرته وتوسيع نفوذه في شمال غرب سوريا دون مراعاة احتياجات الشعب السوري أو مبادئ حركته.

عنونت صحيفة ألمانية أحد تقاريرها بعبارة “طلاب من الصين والهند وسوريا في المقدمة”، في إشارة إلى دول المنشأ للطلاب الدوليين لهذا العام، وهو من الأخبار الإيجابية النادرة التي تقترن بسوريا منذ عقد من الزمان صدّر خلاله هذا البلد الأخبار الكارثية، إذ عانى وما زال، من أكبر نكبة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

تقول الصحيفة، نقلاً عن خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) والمركز الألماني لبحوث التعليم العالي والبحث العلمي (DZHW)، إن عدد الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات الألمانية في الفصل الشتوي 2021/2022، بلغ 16,500 طالب، فحلّوا بذلك في المركز الثالث بين الطلاب الأجانب في ألمانيا بعد الصين، التي أوفدت نحو 40,000 طالب، والهند التي أوفدت نحو 34,000 طالب.

 وتقدم عدد الطلاب السوريين على أقرانهم من النمسا وتركيا ذات الجالية الكبيرة جداً والعريقة، التي حلت في المركز الخامس بـ12,500 طالب.

سادساً: رؤية تحليلية

الانتظار والترقب لفهم الرؤية التركية الجديدة حول منطقة درع الفرات وغصن الزيتون هو أبرز سؤال يبحث العديد من المراقبين عن إجابة شافية له فبعد جولة الصراع الأخيرة بين الفصائل العسكرية، والتي أضافت غموضا جديدا لطبيعية الرؤية التركية حول المنطقة بات الجميع ينتظر مآلات التحركات التركية الجديدة لإعادة ترتيب المنطقة، فما بين خطة لإعادة هيكلة شاملة للمنطقة وما بين عملية اصلاح جزئي واستبعاد بعض الشخصيات والقوى التي تسبب مشاكل لتركيا وما بين لا جديد واضح في الأفق تدور اغلب النقاشات في المنطقة.

ولكن نظرة هادئة في تطورات الأشهر الماضية تظهر بأن أنقرة قد ضاقت ذرعا بالقوى العسكرية الموجودة في مناطق درع الفرات وغصن الربيع وطريقة تعاطي هذه القوى مع الاستحقاقات الخارجية والداخلية، وقد أتت الأحداث الأخيرة لتزيد من الحاجة التركية لمزيد من الانخراط لترتيب الأوراق في المنطقة وعليه، يبدو أن تركيا لن تتهاون مع الفصائل مجددا لأحداث تغيرات كانت تركيا قد طالبت بها مسبقا، ولكن يبقى السؤال الأهم هل تركيا ستطرح مشروعا جديدا لمناطق درع الفرات وغصن الزيتون؟ أما أنها ستعود لسياسة إدارة الأزمة بأقل الأدوار التدخلية الممكنة، يبدو أن الجواب حول هذا السؤال سيكون مرتبط حتما برؤية تركية لمدى جدوى الاستثمار في مؤسسة الجيش الوطني السوري بشكله الحالي؟، وهو سؤال سيرتبط حتما بسؤال أخر ما هي الفائدة من أي خطوة جديدة طالما الحالة الفصائلية على ماهي عليه؟

هذه الأسئلة ستكون محل نقاش في دوائر السياسة التركية ولعل الإجابات عنها ستشكل أبرز محددات السياسة التركية تجاه المنطقة، وهذه النقاشات لن تكون سريعة بل ستأخذ مدى زمني قد يتجاوز الانتخابات القادمة، لذلك لا يتوقع خلال الفترة الحالية حدوث تغيرات هيكلية كبيرة في المنطقة وستقتصر التغيرات فقط على مستوى تحقيق طلبات سابقة كانت تركيا تطرحها دون إلحاح والأن ترى بأن الوقت أفضل لتحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى