التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الأول من شهر مايو 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن عن تحضير أنقرة لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: أبوابنا مفتوحة للسوريين، وسنواصل استضافتهم ولن نرميهم في أحضان القتلة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016.

وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”: يعيش على الحدود السورية التركية 8 ملايين شخص إذا قصفها نظام الأسد أين يذهب هؤلاء؟

وزير الداخلية التركي صويلو: يقولون هناك في اسطنبول مليون ونصف من السوريين وهذا كذب السوريين نصف مليون والبقية أجانب من السياح والعاملين وغيرهم. وشائعات تدفق السوريون إلى بلادنا هدفها نشر الكراهية ضدهم فمنذ 2017 ليس هناك زيادة في أعدادهم.

وزير الداخلية التركي صويلو: هناك 3 ملايين و762 ألف و386 سوري في تركيا. وما يحدث سببه ليس اللاجئين بل استخدامهم كورقة لانتخابات 2023. وإن ازدياد حملات التحريض على اللاجئين السوريين جاء بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئيسية، والكثير من الفيديوهات التي انتشرت على أنها لسوريين كانت ملفقة وغير صحيحة. كما أن السوريون ساهموا في زيادة الإنتاج في تركيا وعلى المعارضة التركية النظر إلى الصادرات التي زادت 3 مليار دولار مؤخرا. فالمصانع تنهض باليد العاملة السورية دون منحهم ضمانهم الاجتماعي ثم تأتي المعارضة التركية للصحافة ويقولون نحن في أزمة بسبب اللاجئين.

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: منذ بدء الحرب في سوريا فقد أكثر من مليون شخص حياته وأُجبر أكثر من 7 ملايين آخرين على الهجرة إلى دول مجاورة منها تركيا وعندما يتأكدون أنهم في مأمن سيعودون إلى بلدهم من تلقاء أنفسهم.

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: تل أبيب تواصل التنسيق مع روسيا في اتفاق ضمني يسمح بضربات جوية إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد تقول إنَّ نظام الأسد لم يُقدّم ما يكسبه الحقَّ في تطبيع علاقاته مع المجتمع الدولي. وقالت غرينفيلد: النظام لا يزال يأخذ شعبه رهائنَ ويواصل انتهاكَ حقوق الإنسان لذلك نعتقد أنَّه من المهم أنْ نبذل كلَّ ما بوسعنا من أجل ضمانِ استمرار تدفّق المساعدات الإنسانية.

ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة “جوزيب بوريل”: الاتحاد الأوروبي ملتزم بعدم إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع نظام الأسد ما لم يتم إنجاز انتقال سياسي حقيقي وشامل.

وزير الخارجية الإيراني: عندما التقيت بشار الأسد بعد اجتماعه مع خامنئي وجدته “سعيدا جدا لأنه تمكن من تحقيق حلمه بلقاء خامنئي”.

الرئيس التركي أردوغان: دراسات مؤسساتنا تظهر أن عدد اللاجئين المستعدين للعودة الطوعية (إلى سوريا) أكثر من مليون بكثير.

الرئيس الأميركي جو بايدن يوقع أمراً تنفيذياً يمدد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بإجراءات نظام الأسد لمدة عام آخر مؤكدا أن هذه الإجراءات تشكل تهديداً غير عادي للولايات المتحدة.

البيت الأبيض: وحشية النظام وقمعه للشعب السوري الذي دعا إلى الحرية والحكومة التمثيلية لا تعرض الشعب السوري نفسه للخطر فحسب بل تولد أيضًا حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

البيت الأبيض: تصرفات النظام وسياساته بما في ذلك ما يتعلق بالأسلحة الكيميائية ودعم المنظمات الإرهابية ما تزال تشكل تهديدًا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي.

وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب يطالب المجتمع الدولي بالتفاوض مع نظام الأسد لبحث عودة النازحين.

وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب : الأوضاع في لبنان ستتحول من سيئ إلى أسوأ إذا لم تتم عودة السوريين خاصة مع انخفاض المساعدات.

وزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب: إذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودة اللاجئين السوريين الآن يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي.

منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: يجب أن يكون ملف الإخفاء القسري في سوريا أولوية في معالجتنا للملف السوري.ولن نخفف العقوبات على نظام الأسد ولن نطبع العلاقات معه قبل أن يتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم.

نائب وزير الخارجية الكويتي “مجدي الظفيري”: إجمالي ما تعهدت به الكويت وقدمته لدعم الوضع الإنساني في سوريا 1.9 مليار دولار.

نائب وزير الخارجية الكويتي “مجدي الظفيري”: الكويت مستمرة بدورها الإنساني ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

نائب وزير الخارجية التركية “سادات أونال”: تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن يكون جزءا لا يتجزأ من الجهود الشاملة لحل الأزمة السورية.

 نائب وزير الخارجية التركية “سادات أونال”: على الرغم من الأزمات العديدة التي صرفت انتباه المجتمع الدولي عن الأزمة السورية إلا أن إيجاد حلول سياسية واقتصادية واجتماعية وإنسانية لهذه الأزمة أصبح أكثر إلحاحًا وأهمية مما كان عليه في الماضي.

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا “نيكولاس ماير لاندروت”: الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لا تزال غير متوفرة حتى الآن.

والي غازي عنتاب “داود غل” خلال اجتماع مع الهيئة الاستشارية السورية في الولاية: سيتم ترغيب السوريين بالعودة الطوعية عبر تجهيز بيوت وبيئة آمنة ومدارس ومشافي.. ثم ستتم عودة السوريين بشكل طوعي.

الرئيس التركي أردوغان: لا يمكن أن نقبل قرار واشنطن الخاطئ بشأن إعفاء مناطق سيطرة ميليشيا PKK/PYD من العقوبات على سوريا. حيث رفض أردوغان قرار واشنطن إعفاء مناطق قسد شمال وشرق سوريا من عقوبات قانون قيصر واصفا إياه بـ “الخاطئ”. وعلق أيضا وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو يقول إن الاستثناءات الأمريكية بخصوص العقوبات على سوريا هي محاولة لشرعنة حزب العمال الكردستاني و”ي ب ك”.

ثانيا: الحراك السياسي

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية إعفاء معظم المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني شمال سوريا، والمناطق التي تسيطر عليها ميليشيات “قسد” شرق الفرات من العقوبات بما يسمح بالتحويلات المالية واستثمار الشركات المحلية والأجنبية فيها.

وباستثناء منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة المعارضة المدعومة من تركيا وبلدة تل رفعت التي تحتلها “قسد” في ريف حلب الشمالي، فإن الإعفاءات تشمل جميع الأراضي الواقعة تحت سيطرة الطرفين

عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي”آلدار خليل”: بغض النظر عن الخلافات علينا أن نتوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق مع نظام الأسد. وقال خليل: “الدول الكبرى لها مصالح خاصة وحين توضع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في الميزان مع الإدارة الذاتية سترجح كفة تركيا”.

مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” يطالب بمحاسبة المتورطين في مجزرة حي التضامن جنوبي العاصمة دمشق والكشف عن مصير المفقودين والمعتقلين وفق صحيفة الشرق الأوسط. المجلس: المشاهد المروعة التي خرجت مؤخراً إلى العلن عن المجزرة صدمت السوريين والعالم لبشاعة الجريمة وأقل مايقال عنها إنها وحشية ومروعة. المجلس: لايمكن الوصول لحل سياسي شامل إذا لم تتم معاقبة مجرمي الحرب.

رئيس النظام بشار الأسد يزور طهران ويلتقي “علي خامنئي” والرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” ثم يغادر عائداً إلى دمشق.

سفير نظام الأسد في روسيا “رياض حداد”: لا نرى أي آفاق لبدء حوار مع تركيا بهدف حل الخلافات والقضايا المتنازع عليها بين الطرفين. حداد: “تركيا تقطع مياه الشرب بشكل دوري عن ملايين السوريين في محافظة الحسكة ولم توفي بالتزاماتها كدولة ضامنة لعملية أستانا”.

وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام تدين استثناء واشنطن لمناطق سيطرة قسد في شمال شرقي وغربي سوريا من عقوبات قانون قيصر.

الوزارة اتهمت واشنطن بأنها تقدم مساعدات لـ “التنظيمات الإرهابية” المسلحة في شمال شرقي وشمال غربي سوريا وتقول إن ذلك أدى إلى تدمير إمكانيات الاقتصاد السوري ونهب ثرواته من قطن ونفط وقمح وآثار.

أعلن الاتحاد الأوربي عقد الدورة السادسة من مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، وذلك في يومي التاسع والعاشر من شهر مايو/أيار 2022 في العاصمة البلجيكية بروكسل. وسيحضر رئيس ائتلاف قوى الثورة والمعارضة الشيخ سالم المسلط هذا المؤتمر برفقة نائبه للشؤون الخارجية السيد عبد الأحد اصطيفو وشخصية قيادية أخرى من الائتلاف، والذي ينعقد في ظروف دولية اختلفت شروطها قياساً على الدورات السابقة لهذا المؤتمر.

التقى وفد الائتلاف الوطني السوري إلى بروكسل برئاسة رئيس الائتلاف سالم المسلط، وفداً من الخارجية الأمريكية برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش وكلاً من إندرو مولر كبير مستشاري البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة وزهرة بيل من مجلس الأمن القومي الأمريكي، وذلك على هامش المؤتمر السنوي السادس للمانحين حول سورية. وضم وفد الائتلاف الوطني كلاً من نائب الرئيس للشؤون الخارجية عبد الأحد اسطيفو، ونائب الرئيس ربا حبوش، وعضوي الهيئة السياسية يحيى مكتبي وعبد الله كدو، والمدير التنفيذي لوحدة تنسيق الدعم محمد حسنو. وبحث الحضور تطورات العملية السياسية، وأكد وفد الائتلاف الوطني على ضرورة فتح كافة مسارات العملية السياسية التي تضمنها القرار الدولي 2254. وشدد وفد الائتلاف الوطني على ضرورة مواصلة العقوبات على نظام الأسد، ورفض أي محاولة للتطبيع معهما أو تخفيف سقف العقوبات، من أجل إجبار نظام الأسد على الانخراط بالعملية السياسية والوصول إلى انتقال سياسي حقيقي يحقق تطلعات الشعب السوري بالحرية والكرامة.

بشار الأسد يصدر مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ الـ30 من أبريل/ نيسان 2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان.

ثالثا: التطورات الميدانية

أولا- على الصعيد الأمني:

مناطق النظام:

  • مقتل عنصر من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة في مدينة “إزرع” شرقي درعا.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام وإصابة 4 آخرين بكمين لخلايا تنظيم الدولة في محيط منطقة “زبد” بريف مدينة الطبقة غربي الرقة.
  • وفاة الشاب “خلدون محمد أبازيد” نتيجة الجروح الذي أصيب بها قبل أيام إثر احتراق منزله الذي أدى إلى وفاة أطفاله الثلاثة في درعا البلد.
  • وفاة الطفلتين جمانة الحسين وفاطمة دندل غرقاً في سد قسطون بريف حماة.
  • مقتل عدد من عناصر قوات النظام وإصابة آخرين نتيجة هجوم شنه مجهولون على نقاط تابعة لهم في بادية المسرب شرق سوريا.
  • وفاة شاب  يدعى محمد هارون الرشيد من أبناء قرية مزرعة تشرين و إصابة إثنين آخرين بجروح متفاوتة جراء حادث سير على طريق مزرعة تشرين – حزيمة بريف الرقة.
  • 8 إصابات نصفهم من الأطفال بعد إلقاء قنبلة من قبل أحد اليافعين خلال شجار في إحدى ساحات العيد بمنطقة “القزاز” في العاصمة دمشق.
  • مقتل 3 عناصر وإصابة آخر من الميليشيات الإيرانية بهجوم لخلايا تنظيم الدولة على نقطة عسكرية في بلدة “القورية” شرقي ديرالزور.
  • الفيلق الخامس المدعوم من قبل روسيا ينشئ نقطتين عسكريتين في محيط بلدة “القريتين” ضمن بادية ريف حمص الشرقي.
  • القوات الروسية ترسل تعزيزات تتضمن 13 شاحنة عسكرية و100 جندي إلى قاعدة “عين عيسى” الكائنة في اللواء 93 شمالي الرقة.
  • مقتل 3 عناصر من قوات النظام وإصابة 4 آخرين بهجوم لخلايا تنظيم الدولة على نقاط عسكرية في بادية “الرصافة” غربي الرقة.
  • مقتل “نضال خالد الشعابين” أحد عناصر فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد برصاص مجهولين في بلدة “صيدا” شرقي درعا.
  • وفاة امرأة وإصابة 25 شخصاً حصيلة حادث تدهور حافلة نقل الركاب قرب مفرق “فيروزة” على طريق حمص – تدمر القديم.
  • مقتل “محمد حسن النابلسي” أحد عناصر قوات نظام الأسد برصاص مجهولين قرب بلدة “خراب الشحم” غربي درعا.
  • مقتل رئيس مفرزة الأمن العسكري التابع لقوات النظام بانفجار عبوة ناسفة بسيارته في بلدة “الخريطة” بريف ديرالزور الغربي.
  • إصابات مختلفة وأضرار مادية جراء حريق اندلع في مطعم دامسكينو في العاصمة دمشق.
  • تدمير دبابة لقوات النظام ومقتل طاقمها إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع من قبل الفصائل العسكرية على محور “حنتوتين” في جبل الزاوية جنوبي إدلب.
  • قوات النظام تعتقل 3 أشخاص على حاجز عسكري في بلدة “السبخة” شرقي محافظة الرقة.
  • وكالة الأنباء سانا التابعة للنظام: اعتداء جوي يستهدف حويجة كاطع قرب الجسر المعلق بمدينة دير الزور.
  • قوات النظام تستهدف منطقة “معيزيلة” التابعة لسيطرة قسد شمالي ديرالزور بعدة صواريخ.
  • مقتل 8 أشخاص بينهم طفل وإصابة 10 آخرين جراء اشتباكات بين عناصر ميليشيات محلية في مدينة “السيدة زينب” بريف دمشق.
  • مقتل طفلين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قصف سابق على أطراف بلدة الفقيع غربي درعا.
  • قوات النظام تجري تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات الروسية في محيط مطار القامشلي.
  • “الجبهة الوطنية للتحرير” تستهدف بقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في “خان السبل” بريف إدلب الشرقي ومعسكر “جورين” في سهل الغاب بريف حماة.
  • مقتل الشاب “نجيب ناجي العلي” برصاص مجهولين على الطريق الواصل بين بلدتي “بيت آره – الشجرة” بريف درعا الغربي.
  • إصابة المدعو “صدام الطعاني” متزعم إحدى مجموعات فرع الأمن العسكري بجروح إثر استهدافه برصاص مجهولين في بلدة “المزيريب” غربي درعا.
  • قوات النظام تجري عملية تمشيط لبادية معدان بريف الرقة الشرقي من خلايا تنظيم الدولة بغطاء جوي روسي.
  • مقتل وإصابة عدد من عناصر قوات النظام جراء استهداف صاروخي لحافلة مبيت كانت تقلهم على محور قرية عينجارة بريف حلب الغربي.
  • انتحار شخصين شنقاً في مدينة “جرمانا” بريف دمشق دون معرفة أسباب وتفاصيل الحادثتين.
  • إذاعة شام إف إم الموالية: قصف صاروخي على أطراف بلدتي “نبل والزهراء” في ريف حلب الشمالي أثناء تشييع قتلى لقوات النظام.
  • وكالة أنباء النظام سانا تقول إن الدفاع الجوي لقوات النظام تصدى لـ”أهداف معادية” في أجواء منطقة مصياف بريف حماة الغربي.
  • صحيفة الوطن الموالية: مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين جراء القصف الإسرائيلي على منطقة مصياف بريف حماة.
  • تجمع أحرار حوران: إصابة عنصرين من قوات النظام جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من الفرن الآلي في مدينة نوى غربي درعا.
  • مقتل طفل وإصابة اثنين آخرين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة “ريما” التابعة لمدينة يبرود بريف دمشق.
  • وفاة اللواء زهير شاليش المعروف “بذو الهمة شاليش” ابن عمة رئيس النظام “بشار الأسد” أحد أبرز الأذرع الأمنية لدى رئيسي النظام حافظ وبشار.
  • الفصائل العسكرية تستهدف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مواقع قوات النظام في مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في بادية آثريا غربي الرقة.
  • إذاعة “شام إف إم” الموالية: وفاة امرأة وأطفالها الثلاثة إثر حادث سير على أوتستراد سلمية – حمص قرب جسر الفرعونية.
  • العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 30 عنصراً من قوات النظام بالقرب من “حقل صفيان” جنوب غربي الرقة.
  • مقتل القيادي السابق في فصائل المعارضة “قطيفان محمود كيوان” برصاص مجهولين في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي.
  • إصابة ثلاثة عناصر من قوات النظام جراء هجوم مسلح استهدف حاجزاً عسكرياً قرب سوق الهال بـ مدينة القامشلي.
  • انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات النظام في محيط بلدة الرصافة جنوب غربي الرقة.
  • مقتل الشاب “عبد الغني حاج فرحان دلالي” أثناء مقاومته لصوص حاولوا سرقة منزله بـ مدينة القامشلي وهو أب لــ 6 أطفال.
  • رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا تؤكد أن عدد المعتقلين المفرج عنهم في سجن صيدنايا العسكري بلغ حتى الآن 117 معتقلاً فقط. الرابطة: 6 حالات من المفرج عنهم جرى اعتقالهم خلال أشهر الثورة الأولى من عام 2011.الرابطة: 80 شخصاً من المفرج عنهم من سجن صيدنايا نظرت محكمة الميدان العسكري في قضاياهم بينما 14 شخصاً نظرت محكمة الإرهاب في قضاياهم.

مناطق قسد:

  • قسد تشن حملة مداهمات في القطاع الأول من مخيم الهول شرقي الحسكة بعد مقتل لاجئ عراقي برصاص مجهولين.
  • تنظيم الدولة يتبنى مقتل 52 عسكرياً معظمهم من قسد بعد تنفيذ 29 هجوماً بمناطق متفرقة في سوريا خلال الأسبوع الفائت.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل 3 شبّان في قرية “أبوشارب” بريف الرقة الشمالي بتهمة التعامل مع الجيش الوطني السوري.
  • قسد تعتقل عدداً من الشبان على حواجزها العسكرية بمداخل مدينة “الطبقة” غربي الرقة لسوقهم إلى لتجنيد الإجباري.
  • قسد تعتقل 4 من عناصرها لرفضهم الذهاب إلى بادية “الرصافة” بريف الرقة للمشاركة في الأعمال القتالية ضد تنظيم الدولة في المنطقة.
  • قسد تعتقل 3 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة خلال عملية مداهمة نفذتها في مدينة الرقة.
  • اشتباك مسلح بين الأهالي ودورية تابعة لميليشيا PYD/PKK حاولت مصادرة إحدى الدراجات النارية في بلدة ابريهة شرق ديرالزو.
  • قوات التحالف الدولي تعتقل 4 أشخاص من عائلة واحدة بتهمة الانتماء للميليشيات الإيرانية بعد عملية إنزال جوي بمشاركة قسد في ريف ديرالزور الشرقي.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع قسد في محيط بلدة “تل تمر” شمالي الحسكة.
  • مقتل المدني “عدنان مسلم” برصاص مجهولين في مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي.
  • مقتل قيادي في قسد ومرافقه بغارة جوية من الطيران المسير التركي استهدفت سيارتهم في مدخل مدينة “عين العرب” بريف حلب الشرقي.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل اثنين من عناصرها في مدينة القامشلي خلال محاولتهما نقل قاعدة بيانات تضم معلومات أمنية إلى مخابرات نظام الأسد.
  • قوات النظام تنفذ مداهمات في مدينتي “القطيفة وضمير” بريف دمشق وتعتقل مجموعة من مروجي المخدرات و مدنيين تصادف مرورهم مع تواجد الدوريات في المنطقة.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل 5 شبان من حي “تل حجر” بمدينة الحسكة بتهمة التعامل مع الجيش الوطني السوري.
  • قسد تستقدم تعزيزات عسكرية مكونة من 6 عربات محملة بالعتاد والعناصر إلى بلدة “أبو راسين” شمالي الحسكة.
  • التحالف الدولي يستقدم قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية إلى قواعده العسكرية بريف الحسكة قادمة من شمال العراق.
  • قتلى وجرحى باشتباكات بين أهالي من عشيرة “الكبيصة” وعناصر قسد في قريتي “حريزة وبرشم” شمالي ديرالزور إثر حملة مداهمات شنتها قسد في القريتين.
  • العثور على ثلاثة جثث في مخيم الهول الخاضع لسيطرة قسد بريف الحسكة بينها سيدة مقتولة وطفل في مياه الصرف الصحي وجثة رجل مشنوق بظروف غامضة.
  • مقتل عنصرين من قسد وإصابة 4 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية على طريق الشدادي – الحسكة.
  • مقتل عنصر من ميليشيا PKK/PYD جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق المنخر شرق الرقة.
  • انتحار شاب عبر إطلاق النار على نفسه بسبب رفض والده تزوجيه من الفتاة التي يحبها في قرية ام عظام بريف القامشلي.
  • مقتل عنصر من ميليشيا PKK/PYD بهجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية على طريق الخرافي جنوب الحسكة.
  • انتشار لعناصر الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا PYD/PKK على الحواجز في مدينة الحسكة بهدف اعتقال الشبان وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.
  • قتل الشاب “محيسن العلاوي العبود” بطلق ناري خلال مشاجرة بين أبناء العمومة في قرية النملية شمالي ديرالزور.
  • مقتل شخص وإصابة آخرين جراء مشاجرة من أجل قطعة أرض في ريف المالكية شمال شرقي الحسكة.
  • أقدم مجهولون على تشليح ” عبد الرحمن فرحان المريخ” مبلغ مالي وقدره 8200 دولار و1000يورو وقرابة 45 مليون ليرة سورية وهو صاحب مكتب حوالات مالية في حي الصالحية بـ مدينة الحسكة.
  • اختطف مسلحون موظفاً من مركز “المجلس النّرويجي للاجئين” وصادروا عدداً من الأجهزة الخليوية والحواسيب في القسم الخامس من مخيم الهول شرق الحسكة. حيث علقت عدداً من المنظمات العاملة في مخيم الهول عملها جراء اختطاف مجهولين موظفاً من مركز المجلس النرويجي للاجئين NRS.
  • وفاة الشاب “محمد الحوارني” جراء اطلاق النار على نفسه عن طريق الخطأ أثناء تنظيف سلاحه في حي المفتي بـ مدينة الحسكة.
  • انفجار لغم ارضي بسيارة عسكرية تابعة لميليشيا PYD/PKK على طريق الخرافي جنوب الحسكة.
  • إصابة الشاب “عبد الكريم الاسماعيل الحسوني” جراء مشاجرة بين عائلتين بالأسلحة البيضاء في حي رميلة بـ مدينة الرقة.
  • قصف مدفعي تركي يستهدف مواقع ميليشيا PKK/PYD في مدينة تل رفعت شمال حلب.
  • إنتحار الشاب “سعيد الفتاح” البالغ من العمر (40 عاماً) بإطلاق النار على نفسه في قرية الدردارة التابعة لبلدة أبو راسين شرق راس_العين.
  • مقتل عنصر من ميليشيا PKK/PYD وإصابة اخر بجروح بليغة جراء انفجار عبوة ناسفة في بلدة الباغوز شرق ديرالزور.
  • قصف مدفعي تركي يستهدف معسكراً لميليشيا PYD/PKK في جبل الحمام القريب من جسر قرقوزاك شرق حلب.
  • وفاة “خلف العبدالله العمر ” (16عاماً) و “عبود حسين الخليف” (16عاماً) وإصابة آخرين جراء إنفجار صهاريج محملة بالنفط أثناء تهريبها باتجاه الشامية من معبر بلدة جديد بكارة شرق ديرالزور.
  • مقتل الشاب “وزير الحمدان الحواس ” برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في قرية الحريجي شمال ديرالزور.

المناطق المحررة:

  • مقتل 3 عناصر من الجيش الوطني خلال إحباط عملية تسلل لمجموعة من قسد قرب بلدة “كيمار ” بريف مدينة عفرين شمال حلب.
  • مقتل المعلم “زكريا حميدي” بانفجار عبوة ناسفة بسيارته في مدينة جرابلس شرقي حلب.
  • فرق الهندسة التابعة للجيش الوطني السوري تضبط عبوة ناسفة مزروعة وسط مدينة “اعزاز” بريف حلب الشمالي وتفجرها عن بعد.
  • مقتل عنصر من “لواء صقور الشمال” التابع لفصائل المعارضة وإصابة ثلاثة آخرين جراء اشتباكات مع عشيرة “الهيب” في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي.
  • أضرار مادية إثر قصف بقذائف الهاون مصدرها قوات النظام استهدفت الأحياء السكنية في بلدة معارة النعسان في ريف إدلب.
  • الدفاع المدني: إصابة 11 شخصاً جراء وقوع نحو ستة حوادث سير في المناطق المحررة شمال غرب سوريا خلال أول أيام عيد الفطر.
  • مقتل جندي تركي جراء استهداف قسد للقاعدة العسكرية في بلدة “كلجبرين” شمالي حلب بقذائف المدفعية.
  • وزارة الدفاع التركية: تحييد 24 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية هاجموا منطقة “غصن الزيتون” شمالي سوريا.
  • اشتباكات بين الجيش الوطني السوري وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة “حزوان” غربي مدينة الباب بريف حلب الشرقي.
  • الجيش التركي يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في “تلة زويان” المطلة على قرية عبلة قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي.
  • قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة محيط بلدة “البارة” بريف إدلب الجنوبي.
  • هيئة ثائرون للتحرير تلقي القبض على تاجر المخدرات في مدينة “جرابلس” شرقي حلب المدعو “أبو شيماء”.
  • الدفاع المدني السوري: فريق إزالة الذخائر غير المنفجرة أزال عدداً من مخلفات قصف سابق لقوات النظام وروسيا بينها 4 قنابل عنقودية في ريف إدلب.
  • مقتل 6 عناصر من “الجبهة الوطنية للتحرير” جراء استهداف سيارتهم بصاروخ موجه من قبل قوات النظام في منطقة سهل الغاب شمالي حماة.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسجل خلال نيسان 2022 مقتل 101 من المدنيين بينهم 17 طفلاً و14 سيدة و1 من الكوادر الطبية إضافة لمقتل 6 أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة. الشبكة: تم تسجيل ما لا يقل عن 194 حالة اعتقال تعسفي النسبة الأكبر منها كانت على يد قوات النظام إضافة لتسجيل ما لا يقل عن 10 حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة بينها منشآت تعليمية وطبية.
  • وفاة طفلين أشقاء غرقاً في ساقية زراعية بمدينة بنش في ريف محافظة إدلب.
  • وفاة الطفل “عمر الشايب” إثر تهدم خزان مياه في مخيم كفرزيتا بقرية “بابسقا” شمالي إدلب.
  • الطائرات الحربية الروسية تستهدف بعدة غارات جوية أطراف قرية منطف في جبل الزاوية جنوبي إدلب.
  • قصف مدفعي وصاروخي يستهدف محيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي.
  • قصف مدفعي يستهدف مدينة الباب بريف حلب الشرق.
  • قصف مدفعي يستهدف بلدة “قرقميش” التركية ومحيط مدينة جرابلس شرقي حلب بقذائف المدفعية.
  • الدفاع المدني السوري: إصابة طفلين بقصف مدفعي لقوات سوريا الديمقراطية على مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي.
  • الطيران الحربي ينفذ غارة جوية بالقرب من أوتستراد عفرين – اعزاز شمالي حلب.
  • المركز الإعلامي العام: إصابة جنديين أتراك بجروح جراء قصف لقوات النظام على النقطة التركية قرب قرية “الشيخ سليمان” بريف حلب الغربي.
  • الدفاع المدني السوري يعلن وفاة امرأة وإصابة 11 مدنياً بجروح وكسور إثر حادث سير على طريق مشمشان – جسر الشغور غربي إدلب أثناء ذهابهم للحصاد.
  • الدفاع المدني: وفاة طفل يبلغ من العمر 5 سنوات غرقاً في بركة ماء تستخدم لري المزروعات في قرية إبلين جنوبي إدلب.
  • أضرار مادية في أحد منازل بلدة تقاد غربي حلب بعد محاولة استهداف فاشلة من قبل قوات النظام لسيارة مدنية بجوار منزل بصاروخ م.د.
  • مقُتل ما لا يقل عن عشرة عناصر من قوات النظام السوري وأصيب مثلهم، ، جراء هجوم بصاروخ استهدف حافلة تقلهم في ريف حلب الغربي.ونقلت وكالة إعلام النظام “سانا”، عن مصدر عسكري قوله: إن عشرة عسكريين قتلوا وجرح تسعة آخرون جراء استهداف حافلة مبيت عسكري تقلهم في حوالي الساعة التاسعة والنصف، بصاروخ  م/د في منطقة عنجارة بريف حلب الغربي، واتهم المصدر من سماهم بـ “الإرهابيين” بالوقوف وراء الهجوم.

ثانيا- أخبار متفرقة

  • رئيس حكومة النظام “حسين عرنوس”: قطاع الكهرباء تعرض لتخريب كبير ويحتاج إلى قطع أجنبي لإعادة تأهيله وصيانته. وقال عرنوس: القطع الأجنبي محدود في خزينة الحكومة ولا يوجد شركات يمكنها القيام بإعادة تأهيله وصيانته.
  • منصة “باينانس” للعملات الرقمية تغلق حسابات متداولين سوريين في مختلف دول العالم بعد تلقيها توصيات من جهات عدة أبرزها وزارة الخزانة الأمريكية.
  • الدفاع المدني السوري: تضرر أكثر من 100 خيمة للنازحين في ريفي حلب و إدلب جراء العاصفة المطرية والسيول التي ضربت المنطقة.
  • منظمة تنمية التجارة الإيرانية تعلن أن قيمة صادرات إيران غير النفطية إلى سوريا في عام 2021 بلغت أكثر من 217 مليون دولار. المنظمة: شكلت صادرات مكونات وأجزاء التوربينات البخارية والغازية قرابة نصف قيمة الصادرات الإيرانية غير النفطية لسوريا.
  • الحكومة السورية المؤقتة تعلن عن قبول مديرية التربية في غازي عينتاب طلبات التعديل لشهادات الحكومة المؤقتة للطلاب المسجلين في جامعة غازي عينتاب فرع مدينة الباب السورية شرقي حلب. الحكومة: سيتم الاعتماد على البطاقات الشخصية الصادرة عن المجالس المحلية في شمال سوريا لقبول طلبات التعديل.
  • قوات النظام أفرجت عن عشرات المعتقلين من سجن صيدنايا خلال الساعات الماضية إلّا أنّها عملت على تضخيم عمليات الإفراج إعلامياً. حيث المعتقلون المفرج عنهم ينحدرون من مناطق مختلفة في سوريا إلّا أنّ غالبيتهم من درعا وريف دمشق ووصل معظمهم في حالة غير متزنة عقلياً حيث ظهر تأثير التعذيب عليهم من خلال فقدانهم للذاكرة أو عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي. كما أن مجموعة من ذوي المعتقلين توجهت إلى منطقة صيدنايا وبدأت بمساعدة المعتقلين الذين عجزوا عن التواصل مع ذويهم. ونسبة كبيرة من الأهالي قررت الانتظار في دمشق لمعرفة مصير أبنائهم في حين عادت بعض العائلات إلى منازلها بانتظار وصول خبر مؤكد بعد أن فشلوا في تحصيل أية معلومة رغم انتظارهم يوماً كاملاً في صيدنايا ودمشق.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 711 من الصحفيين والعاملين بمجال الإعلام في سوريا منذ آذار 2011 حتى أيار 2022. الشبكة السورية لحقوق الإنسان: قرابة 82 % منهم قتلوا على يد قوات النظام وروسيا.
  • محكمة قضايا “الإرهاب” التابعة لحكومة نظام الأسد تنفي نشرها للقوائم المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتضمن أسماء المعتقلين المفرج عنهم بموجب “العفو” الأخير.
  • التحالف الدولي يرسل قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية مكونة من 15 شاحنة إلى قواعده العسكرية بريف الحسكة قادمة من شمال العراق.
  • المحكمة الاتحادية العليا الألمانية تصدق على القرار الصادر بحق العنصر السابق في مخابرات نظام الأسد “إياد الغريب” والقاضي بسجنه 4 سنوات ونصف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا.
  • قوات النظام تفرج عن 46 معتقلاً من داخل سجونها بحضور المحافظ في مبنى المجمع الحكومي بمدينة درعا بعد استقدامهم من دمشق.
  • قوات سوريا الديمقراطية تستأنف ضخ الغاز من حقل “جبسة” جنوب الحسكة نحو محطة “الريان” بمناطق سيطرة النظام في محافظة حمص.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: توثيق 194 حالة اعتقال تعسفي بينهم 6 أطفال في جميع أنحاء سوريا خلال شهر نيسان الماضي معظمهم على يد قوات النظام. الشبكة: نظام_الأسد يعتقل شهرياً أعداداً تفوق الحالات المفرج عنهم بأضعاف كثيرة.
  • انهيار قسم من الجسر الترابي الجديد الذي يربط ضفتي نهر الفرات بمدينة ديرالزور بعد أن افتتحه نظام الأسد قبل أيام..
  • الدفاع المدني السوري: أكثر من 4 ملايين إنسان في منطقة شمال غربي سوريا سيواجهون كارثة إنسانية حقيقية في حال عدم تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.
  • سفارة نظام الأسد في بيروت تعلن السماح للشبان السوريين في لبنان المتخلفين عن الخدمة الإلزامية بزيارة سوريا بشرط التقدم بطلب لأخذ موافقة مسبقة. السفارة: الموافقة تمنح لمرة واحدة سنوياً وتسمح للمغترب بزيارة سوريا خلال 180 يوماً من تاريخ صدورها وتتيح له الإقامة في سوريا 90 يوماً فقط. السفارة: يحق لمن غادر سوريا بطريقة شرعية التقدم بطلب زيارة القطر أما الذين غادروا بطريقة “غير شرعية” يتوجب عليهم تقديم طلب إجراء تسوية لدى السفارة.
  • وزارة العدل في حكومة النظام تعلن في بيان إلغاء كافة بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى ما وصفته الجرائم المنصوص عليها في قانون “مكافحة الإرهاب”. بيان الوزارة تقول إن القرار يشمل جميع المواطنين في الداخل والخارج ما لم يتسبب فعلهم بموت إنسان أو يثبت استمرار انتمائهم إلى “تنظيمات إرهابية” أو ارتباطهم مع دول أخرى.
  • مؤسسات تابعة لقسد تبدأ بعمليات إحصاء للسكان من جميع مكونات منطقة الجزيرة شمال شرقي سوريا. الإحصاء يشمل تسجيل عدد أفراد الأسرة المقيمين والمسافرين والأسر الوافدة والنازحة وممتلكات العائلة من منازل وأراضي ومحال تجارية مع السؤال عن الأوراق الثبوتية.
  • المرشد الإيراني آية الله خامنئي إن علاقة طهران مع دمشق (نظام الأسد) مصيرية ولا يجب أن تضعف وأن المعنويات العالية هي “من أهم أسباب انتصار النظام خلال الحرب الدولية عليها”.
  • القضاء اليوناني يحكم على لاجئ سوري بالسجن لمدة 187 عاماً بصفته قبطان قارب متهم بتسهيل دخول أشخاص إلى اليونان بشكل غير شرعي والسجن لمدة 126 عاماً لسوريين اثنين آخرين بصفة معاونين.
  • محافظ اللاذقية التابع لحكومة النظام “عامر هلال” يصدر قراراً بمنع تزويد المولدات بالمحروقات في حال عدم حصولها على ترخيص من المحافظة.
  • الإدارة الذاتية التابعة لقسد تسلم السويد مواطنتين و3 أطفال من عوائل تنظيم الدولة المقيمين في مخيم “روج” شرقي الحسكة.
  • مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا: عناصر ميليشيا “لواء القدس” تستولي على 4 أملاك في “مخيم النيرب” تعود إلى لاجئين فلسطينيين معتقلين ومعارضين لسلطات النظام في مدينة حلب.
  • والي غازي_عنتاب يعلن توقيف مواطن تركي إثر نشره لمقطع فيديو يسيء فيه لنساء سوريات وتركيات يقفن في طابور أمام إحدى الجمعيات الخيرية في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: نظام_الأسد أفرج عن 419 شخصاً من مختلف السجون المدنية والعسكرية في المحافظات السورية بعد “العفو” الذي أصدره بشار الأسد. الشبكة: بين المفرج عنهم 44 سيدة و8 أشخاص كانوا أطفالاً حين اعتقالهم.
  • المنظمات الإنسانية المحلية والدولية العاملة في مخيم الهول شرقي الحسكة تعلّق أنشطتها بعد تعرض مكتب منظمة “المجلس النرويجي للاجئين” لهجوم مسلح.
  • طائرات مسيّرة إسرائيلية تلقي منشورات ورقية على مواقع عدة بريف القنيطرة جنوب غربي سوريا تحذر فيها الميليشيات الإيرانية وقوات النظام من الاقتراب من “مناطق وقف إطلاق النار”.
  • شركة تكنولوجيا المياه من الجو الإسرائيلية “ووتر جين” تركب مولدات مياه في منشأة طبية بمحافظة الرقة.
  • حكومة النظام تفتتح معبر “مطربا” الحدودي مع لبنان في محافظة حمص وهو سادس معبر رسمي يربط سوريا بلبنان.
  • العشرات من أهالي مدينة تادف بريف #حلب الشرقي يعلنون اعتصاماً مفتوحاً رفضاً لحفر خندق يفصل مناطق سيطرة الجيش الوطني عن مناطق سيطرة نظام الأسد.
  • السفارة الأمريكية في سوريا: نشعر بقلق بالغ إزاء الهجمات الأخيرة عبر الحدود من سوريا و تركيا والتقارير عن إطلاق النار العشوائي على مناطق المدنيين. السفارة: ندعو جميع الأطراف إلى خفض التصعيد ودعم الاستقرار الإقليمي.
  • الجيش الأردني يعلن إحباط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة (درون) قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
  • فرنسا تحكم بالسجن لمدة 5 سنوات على الإمام الفرنسي السوري “بسام عياشي” (75 عام) بتهمة الانتماء إلى مجموعات إرهابية. عياشي كان في إدلب بين عامي 2014 و2018 منتميا إلى أحد الفصائل ويعمل مديرا “لمكتب العلاقات العامة”. حيث أن وزارة الدفاع الفرنسية “رفضت رفع السرية” عن ملف عياشي أثناء التحقيق  وأكدت القاضية أن تعامله مع المخابرات الفرنسية لا يحجب عنه الجريمة إذ إن “القانون الفرنسي لا ينص على أي إعفاء لمخبري الشرطة”.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

وكالة “صوت أمريكا”: وزارة الدفاع الأمريكية تخطط لزيادة عدد قوات سوريا الديمقراطية بمقدار 3500 مقاتل وتسليح فصيل “مغاوير الثورة” ضمن الميزانية المطلوبة للسنة المالية 2023.

وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يفتتح مشروعا سكنيا لإيواء النازحين في منطقة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

رئيس الاندماج والتواصل في رئاسة الهجرة التركية “غوغتشاه أوك”: على اللاجئين السوريين أن لا يقلقوا من الترحيل طالما هناك حالة من عدم الاستقرار في سوريا. وقال أوك: لا يوجد لدينا بشأنهم أي أجندة أو سياسة مختلفة ومنذ البداية طبقنا سياسة الباب المفتوح تجاههم. وأوضح أوك: طالما لا يوجد تهديد للأمن العام وللمجتمع ولم يحدث إخلال بالنظام أو ارتكاب جرائم مخالفة للقانون أو القيام بتصرفات تُخل بذلك فإن الحماية المؤقتة تبقى والهدف أن يعيش الجميع بسلام.

صحيفة “الغارديان” البريطانية تحذر من خروج أكثر من 40 ألفَ طفل في الشمال السوري من المدارس نتيجة تقليص الحكومة البريطانية مساعداتها الإنسانية. الغارديان: التمويل البريطاني لـ 133 مدرسةً تُديرها منظمة سيريا لايف انتهى في 30 نيسان، وذلك بعد أنْ خفّضت لندن إجمالي إنفاقِها على المساعدات الخارجية.

مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أحمد المنظري يقول إن مستقبل سوريا العادل والسلمي يعتمد على الالتزام المتجدد للمجتمع الدولي والدول الأعضاء والشركاء. المنظري: الاحتياجات في سوريا هائلة والظروف قاسية وجائحة كورونا تسببت في تفاقم معاناة الشعب السوري ونحتاج لشراكات دولية جديدة لتعزيز الرعاية الصحية في سوريا. المنظري: الوضع الاجتماعي والاقتصادي يستمر في التدهور مما يؤدي إلى تشريد السكان وتعميق أوجه عدم المساواة والضعف البشري.

مفوّضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت: تم إحراز تقدّم “ضئيل بشكل مؤلم” في ملف المعتقلين وحق معرفة مصيرهم جزء من تحقيق المساءلة عن الانتهاكات والجرائم المرتكبة. المفوضة السامية: بعد 11 عاماً لا يزال الوضع على ما هو عليه “مفجع” كما شوهد قبل أسبوع في فيديو مجزرة حي التضامن. المفوضة السامية: العائلات في سوريا تضطر لإلقاء نظرة على الصور الوحشية على وسائل التواصل الاجتماعي في بحثهم عن أقاربهم المفقودين وهذه فرصة للحصول على مزيد من المعلومات حول الانتهاكات والأشخاص الذين يمكنهم تقديم الشهادة على ما يرونه.

رئيس لجنة التحقيق المعنية بسوريا لدى الأمم المتحدة باولو بينيرو يقول إن الاعتقال في سوريا هو بمثابة اختفاء ومصير عشرات آلاف المدنيين مجهول معظمهم يقبع في معتقلات النظام. بينيرو: التوقعات تشير إلى أن معظم المعتقلين أعدموا ودفنوا في مقابر جماعية وتعرض آخرون للتعذيب وسوء معاملة في ظروف غير إنسانية. بينيرو طالب بضرورة إنشاء آلية مستقلة ذات سلطة دولية للتحقيق في أوضاع المدنيين المختفين. بينيرو شدد على أن التأخر في إنشاء هذه الآلية سيزيد من صعوبة الكشف عن مصير هؤلاء الناس.

وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني “هيكتور حجار”: الوفد اللبناني المشارك بمؤتمر “دعم مستقبل سوريا” في بروكسل سيطالب بمبلغ 3.5 مليار دولار لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

روسيا تنتقد عدم دعوة موسكو ودمشق لمؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في العاصمة البلجيكية بروكسل وتعتبر المؤتمراجتماع لـ “شلَّة” من الغربيين من دون تقديم أي قيمة مضافة.

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف): ملايين الأطفال السوريين يعيشون في خوف وحاجة وعدم يقين ويحتاجون إلى المساعدة، سواء في داخل سوريا أو في دول الجوار ونهاية الأزمة في سوريا لا تزال بعيدة المنال.

المديرة الإقليمية للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر: في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام فقط قُتِل وأُصيب 213 طفل في سوريا كما جرى التحقق من مقتل وإصابة أكثر من 13 ألف طفل منذ بداية الأزمة في العام 2011 . وقالت  خضر: احتياجات الأطفال داخل سوريا والدول المجاورة آخذة في الازدياد والعديد من العائلات تكافح لتأمين نفقاتها المعيشية فيما يتضاءل تمويل العمليات الإنسانية بسرعة.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يقول إن زيارة بشار الأسد إلى طهران فتحت أفقاً جديداً في العلاقات الاستراتيجية بينهما. عبد اللهيان في تغريدة على تويتر أشار لما وصفه بدور التعاون بين الطرفين في “هزيمة المؤامرة الإرهابية المفروضة على سوريا”.

اللجنة السورية التركية المشتركة تحذر من انتشار رسائل مزورة حول “العودة الطوعية” للسوريين من تركيا إلى سوريا. اللجنة: أجرينا اتصالاً مع إدارة الهجرة التركية وأكدت أن الرسائل المتداولة حول العودة الطوعية هي مزورة ولم ترسل الهجرة هكذا رسائل.اللجنة: إدارة الهجرة قالت إن الرسالة والرابط الموجود فيها ليسا تابعين لإدارة الهجرة.

المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة تعلن تخصيص بلادها 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري. حيث أعلنت قطر تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري. وأعلنت ألمانيا  أنها تتعهد بتقديم مليار و 300 مليون يورو لدعم الشعب السوري.كما أن  السويد تتعهد بتقديم 73 مليون دولار لدعم الشعب السوري. حيث قال ممثل بلجيكا في مؤتمر بروكسل: نتعهد بـ27 مليون يورو لدعم سوريا و لبنان و الأردن.

المديرة التنفيذية لليونيسيف: نحتاج إلى نحو 40 مليون دولار لمواصلة عملنا في سوريا.

هولندا في مؤتمر بروكسل: “مؤخراً صُدم العالم بمذبحة ارتكبها النظام في جنوب دمشق حين تم إعدام المدنيين بدم بارد لذا يجب محاسبة النظام ومن مسؤولية المجتمع الدولي محاسبة جميع المشاركين في هذه الجرائم”.

تعهد المجتمع الدولي، بتقديم ما يقرب من 6.4 مليار يورو لعام 2022 وما بعده خلال مؤتمر بروكسل السادس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي وشاركت به الأمم المتحدة

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”: آمل في الحصول على معلومات أكثر عن نتائج مرسوم “العفو” الرئاسي الذي أصدره بشار الأسد مؤخراً عن المعتقلين بتهم “الإرهاب” في سجونه. بيدرسون: سأزور دمشق الشهر المقبل على أمل البناء على هذا التطور الذي نظر إليه الكثيرون على أنه تطور إيجابي. بيدرسون: يجب الأخذ بعين الاعتبار مطالب وحاجات الشعب السوري ويجب البدء دائماً بخطوات بناء الثقة وفقاً للقرار 2254.

إدارة معبر جرابلس الحدودي تعلن إلغاء شرط أخذ اللقاح للراغبين بزيارة سوريا لكل من حاملي الجنسية التركية وأصحاب الإقامة وحاملي بطاقة الحماية المؤقتة لولاية غازي_عينتاب.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول خلال زيارته سلطنة عمان إن الوقت قد حان لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية. لافروف: موسكو تثمن موقف مسقط الموضوعي والمتزن من الأزمة السورية ويمكن للسلطنة أن تلعب دوراً فاعلا في إعادة النظام إلى الأسرة العربية.

منظمة “أنقذوا الطفولة” تقول إن نتائج مؤتمر بروكسل السادس حول سوريا كانت مخيبة للآمال ومبلغ 6.7 مليارات دولار أمريكي غير ملائم على الإطلاق وأقل بكثير مما هو مطلوب. أنقذوا الطفولة: احتياجات الأطفال في سوريا ودول الجوار “هائلة” و99٪ من الأسر السورية في لبنان ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الطعام. مديرة مكتب المنظمة سونيا كوش عبرت عن حزنها لنسيان المجتمع الدولي الأطفال في سوريا والبلدان المجاورة مرة أخرى والذين هم بحاجة ماسة للتمويل من أجل بقائهم وتعلمهم وحمايتهم.

وزراء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة يؤكدون في بيان مشترك دعم تسوية سياسية دائمة في سوريا من خلال تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يقول إن اللاجئين السوريين في لبنان يُنظر إليهم عن طريق الخطأ بأنهم مصدر للمنافسة على الوظائف والدعم والخدمات العامة. المجلس: معاملة اللاجئين في لبنان تتجلى بالتمييز والمضايقة والعنف وخطاب الكراهية ويلامون بشكل روتيني على عدم توفير الحكومة للخدمات والسلع الأساسية للسكان. المجلس: 88 % من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت سلة الحد الأدنى للإنفاق للبقاء على قيد الحياة وتعاني ما يقرب من نصف الأسر السورية من انعدام الأمن الغذائي.

وزارة الخزانة الأميركية تحدد في بيان القطاعات التي يسمح للأجانب الاستثمار بها والمستثناة من عقوبات قيصر في الشمال السوري تحت ما سمّتها “الرخصة السورية العامة رقم 22”. الخزانة الأمريكية: واشنطن استثنت قطاعات الزراعة والاتصالات والبنية التحتية والبناء والطاقة النظيفة والتمويل والنقل والتخزين وقطاعات الخدمات الصحية والتعليم والتصنيع والتجارة. الخزانة الأمريكية: الاستثناء شمل شراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري للاستخدام في سوريا.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقول إن الملايين من السوريين مهددون بـ “خطر الانزلاق إلى الفقر واليأس” بسبب تحول الاهتمام العالمي نحو أزمات أخرى. اللجنة في بيان لها: الدمار الشامل والتدهور التدريجي للبنية التحتية الحيوية مثل المياه والكهرباء والرعاية الصحية أدى إلى إجهاد قدرة السكان على التأقلم.

لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي تعلن عزمها تنظيم ورشة عمل علنية حول السياسة الأمريكية في سوريا. وقالت اللجنة: الورشة ستشهد كلمة للشاهد السوري المعروف بـلقب ”حفار القبور” أحد المنشقين عن نظام الأسد، وكان قد عرض على القضاء الألماني انتهاكات “مروعة” كان شاهداً عليها قبل انشقاقه.

أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، عن نيتها زيارة معبر “باب الهوى” الواقع في محافظة إدلب والذي يقع على الحدود السورية التركية. وتسعى المندوبة الأمريكية من خلال هذه الزيارة للاطلاع على مستجدات “المساعدات المنقذة للحياة”. وأشارت غرينفيلد إلى أن الوضع الإنساني الخطير الذي يواجهه ملايين السوريين يظل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة. وأكدت أن الزيارة ستكتسب أهمية عندما يتعيّن على مجلس الأمن تمديد التفويض الذي يسمح باستمرار تدفُّق المواد الغذائية المهمة والمياه النظيفة والتطعيمات والأدوية إلى شمال غربي سورية. ولفتت غرينفيلد إلى أهمية بذل كل ما أمكن للحفاظ على تدفُّق المساعدات الإنسانية عَبْر الحدود إلى سورية، مشيرة إلى أن المساعدات عَبْر الخطوط وحدها ليست كافية.

قال رئيس لجنة التحقيق المعنية بسوريا لدى الأمم المتحدة باولو بينيرو، إن “التوقعات تشير إلى أن معظم المعتقلين في سجون النظام السوري أعدموا ودفنوا في مقابر جماعية، وتعرض آخرون للتعذيب وسوء معاملة في ظروف غير إنسانية”. وأشار خلال مؤتمر عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، الجمعة، حول مصير المعتقلين في سجون النظام السوري، إلى أن الاعتقال في سوريا يشبه الاختفاء، لافتا إلى المصير المجهول لعشرات آلاف المدنيين المعتقلين منذ 10 سنوات. وأكد أن “التعرض للاعتقال في سوريا اليوم هو بمنزلة الاختفاء”، وشدد على ضرورة إنشاء آلية مستقلة ذات سلطة دولية للتحقيق في أوضاع المدنيين المختفين، وأن التأخر في إنشاء هذه الآلية سيزيد من صعوبة الكشف عن مصير هؤلاء الناس.

قالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إنها ستسمح ببعض الاستثمار الأجنبي في مناطق تقع في شمال شرق سوريا خارج سيطرة الحكومة دون أن تخضع لعقوبات، في خطوة تقول إنها تهدف إلى مساعدة منطقة كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية سابقا. وأوضحت فيكتوريا نولاند القائمة بأعمال مساعدة وزير الخارجية الأمريكية في مراكش خلال اجتماع للتحالف العالمي ضد تنظيم الدولة الإسلامية أن واشنطن ستصدر رخصة عامة تحرر الشركات من قيود العقوبات الأمريكية.

وأضافت “الولايات المتحدة تعتزم خلال الأيام القليلة المقبلة إصدار رخصة عامة لتسهيل نشاط الاستثمار الاقتصادي الخاص في المناطق غير الخاضعة لسيطرة النظام والمحررة من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا”.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان مؤخراً و التي تستهدف إعادة ” مليون ” لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق الريف الشمالي في الداخل السوري ، و سيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق إعزاز و جرابلس و الباب وتل أبيض ورأس العين. و أشارت صحيفة Sabah بأنّ مشروع ” العودة الطوعية ” يتألف من 8 مراحل أساسية ، هي:

▪️ ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين ، مثل istanbul  و Ankara  و Konya  و Adana  و Gaziantep

▪️ العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني ، و ذلك بمشاركة  المجالس المحلية ال 13 في المشروع .

▪️ إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم و بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي ، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية .

▪️المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق ، مع توفير فرص عمل جديدة ، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق .

▪️المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد .

▪️سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف ، وإنشاء ورشات مهنية ، و تقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل .

▪️  البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع ، و كذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي .

▪️سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية ، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

أكد تقرير لموقع العربي الجديد زيادة حجم الفساد المتعلق بتجار الحرب الذين يرتبطون بنظام بشار الأسد بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتعميق سيطرتهم على قطاعات الطاقة والمال والصناعة، فضلا عن إدارة شبكات التهريب واقتصاد الظل الأسود.وفي الصدد، أكد الباحث الاقتصادي أسامة القاضي، أن حجم الفساد وغسل الأمو ال بسوريا أكثر من 10 مليارات دولار سنويا، لافتا إلى أن “تجارة النفط التي تتم مع المنظمات الكردية والخارج، لا تقل قيمتها عن 3 مليارات سنويا، معظمها غير مشروع وبأثمان مرتفعة، يجني الفارق السعري لها تجار الحرب، كما لا تقل تجارة المواد الغذائية، والقمح والأرز والسكر، عن 4 مليارات دولار سنويا”. وأوضح أن “قطاع العقارات الأسود بسوريا وبحجم كبير يتعدى مئات ملايين الدولارات سنويا، خاصة بعد الاستيلاء على أموال المغتربين وسطو أمراء الحرب على العقارات والتحكم بسوق البناء، حتى المناطق الأثرية، ومنها محيط قلعة حلب والممتلكات العامة كشواطئ البحر، التي دخلت ضمن صفقات فساد العقارات، فضلاً عن الاستيلاء على طرق بأكملها”. وأكد القاضي أن ثروة النظام تتنامى بالخارج، وما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية مؤخرا عن ثروة بشار الأسد بين 1 و2 مليار دولار، هو رقم هزيل وثروة الأسد أضعاف هذا الرقم.

افاد تقرير لتلفزيون “ماكو” الإسرائيلي ان الانباء تتزايد بأن الروس يقومون بإخراج جنودهم من سوريا إلى أوكرانيا ، وتسيطر على المواقع والمعدات المتروكة قوات ايرانية وقوات تابعة لحزب الله.

قال مركز أبحاث “راند” الأميركي، في تقييم لقدرات سلاح الجو الروسي وضرباته في سوريا، أمس الخميس، إن قدرات روسيا الجوية القتالية لا كفاءة عندها أمام خصم مقتدر، وذلك بالاعتماد على تدخلها العسكري في سوريا منذ عام 2015 إلى أوائل 2016. وأشار إلى أنه كان مكثفا وأسهم في بقاء نظام الأسد وهزم معارضته وأسهم في دحر “داعش”، وأمن مكانة روسيا في المنطقة، وأكد أن سلاح الجو الروسي لم يواجه خصما يتمتع بقدرات جو- جو أو سطح – جو متطورة.

سادسا: رؤية تحليلية

 شغلت قضية إعادة السوريين من تركيا الرأي العام السوري خلال الفترة الماضية، فلم يعد الأمر مجرد تكهنات أو تصريحات سياسية من بعض قادة المعارضة السياسية التركية ، فمشروع إعادة مليون سوري تم الإعلان عنه من قبل رأس الدولة التركية الرئيس رجب طيب أردوغان كما سربت صحيفة Sabah المراحل الأساسية للمشروع، وهذا الأمر سيكون لها انعكاساته المباشرة على السوريين المقيمين في تركيا وعلى المناطق المحررة باعتبارها الوجهة التي أعلنت الرئاسة التركي بأنها المنطقة المستهدفة لاحتضان من سيتم اعادتهم، ويناقش العديد من الكتاب بأن هذا الطرح لا يتعدى أكثر من مناورة سياسية من قبل حزب العدالة والتنمية لسحب ملف اللاجئين من يد المعارضة باعتبار هذه الورقة تعتبر أقوى ورقة سياسية تملكها المعارضة في وجه حزب العدالة والتنمية، كما أن التمويلات التي تم رصدها في مؤتمر بروكسل مع التصريح الأوربي بأن سورية لم تعد بعد مهيأة لإعادة السوريين هي عوامل قد تحد من الاندفاعة التركية في البدء الفعلي في عملية الإعادة، إلا أنه عن المنقلب الاخر فملف اللاجئين السوريين في تركيا بات يرتبط وبشكل آلي ولو بشكل مغلوط في عقلية الناخب التركي بتدهور الوضع الاقتصادي وعليه فطالما بقي الوضع الاقتصادي يشهد عدم استقرار مع انخفاض في قيمة العملة التركية، كلما زاد الضغط على حزب العدالة والتنمية على إحراز انجاز في ملف اللاجئين قبل الاستحقاق  الانتخابي القادم، وإلا سيتحول هذا الملف من الملفات التي قد تؤثر على احتمالية استمرار الحزب في السلطة وهو ما لن يخاطر به حزب العدالة والتنمية به إطلاقا.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى