التقارير الرصدية في عام 2022

التقرير الرصدي للنصف الثاني من شهر كانون الثاني 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن ما يحافظ على بقاء رئيس النظام بشار الأسد في الحكم هو الدعم الروسي والإيراني. بشار الأسد لم يكن ليبقى في الحكم لو انسحبت روسيا من سوريا، تركيا لا يمكن أن تتجاهل وجود القواعد الروسية والأمريكية والمنظمات “الإرهابية” في أجزاء واسعة من سوريا.

الرئيس اللبناني ميشال عون يقول إن بلاده تنظر بريبة إلى مواقف دولية تحول حتى الآن دون عودة النازحين السوريين إلى بلادهم. وأضاف عون خلال لقائه أعضاء السلك الدبلوماسي في لبنان: القتال توقف في مناطق واسعة من سوريا ما يطرح علامات استفهام حول أسباب عرقلة عودة النازحين السوريين.

المستشارة في معهد السلام الأمريكي منى يعقوبيان تدعو إدارة الرئيس جو بايدن للبحث عن طريق لتحميل رأس النظام بشار الأسد مسؤولية جرائمه في البلاد. الأسد يواصل التصرف دون خوف من عقاب فقد غيّب بالقوة عشرات الآلاف من السوريين وعرض الآلاف للتعذيب والانتهاك الجنسي والموت في المعتقلات. وأضاف يعقوبيان: على الدول الغربية عمل ما بإمكانها لتحميل أتباعه المسؤولية وحماية اللاجئين السوريين من العودة القسرية وتخفيف الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السوريين.

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة باثشيبا كروكر تطالب بوقف الانتهاكات والتجاوزات “الصارخة” المستمرة لنظام الأسد في سوريا، وقالت كروكر في جلسة لمجلس حقوق الإنسان: الولايات المتحدة لا تزال منزعجة من حالة حقوق الإنسان في سوريا والتوصيات الأمريكية بشأن سوريا منذ 2016 لم تشهد أي تقدم. وأضافت كروكر: لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في سوريا وثّقت تدهور حالة حقوق الإنسان بسبب عمليات القتل الممنهجة والاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري.

نائب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بولنانسكي يعلن عن استعداد نظام الأسد للمشاركة في الاجتماع الجديد للجنة الدستورية الجديدة في جنيف. ندعو لاستمرار المشاورات بين الأطراف السورية في جنيف في إطار اللجنة الدستورية ولا بديل عن دفع عملية التسوية التي يقودها السوريون أنفسهم بدعم الأمم المتحدة.

المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون: الحل العسكري في سوريا يظل وهماً ولا يمكن لأي طرف مقاتل تحديد نتيجة الصراع. الجمود الاستراتيجي في الحرب يجعل معاناة المدنيين مستمرة في ظل تعاملهم مع الضربات الجوية والقصف واستمرار العنف والحوادث المتعلقة بتهريب المخدرات. وأضاف بيدرسون: بعد تواصلي مع جميع أطراف النزاع في زيارات الدوحة وطهران وجنيف أرى أن عمل اللجنة الدستورية مخيب للآمال حتى الآن.

الخارجية الروسية: الولايات المتحدة الأمريكية فشلت في ضمان الأمن بالمناطق الخاضعة لسيطرتها في شمال شرق سوريا.

رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون: “النزعات الشعبوية في الإعلام والسياسة تعمل على تأجيج الكراهية والعنصرية تجاه المهاجرين وطالبي اللجوء في تركيا”. “اللاجئون هم ضحايا المشكلة وليسوا مصدرها وتركيا تساعدهم في الرأي العام التركي والعالمي من خلال مكافحة المعلومات المضللة التي تصدر حولهم ومنع الأنشطة في هذا الشأن” وأضاف ألتون: “حوالي 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم بأمان وطواعية بفضل جهود تركيا التي بذلت محاولات ناجحة لبناء مناطق آمنة خالية من الإرهاب في شمال سوريا”.

منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض “بريت ماكغورك”: نحن لا نؤيد التطبيع مع نظام الأسد ولن نعيد الأمور إلى طبيعتها أبداً معه لقد كنا واضحين جداً مع ذلك.

في تصريح آخر؛ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون: “الحل في سوريا لن يكون محسوما لصالح أي طرف”. “الأطراف الأساسية المعنية بالملف السوري أبلغتني بأن مرحلة العمليات العسكرية انتهت وأن لا طرف سيحتكر الخاتمة”. “لا توجد خلافات استراتيجية بين أمريكا وروسيا في سوريا وأمريكا تخلّت عن سياسة تغيير نظام الأسد وتسعى إلى تغيير سلوكه”.

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط: إن موضوع عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية لم يُطرح بعد لأن الجامعة لم تصل بعد للمطلوب من سوريا لكي تعود.

ثانيا: الحراك السياسي

أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني عبد المجيد بركات: تصريحات وزير خارجية نظام الأسد حول رفض مبادرة المبعوث الأممي “خطوة بخطوة” تعبر عن سلوك النظام واستخفافه في التعاطي مع العملية السياسية والمجتمع الدولي.

الحكومة السورية المؤقتة تصدر بياناً بعنوان “انتهاكات قوات سوريا الديمقراطية بحق المدنيين في ذكرى انطلاق عملية غصن الزيتون”.

البيان: “ضمن نهج الإجرام المستمر استهدفت قوات سوريا الديمقراطية الأحياء السكنية في مدينة عفرين بالصواريخ وسيارة مدنية بصاروخ موجه في بلدة مريمين”.

البيان: “إننا في الحكومة السورية المؤقتة ندين هذا الاستهداف الجبان بحق شعبنا الأعزل ونجدد دعوتنا للدول والمؤسسات الداعمة لهذه القوات بضرورة لجمها والتوقف عن دعمها الذي يسهم من حيث النتيجة في قتل الأبرياء”.

شكّل الائتلاف الوطني السوري خلال الأيام الماضية لجنة مؤلفة من ثمانية أعضاء لدراسة وتطوير النظام الأساسي للائتلاف، واقتراح خطط جديدة تتضمن إصلاح المؤسسة، والخروج من حالة الركود والنتائج الصفرية التي تعيشها منذ سنوات. وبوقت متزامن أعلن رئيس الائتلاف، سالم المسلط، عن “وجود تحركات وقرارات جديدة لإصلاح الائتلاف وتطوير أدائه لإعادته إلى مكانته في الأوساط الدولية والشعبية”. 22/1

وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد: “سورية تعتبر أن ما تفعله القوات الأمريكية وقسد أعمال ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية”.

الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية هادي البحرة رداً على بيدرسون: “الطريق إلى السلام في سوريا لا يحتاج إلى خطوة مقابل خطوة ولا خطوة بخطوة”. “كل ما يحتاجه الحل في سوريا هو خطوة واحدة فقط وهي التنفيذ الكامل والصارم والملزم لقرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر في العام 2015″. و”يندرج دور ‌ الأمم المتحدة ومبعوثها في ‌ سوريا تحت تفويض قرار مجلس الأمن رقم 2254 والقرارات السابقة ذات الصلة”.

قال رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” سالم المسلط إن تطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد يعد “مكافأة للنظام على جرائمه”، مشيراً إلى أنه “لا يوجد أي نية لتأسيس جسم جديد للمعارضة السورية”. وقال المسلط في مؤتمر صحافي في ختام زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة استمرت 3 أيام: “عودة النظام إلى الجامعة العربية وأي مسعى للتطبيع معه هو مكافأة للنظام على جرائمه، وهو تعزيز للمخطط الإيراني الكارثي والحاقد على المنطقة وشعوب المنطقة”، مضيفاً “نتمنى أن نجد حلاً سريعاً للقضية السورية.. نريد أن نرى حلاً يرفع المعاناة عن شعبنا”. وتابع: “عقدنا لقاءً مع مسؤولين أميركيين وأكدوا لنا أن الولايات المتحدة ملتزمة بتطبيق قانون قيصر”، كما أكدوا “رفضهم القاطع للتطبيع مع نظام الأسد”.

ثالثا: التطورات في الساحة السورية

أولا: على الصعيد الأمني:

مقتل المدعو “محمد المسالمة” قائد إحدى مجموعات الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام إثر استهدافه بعبوة ناسفة في حي المطار بدرعا المحطة من قبل مجهولين.

الطيران الحربي الروسي يستهدف بعدة غارات جوية مواقع لتنظيم الدولة في بادية الرصافة جنوب غربي الرقة.

شرطة محافظة درعا التابعة لنظام الأسد تنشر قائمة بأسماء 192 مطلوب بسبب تواجدهم في مجموعة أخبار لدرعا على تطبيق “واتس آب” وبتهمة “بث الفتنة الطائفية وزعزعة الثقة بقوات النظام والتشهير بها”.

غرفة عمليات “عزم” تؤكد التزامها بتنفيذ القرارات الصادرة بحق فرقة “السلطان سليمان شاه” التابعة للجيش الوطني. 19/1.

استهداف حافلة مبيت تقل عناصر لقوات النظام بعبوة ناسفة على أوتوستراد “دمشق – درعا” بالقرب من بلدة صيدا شرقي درعا.

الطيران الحربي الروسي يستهدف بعدة غارات جوية مواقع تابعة لتنظيم الدولة في بادية الشولا جنوب دير الزور.

مقتل امرأة وإصابة أخرى في قصف صاروخي مصدره نقاط مشتركة بين قوات الأسد وقسد استهدف قرية مريمين في ريف مدينة عفرين شمال حلب.

ارتفاع عدد ضحايا قصف قوات النظام وقسد على عفرين إلى 7 قتلى وأكثر من 25 جريحاً.

فرار أكثر من 20 معتقل يتبعون لتنظيم الدولة من سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة بعد استهداف السجن بسيارة مفخخة. 20/1.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن سيطرتها على الاستعصاء الذي نفذه عناصر تنظيم الدولة داخل سجن غويران في الحسكة. 21/1.

خلايا تنظيم الدولة تسيطر على حي غويران و حي الزهور ( حوش الباعر ) و غالبية سجن الصناعة بمدينة الحسكة. 21/1.

مقتل المدعو “باسل محمد الساعدي” أحد عناصر الشرطة التابعة للمعارضة سابقاً على يد مجهولين في بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي.

شبكة الخابور تنقل مناشدات عدة عوائل مدنية محاصرة في مزرعة بالقرب من جدار “سادكوب” للمنظمات الإنسانية وقوات التحالف الدولي التدخل السريع لإجلائهم بعد ازدياد وتيرة الاشتباكات في سجن الصناعة ومحيطه بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة. 22/1.

عناصر تنظيم الدولة يشنون هجوماً على نقاط قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة له المتمركزة في بادية الرصافة جنوبي الرقة.

اشتباكات عنيفة بين عناصر قوات النظام ومجهولين بالقرب من مقر اللواء “52 ميكا” في بلدة المليحة الغربية بريف درعا الشرقي.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن ارتفاع عدد القتلى في صفوف عناصرها إلى 27 قتيل منذ بدء هجوم تنظيم الدولة على سجن الصناعة في الحسكة (بيان رسمي).

مقتل ثلاثة أشخاص على الطريق الواصل بين بلدتي “المزيريب – اليادودة” بريف درعا الغربي نتيجة تعرضهم للاستهداف بالرصاص من قبل مجهولين.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن السيطرة الكاملة على سجن الصناعة بالحسكة واستسلام جميع عناصر تنظيم الدولة (بيان رسمي). 26/1.

قسد تعلن أنّ ما يقارب 90 عنصراً من تنظيم الدولة مازالوا يرفضون الاستسلام داخل سجن الصناعة بحيّ غويران بمدينة الحسكة. 27/1.

مقتل المدعو “طالب محمد” أحد عناصر الفصائل المعارضة سابقاً برصاص مجهولين في بلدة “نهج” بريف درعا الغربي.

مجهولون يحرقون مبنى المجلس البلدي التابع لحكومة النظام في بلدة صيدا شرقي محافظة درعا.

فصائل الثوار يجرون عملية تبادل أسرى مع نظام الأسد على معبر “الترنبة” قرب مدينة سراقب تضمنت إطلاق سراح 3 أسرى من فصيل “جيش العزة” مقابل 5 عناصر لقوات النظام وجثة ضابط إيراني محفوظة منذ عام 2016.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن في بيان رسمي السيطرة على المهاجع الشمالية وإنهاء الجيوب الأخيرة لتنظيم الدولة في أقسام سجن الصناعة جنوب مدينة الحسكة. 30/1.

مقتل قيادي في الجيش الوطني إثر عملية اغتيال نفذها مجهولون في مدينة الباب شرقي حلب.

ثانيا: أخبار متفرقة:

وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام بسام طعمة يعلن اكتشاف حقل جديد للغاز بعد انتهاء أعمال الحفر في بئر “زملة المهر 1” غربي تدمر.

قوات سوريا الديمقراطية تطلق حملة لجمع تواقيع في مناطق سيطرتها للمطالبة بإزالة حزب العمال الكردستاني من لوائح “الإرهاب”.

عاصفة ثلجية تضرب مخيمات النازحين في منطقة عفرين شمال حلب ما أدى لقطع الطرقات الرئيسية في المنطقة وفق الدفاع المدني السوري. 19/1.

رويترز: انتهاء الجلسة الأولى من محاكمة الطبيب السوري “علاء موسى” بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية من بينها تعذيب معتقلين في مستشفيات عسكرية تابعة للنظام. 19/1.

الإعلان عن اندماج حركة ثائرون والجبهة السورية للتحرير تحت اسم “هيئة ثائرون للتحرير” ضمن الجيش الوطني السوري.23/1.

رئيس النظام بشار الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بعفو عام عن الفارين داخلياً وخارجياً دون أن يشمل المتوارين عن الأنظار إلاّ إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وأربعة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي. 25/1.

وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل يصل برفقة وفد إلى لبنان لتوقيع اتفاق مرور الكهرباء إلى لبنان من الأردن عبر سوريا.

رئيس بلدية بولو التركية “تانجو اوزجان” يدعو عبر حسابه في تويتر جميع السوريين للعودة إلى بلدهم عقب إصدار بشار الأسد عفواً عاماً عن مرتكبي جرائم الفرار “الداخلي والخارجي”. أوزجان: بشرى سارة لكل السوريين والأتراك، أعلن الأسد عفو عام.. لا يوجد خطر حرب أو موت.. اغتنموا هذه الفرصة.. الجميع يعودون إلى ديارهم.. هذه المرة سوف ننتصر نحن وأنتم.

نظام الأسد يؤجر ثاني أكبر مزرعة أبقار في سوريا المعروفة باسم “مبقرة زاهد” الواقعة بريف طرطوس لجهات إيرانية لمدة 25 عاماً مقابل إيجار سنوي.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

اليوتيوبر الشهير “أبو فلة” يتمكن من جمع 10 مليون دولار لدعم اللاجئين في الشرق الأوسط وإفريقيا بفصل الشتاء بعد 11 يوماً على انطلاق الحملة.

المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تطلق نداءً لجمع تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي جزء منه لمساعدة أكثر من 100 ألف معتقل أو مفقود في سوريا. المفوضية: التمويل سيذهب لتعزيز حقوق الإنسان خلال عام 2022 في عدة مناطق من بينها سوريا.

الباحث البريطاني كريس كونلي: اسم الرئيس الروسي سيرتبط للأبد باسم بشار الأسد الدكتاتور المعروف بأنه استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه. وقال كونلي في مقال له: الروس لن يغادروا سوريا حتى وإن أرادوا لأن ذلك يعني فقدان السيطرة على السردية التي يتبنونها والتنازل عن النفوذ لإيران وفقدان بوتين لقب صانع السلام الدولي.

الأناضول: مؤسسة “هيومان آبيل” البريطانية تفتتح محطتي إنتاج أكسجين لدعم المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة إدلب بطاقة إنتاجية تبلغ 720 أسطوانة يومياً.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

مجلة “سي إي او وورلد” الأمريكية: سوريا تحتل المرتبة الأخيرة عالمياً على مقياس جودة الحياة لعام 2021-2022.

فريق منسقو استجابة سوريا يصدر تقريراً أولياً حول أضرار مخيمات الشمال السوري بعد العاصفة الثلجية. التقرير: بلغ عدد المخيمات المتضررة أكثر من 47 مخيماً والأضرار تفاوتت       بين الجزئي والكلي بحسب نوعية الخيم الموجودة. التقرير: عدد الخيام المتضررة بشكل كلي بلغ 69 خيمة موثقة وعدد الخيام المتضررة بشكل جزئي بلغ 291 خيمة موثقة. التقرير: لا يوجد حتى الآن استجابة فعلية أو كاملة للمتضررين من العاصفة ويتوقع أن تبدأ عمليات الاستجابة بعد فتح الطرقات وتقييم الأضرار. التقرير: زيادة الأضرار ضمن المخيمات بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية قبل فصل الشتاء وتكرار الأضرار السابقة وعدم وجود حلول فعلية من قبل المنظمات الإنسانية. التقرير: نوعية الأضرار الحالية تستوجب تقديم كافة المساعدات للنازحين في المخيمات.

بيانات صادرة عن هيئة الطب الشرعي التابعة للنظام تكشف أن الإحصائيات المسجلة لحالات الاعتداء الجسدي والجنسي في سوريا لعام ٢٠٢١ بلغت ١٦٣٧ حالة. مدير الهيئة الدكتور زاهر حجو: معظم المحافظات السورية شهدت حالات اعتداء جنسي وجسدي بنسب متفاوتة عدا محافظة القنيطرة. حجو: محافظة حلب تصدرت عدد حالات الاعتداء بـ ٥٥٠ حالة تليها دمشق ٤٢٤ حالة و٣٣٥ حالة في ريف دمشق وحمص ٢٤٨ حالة ثم حماة ٢٤٣ ودرعا ١١٨ وطرطوس ١١٢ واللاذقية ٨٥ لتحل أخيرا السويداء بـ ٣٥ حالة.

صحيفة “لوموند” الفرنسية تنشر تقريراً تقول فيه إن رئيس النظام بشار الأسد يسير على خطى أكبر أباطرة تجارة المخدرات في العالم. التقرير: مقربين من الأسد يشرفون على عمليات التصنيع والترويج محلياً والتهريب خارج البلاد. التقرير: ماهر الأسد الذي يترأس ميليشيا الفرقة الرابعة يقوم بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها إلى لبنان مستغلاً علاقته بميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم إيرانياً.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تنشر تقريراً تحذر فيه من أن التطبيع مع نظام الأسد يشكل خطراً على العالم أجمع وليس على سوريا فقط. التقرير: السماح بحملات التطبيع مع نظام الأسد من قبل المجتمع الدولي يتسبب في إعادة تشكيل كتابة المعايير الدولية لكيفية معاملة الجهات الحكومية لمواطنيها في مختلف دول العالم. التقرير: تكاليف التطبيع مع الأسد أعلى بكثير من أي فوائد اقتصادية أو سياسية بعيدة المنال.

وزير الخارجية الفرنسي الأسبق لورين فابيوس متحدثا عن اجتماع جنيف حول سوريا في عام 2012، كان الحديث يدور في البهو خارج قاعة الاجتماع عن أين سنرسل الرئيس السوري بشار الأسد؟ وحتى أنني أذكر خلال تجاذب أطراف الحديث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال لافروف: أرسلوه أينما شئتم لكن نحن لن نستقبله. بعد وقت قصير تلقى لافروف اتصالا واعتقد انه من الأسد ثم قال لي إنكم لستم على صواب والأسد باق.

سادسا: رؤية تحليلية

الجمود يدفع باتجاه مسارات خطيرة في القضية السورية، فالمتابع لتطورات الأحداث المتعلقة بالقضية السورية يلحظ أن الأوضاع في سورية أدخلت إلى فريزة سياسية نتيجة التواجد العسكري المباشر الدولي، ولكن هذا التجميد وإن كان قد خفض من حجم المعاناة الإنسانية للسوريين بالعموم؛ لكنه بات يطرح معادلات سياسية جديدة، ومنها أن الأطراف الحالية موجودة وبدعم الدول الداعمة لها. وعليه، باتت تزداد وتيرة الخطاب الدولي القائل بأن الأسد باق في مناطق سيطرته نتيجة الدعم الروسي  ويجب التعامل مع هذا الواقع، كما أن جمود الملف السوري بات يضغط باتجاه ملفات كانت تؤجل ريثما يبدأ الحل السياسي مثل ملف اللاجئين، وعليه، ومع جمود الوضع الميداني وغياب أفق الحل السياسي بات هذا الملف يطفو أكثر على السطح وهو ما ينبئ بأن هذا الملف سيأخذ في الشهور القادمة منحنيات جديدة لن تكون بصالح اللاجئين الموجودين في الدول المجاورة لسورية، وخاصة لبنان وتركيا باعتبار أن هذا الملف له طابع سياسي في كلتا الدولتين، وعلى مستوى الوساطة الديبلوماسية الأممية فيبدو أن مقاربة بيدرسون الجديدة المسار وفق نهج ” خطوط بخطوة” لم تأت من بنات أفكاره، فقط بل ربما استنتجها من خلال لقاءاته مع كل من الأمريكيين والروس، وربما كانت بإيحاء وحتى توجيه منهما على قاعدة أنه لا حلا شاملا حاليا، ولكن هذا لا يعني غياب القدرة على إحداث بعض الخطوات هنا وهناك، وهي مقاربة تتناسب بشكل كبير مع رؤية النظام الرافض أي حل شامل. كل هذه التطورات توحي بأن قادم الأيام ستحمل معها تطورات خطيرة تستوجب الحيطة والحذر من قبل قوى الثورة وضرورة امتلاك رؤية سياسية واضحة مبنية على تحليل سياسي عميق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى