التقارير الرصدية في عام 2022

التقرير الرصدي للنصف الثاني من شهر آذار 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

وزير الداخلية سليمان صويلو مخاطبا المعارضة: إن كنتم تريدون إرسال السوريين إلى الأسد فهذا يعني مجزرة عالمية جديدة وهذه خطوة لا تليق ببلدنا.  صويلو: التقدم بطلب مثل هذا الأمر هو شيء معيب وكأنكم تقولون لهم اذهبوا وعيشوا تحت ذلك الحكم واقبلوا الموت.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: بشار الأسد استخدم جيشه وفروعه الأمنية لتنفيذ انتهاكات يرتقي بعضها إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

نائب وزير الداخلية التركي “إسماعيل تشاتاكلي”: عدد السوريين الذين عادوا من تركيا إلى بلادهم بلغ 492 ألفاً و983 شخصاً.

نائبة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “دانا سترول”: التعاطي الدولي بين العدوان الروسي على أوكرانيا والدعم الروسي لنظام الأسد عام 2015 “غير منصف” فيما يتعلق باللاجئين وجرائم الحرب والفظائع.

ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين بلاسخارت”: يجب أن يكون هناك تصرف شامل وحاسم في ملف مخيم الهول. بلاسخارت: هنالك 30 ألف عراقي ممن لديهم ارتباط بتنظيم الدولة وبعض ضحاياهم في مخيم الهول واوضاعهم سيئة. بلاسخارت: من الممكن أن تتحول حرب الأمس مع التنظيم الى حرب الغد إذا لم يعالج الأمر فإبقاء الناس في هذا الوضع يشكل تهديداً كبيراً.

مستشار الأمن القومي الأمريكي: الجنرال الروسي المعين حديثاً في أوكرانيا له تاريخ من الوحشية ضد المدنيين في سوريا.

وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس”: إذا أراد بشار الأسد أن يكون جزءاً من المنطقة، فسيتعين عليه قطع علاقاته مع إيران. غانتس: إسرائيل تواصل عملياتها ضد وجود طهران في سوريا. وقال غانتس: دعم إيران لنظام الأسد منحها حصة كبيرة في منطقة نفوذ في الشرق الأوسط وحكومتنا تعمل ضد عمليات نقل الأسلحة والتهديدات التي تشكلها إيران ضدها في سوريا.

وزير الخارجية العراقي: نتفق مع إيران في مساعدة السوريين لخلق حالة استقرار في سوريا. والمنطقة عانت الكثير ونحتاج إلى وضع آمن في اليمن واستقرار في سوريا.

وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي مع وزراء المجموعة الوزارية العربية: عبرنا عن أملنا بعودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية. لافروف: عودة النظام للجامعة العربية سيحل في أقرب وقت و”سيساعد على توحيد الصف والمواقف العربية في المنطقة والعالم بأسره”.

نائبة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “دانا سترول”: برنامج العقوبات تجاه نظام الأسد مستمر بصرامته ولا يزال ساري المفعول بالكامل. سترول: الإدارة الأمريكية تبحث عن فرص لتحسين الوضع الاقتصادي في المناطق غير الخاضعة لسيطرة النظام.

ثانيا: الحراك السياسي

الهيئة العامة في الائتلاف الوطني السوري تنهي عضوية أربعة مكونات من هيكليته وهي “حركة العمل الوطني و”الكتلة الوطنية المؤسسة” و”الحراك الثوري” و”الحركة الكردية المستقلة”.

رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”: 60 عضوا وافقوا على تعديل النظام الداخلي للائتلاف. المسلط: رئاسة الائتلاف ستكون لمدة سنتين وليس لمدة عام واحد. المسلط: عنواننا الرئيس كان هو إصلاح الائتلاف ونسعى لتمثيل مجالس ومنظمات وجهات فاعلة في الداخل والجاليات السورية في الخارج ضمن مكونات الائتلاف. المسلط: لن يكون هناك تطبيع بين تركيا ونظام الأسد ومن يتعامل معه يجب أن يُكشف ويُتخذ إجراء وطني بحقه. وقال المسلط: ندعم الحكومة السورية المؤقتة وهي جزء من الائتلاف ولا خلافات بيننا.

قال رئيس “الائتلاف الوطني السوري” المعارض، سالم المسلط، إن التغييرات التي قام بها الائتلاف أخيراً جاءت بعد أن قامت لجنة بتقييم عمل الائتلاف، مؤكداً على أن “إصلاح الائتلاف مطلب شعبي من الداخل السوري وشأن سوري لم يتدخل به أحد”. وفي لقاء أجراه مع “تلفزيون سوريا”، أوضح المسلط أن الائتلاف بدأ منذ تموز من العام الماضي بموضوع الإصلاح، وسيشمل جميع المؤسسات المنبثقة عن الائتلاف، بالإضافة إلى صياغة الرؤية السياسية الجديدة، والخطاب الوطني الشامل.وأضاف أن إقالة بعض الكتل والشخصيات داخل الائتلاف جرى ضمن لجنة صياغة النظام الداخلي، ولجنة لتقييم عمل وفاعلية الأعضاء بتكليف مباشر من رئيس الائتلاف، وبرئاسة اللواء عبد الباسط عبد اللطيف. وأشار إلى أن اللواء عبد اللطيف “راعى أن تشمل اللجنة على جميع المكونات، بما فيها المكونات التي انتهى دورها”، مشيراً إلى أن التقييم تم على أسس “الفاعلية والأداء والوجود الفعلي على الأرض” وأهم ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط لشرح التعديلات والقرارات الأخيرة:

 عنواننا الرئيس كان هو إصلاح الائتلاف رئيس الائتلاف الوطني: إصلاح الائتلاف أمر في غاية الأهمية ولكن الأهم إصلاح العملية السياسية.

ما جرى في الأيام الماضية ضمن الائتلاف هو استبدال منطقي وواقعي.

الجاليات السورية الفاعلة في أوروبا ستكون ممثلة ضمن الائتلاف.

رئيس الائتلاف الوطني: رئاسة الائتلاف ستكون لمدة سنتين وليس لمدة عام واحد.

التجمع الوطني الحر” للعاملين في مؤسسات الدولة يصدر بياناً يعلن فيه انسحابه من الائتلاف الوطني السوري. التجمع: “الائتلاف يعمل على تجميد واستبعاد المنشقين عن المشاركة في تمثيل الثورة في مختلف مفاصلها الرئيسية.

وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة “محي الدين هرموش” يقول إن لديه معلومات عن صلة وعمالة أعضاء في الائتلاف لنظام الأسد.

جماعة الإخوان المسلمين تطالب الائتلاف الوطني بمراجعة قراراته بخصوص الإقالات الأخيرة

الائتلاف الوطني السوري يدين ما وصفه بعمليات التعذيب الممنهجة المخالفة للقوانين والأعراف الدولية والتي تمارس بحق معتقلين سوريين في سجن رومية في لبنان.

رئيس الهيئة الوطنية للدفاع عن المعتقلين والمفقودين السوريين ياسر الفرحان: بلغت الشهادات التي جمعناها من شهود وناجين من السجن 59 شهادة ونقوم بمراجعة المعلومات التي تلقيناها من مكتب اللاجئين في الائتلاف.

وزارة الخارجية التابعة للنظام تنفي ما يتم تداوله عن إعادة العلاقات بين النظام وتركيا.

هيئة القانونيين السوريين تطالب بمحاسبة نظام بشار الأسد أسوة بنظام الرئيس الروسي واتخاذ ذات النهج القانوني الأخلاقي السياسي حيال جرائم وانتهاكات “الأسد” بحق السوريين المدنيين على مدى أكثر من عشر سنوات خلت. الهيئة في بيان حول تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان: من العدالة وضع “بشار وبوتين والنظام الإيراني” في قفص اتهام واحد احتراماً للعدالة والقانون والإنسانية.

رئيس منصة “موسكو” قدري جميل: لا يمكن تفعيل “اللجنة الدستورية السورية” من دون “مجلس سوريا الديمقراطية”. جميل: المشكلة الأساسية هي الانفصال عن الواقع عند المعارضة والنظام.

عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري “سلوى أكسوي”: مجريات الأحداث في أوكرانيا أثبتت وجود إمكانية لاتخاذ قرارات جدية في سوريا من أجل تطبيق قرارات مجلس الأمن لاسيما القرارات المتعلقة بالمعتقلين والمفقودين.

ثالثا: التطورات الميدانية

على الصعيد الأمني:

  • لجنة الطوارئ التابعة لمديرية الأمن في مدينة اعزاز بريف حلب تحدد خطة أمنية خلال شهر رمضان وحتى عيد الفطر بالتعاون مع المجلس المحلي والجيش الوطني. المديرية في بيان طالبت الأهالي التعاون معها وفق عدة تعليمات، بهدف الحفاظ على السلامة العامة وتأمين الأمن والاستقرار في المدينة.
  • إصابة شاب بجروح بالغة الخطورة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في مدينة درعا.
  • مقتل قياديين اثنين من قسد باستهداف سيارتهم على الطريق الدولي قرب بلدة القحطانية بريف الحسكة الشمالي بواسطة طائرة مسيّرة.
  • وزارة الدفاع التركية: تحييد عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية كانا يستعدان لمهاجمة منطقة عملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع قسد في محيط مدينة عين عيسى والطريق الدولي شمالي محافظة الرقة.
  • مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بحادث مروري على أوتوستراد حلب – دمشق الدولي عند نقطة معصران بريف إدلب.
  • مقتل عنصر من قوات النظام وإصابة اثنين آخرين جراء انفجار لغم أرضي بسيارة عسكرية بمحيط مدينة عين عيسى شمالي محافظة الرقة.
  • الجيش الوطني يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قوات سوريا الديمقراطية في محيط مدينة رأس العين شمالي محافظة الحسكة.
  • مقتل 9 عناصر من قوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة له بهجوم لتنظيم الدولة على عدة مواقع عسكرية في خربة التياس والحجّار شرقي بادية تدمر بريف محافظة حمص.
  • مقتل شاب وإصابة طفلين بجروح إثر انفجار قنبلة يدوية أثناء عبثهم بها في حي “قدور بك” بمدينة القامشلي.
  • الطيران الحربي الروسي ينفذ 3 غارات بالصواريخ الفراغية على محيط قرية فليفل بريف إدلب الجنوبي.
  • مقتل أربعة أطفال بقصف مدفعي من قوات النظام على بلدة معارة النعسان بريف إدلب.
  • الطيران الروسي يشن عدة غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة جنوب وشرق محافظة الرقة.
  • تجمع أحرار حوران: مقتل عنصر بقوات النظام وإصابة آخر بجروح جراء استهدافهما بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في بلدة إبطع بريف درعا الأوسط.
  • تجمع أحرار حوران: مقتل شاب بطعنة أداة حادة من قبل شقيقه في بلدة المليحة الشرقية شرقي درعا جراء خلاف حصل بينهما على قطعة من الأرض.
  • أحرار حوران: مقتل شاب في درعا البلد وإصابة آخر إصابة بليغة إثر خلاف عائلي تطور إلى تبادل إطلاق نار بالأسلحة الرشاشة.
  • إصابة الشاب “محمد العبد الله” أحد عناصر فصائل المعارضة سابقاً بجروح نتيجة استهدافه بالرصاص من قبل مجهولين في بلدة “ناحتة” شرقي #درعا.
  • اشتباكات عنيفة استخدمت فيها كافة الأسلحة بين فصيلين من الجيش الوطني في بلدة “ميدانكي” شمال محافظة حلب.
  • مقتل القيادي في الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني “محمد حمدو بربوري” و4 عناصر آخرين برصاص مجهولين على حاجز عسكري بمنطقة سجو شمال إعزاز.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع “قسد” في بلدتي صيدا ومعلق ومخيم عين عيسى والطريق الدولي شمال محافظة الرقة.
  • مقتل العقيد في قوات النظام “حسام غياض” إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة على طريق المتحلق الجنوبي في دمشق.
  • انتحار الأب “جورج حوش”بإطلاق النار على نفسه أثناء الصلاة في كاتدرائية “مار جرجس” للروم الأرثوذوكس في مدينة اللاذقية لأسباب مجهولة.
  • هجوم صاروخي يستهدف قاعدة التحالف الدولي في حقل “العمر” النفطي شرقي محافظة ديرالزور.
  • قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا القاطرجي جراء هجوم نفذه تنظيم الدولة استهدف نقاطاً عسكرية في محيط حقل الخراطة النفطي جنوب مدينة ديرالزور.
  • فرقة الهندسة التابعة لقوى الشرطة والأمن العام تفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب عبر كاسحة ألغام على أطراف مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.
  • جرحى مدنيون باشتباكات بين فصيلين من الجيش الوطني في ناحية “بلبل” بريف حلب الشمالي.
  • إصابة عنصرين من قوات النظام بهجوم لمجهولين على أحد الحواجز العسكرية في ريف درعا الغربي.
  • إصابة المدعو “محمد المسالمة” أحد أبرز المطلوبين لقوات النظام جراء استهدافه بعبوة ناسفة في درعا البلد.
  • مقتل “بشار الحمد” أحد عناصر تنظيم الدولة سابقاً برصاص مجهولين في بلدة “عين ذكر” بريف درعا الغربي.
  • غارة جوية من الطيران المسيّر التركي تستهدف موقعاً لقسد قرب بلدة القيروان بريف الدرباسية شمالي الحسكة.
  • مقتل الطفل “طارق أدهم محاميد” بانفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في بلدة “أم المياذن” بريف درعا الشرقي.
  • غارات إسرائيلية على منطقة مصياف غربي محافظة حماة.
  • الفصائل العسكرية تستهدف مواقع قوات النظام على محور “ناعورة جورين” في ريف حماة الشمالي الغربي براجمات الصواريخ.
  • الدفاع المدني السوري يعلن إصابة 3 أشخاص بينهم حالة حرجة إثر انفجار بسيارة على مدخل مدينة الباب على الطريق الواصل إلى مدينة الراعي شرقي حلب.
  • فرق الهندسة التابعة للجيش الوطني تفجر لغمين من مخلفات الحرب في مدينة رأس العين شمال محافظة الحسكة.
  • صحيفة الوطن أون لاين الموالية: مقتل شاب وإصابة آخرين جراء مشاجرة في شارع القوتلي بمدينة القامشلي. وقالت الصحيفة: شاب عشريني قام برمي قنبلة يدوية على مجموعة من الشبان في شارع القوتلي بمدينة القامشلي وسلّم نفسه.
  • الدفاع المدني السوري: مقتل شاب بعد تعرضه لإطلاق نار مجهول المصدر قرب مدينة أريحا وتم نقل جثمانه إلى أقرب نقطة طبية ثم سلمته إلى أهله ليتم دفنه.
  • قوى الشرطة والأمن العام الوطني تضبط دراجة نارية مفخخة كانت معدة للتفجير في حي المحمودية بمدينة عفرين شمال حلب.
  • قوات النظام تستهدف بلدة “معارة النعسان” بريف إدلب الشمالي بالمدفعية الثقيلة.
  • قوات النظام تستهدف بلدة “معارة النعسان” بريف إدلب الشمالي بالمدفعية الثقيلة.
  • مقتل المدعو “فريد العمارين” أمين شعبة حزب البعث في مدينة نوى بريف درعا الغربي على يد مسلحين مجهولين.
  • وكالة سانا التابعة للنظام: انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مبنى المالية في مدينة قطنا بريف دمشق.
  • مقتل امرأتين وطفل بانفجار لغمين أرضيين من مخلفات الحرب في بلدتي “درنج والمريعية” بريف ديرالزور الشرقي.
  • مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخر بحادثة إطلاق نار عشوائي من قبل شخص يشتبه بانتمائه لتنظيم الدولة في شارع الجلاء وسط مدينة إدلب.
  • مقتل 3 عناصر من قسد وإصابة آخرين بقصف مدفعي للجيش الوطني على نقطة عسكرية قرب مدينة عين عيسى شمالي محافظة الرقة.
  • مقتل “أحمد محمد الشاذلي” أحد عناصر فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد برصاص مجهولين في بلدة “المسيفرة” بريف درعا الشرقي.
  • جهاز الأمن العام في إدلب يعلن إلقاء القبض على أفراد خلية اغتيالات تتبع للنظام في ريف إدلب الشمالي.
  • هلاك العقيد الطيار المتقاعد “وسيم القلعاني” بعد استهدافه يوم أمس، على طريق شهبا شمالي السويداء.
  • استهداف “محمد علي اللحام” القيادي السابق في الجيش الحر، وأحد قادة ميليشيات الامن العسكري بعد التسويات في بلدة أم ولد بعبوة ناسفة، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المشفى، ومقتل مرافقه المدعو”محمد معروف”.
  • هلاك العقيد المهندس ” حسام غياض ” جراء استهدافه صباح اليوم بعبوة ناسفة على طريق المتحلق الجنوبي، ينحدر من قرية عين_فيت في محافظة القنيطرة،  وشخص آخر كان برفقته، وتكتم من النظام على الشخص الآخر.
  • وسائل إعلام إسرائيلية: الغارات الإسرائيلية على منطقة مصياف بريف حماة هي الأولى من نوعها منذ تولي قائد سلاح الجو اللواء تومر بار منصبه قبل أيام.
  • مقتل شاب برصاص حاجز للفرقة 51 التابعة للجيش الوطني السوري في بلدة احتيملات شمالي حلب.
  • وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة تصدر بيانًا طالبت فيه جميع التشكيلات العسكرية في الجيش الوطني والشرطة العسكرية توخي الاستعداد والجاهزية لحماية أمن المدنيين في مناطق سيطرتها. بيان الوزارة دعا لاتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية المدنيين من أي اعتداءات محتملة خلال شهر رمضان. الوزارة ناشدت جميع المواطنين بضرورة إبلاغ الجهات الأمنية والعسكرية القريبة منهم عن أي ثغرات أمنية أو تصرفات مشبوهة تصادفهم.
  • تنظيم الدولة يتبنى مقتل 3 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية بهجوم على حاجز تابع لهم في بلدة “هجين” شرقي ديرالزور.
  • مقتل مسؤول حفر الأنفاق في قسد وجرح آخرين جراء استهداف طائرة مسيرة تركية سيارة عسكرية بالقرب من قرية القنيطرة في ريف الدرباسية الغربي.
  • ميليشيا  “الحرس الثوري الإيراني” والفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام تستقدم تعزيزات ضخمة إلى بادية حمص والرقة وديرالزور استعداداً لإطلاق عملية تمشيط جديدة بحثاً عن خلايا تنظيم الدولة.
  • قتلى وجرحى في استهداف حاجز للجبهة الشامية بريف حلب الشمالي: حيث قتل وأصيب عدد من عناصر فصيل الجبهة الشامية التابع للجيش الوطني بهجوم مسلح قرب اعزاز بريف حلب شمالي سوريا.
  • وقال مراسل تلفزيون سوريا، إن خلية تابعة لتنظيم الدولة “داعش” استهدفت عبر سيارة ودراجات نارية حاجزاً للجبهة الشامية على مدخل بلدة سجّو شمالي مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وفق معلومات أولية.
  • وأضاف أنه من المرجح أن عدد القتلى بلغ 5 أشخاص بينهم قيادي في الجبهة الشامية.
  • ولفت إلى أن المعلومات تشير إلى حدوث اشتباك بين عناصر الجبهة الشامية وخلية “داعش”.

أخبار متفرقة

  • وزارة داخلية النظام تعلن إلقاء القبض على مرتكب جريمة القتل التي وقعت في مدينة الحراك بريف محافظة درعا وراح ضحيتها طفلين. الوزارة: الشرطة ألقت القبض على القاتل في منطقة المرجة بدمشق والتحقيقات مستمرة معه وسيتم نشر تفاصيل اعترافاته في وقتٍ لاحق.
  • مظاهرة في بلدة “حربنوش” شمال إدلب تأكيداً على مطالب الثورة السورية ورفضاً لعمل اللجنة الدستورية.
  • رئيس هيئة الطبابة الشرعية التابعة للنظام “زاهر حجو”: حصيلة حالات الانتحار في عموم المحافظات بلغت 36 حالة منذ مطلع العام الجاري 9 منها في محافظة حلب.
  • لجنة الإنقاذ الدولية تقول إن النظام الصحي في سوريا شهد منذ بداية الأحداث مستويات غير مسبوقة من العنف ضد مرافقه وموظفيه ومرضاه ما أثر على حياة ملايين السوريين. اللجنة: من بين أكثر من 1380 هجوماً تم الإبلاغ عنها وثّقت منظمة أطباء لحقوق الإنسان 601 هجوم على 350 منشأة صحية على الأقل.
  • “حكومة الإنقاذ” العاملة في إدلب وأجزاء من ريف حلب الغربي تصدر مرسوماً يقضي بعفو عام عن مرتكبي الجرائم الجنائية بمناسبة شهر رمضان.
  • حكومة نظام الأسد تخفض مخصصات الأهالي من الخبز في محافظة ريف_دمشق إلى رغيف ونصف لكل شخص باستثناء الضباط والعسكريين في جيش النظام.
  • التحالف الدولي يستقدم قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية عسكرية إلى قاعدة حقل “كونيكو” شمال شرقي ديرالزور.
  • نظام الأسد يسلم ملف مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي إلى فرع الأمن العسكري خلفاً لفرع أمن الدولة على خلفية فشل الأخير باقتحام المدينة قبل أسبوعين.
  • قوات سوريا الديمقراطية تمنع صهاريج المياه وسيارات الخضروات والمواد الغذائية من دخول “مخيم الهول” شرقي الحسكة.
  • السلطات اللبنانية تعلن عثور فرق الإنقاذ في مدينة صيدا جنوبي البلاد على جثة طفل سوري الجنسية كان قد غرق منذ نحو أسبوع في نهر داخل المدينة.
  • انفجارات عدة هزت مناطق ريف دير الزور الشرقي ناتجة عن إجراء قوات التحالف الدولي المتواجدة بقاعدة حقل كونيكو للغاز والنفط تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية بالتزامن. التدريبات تمت بمشاركة عناصر من قوات قسد حيث تم إطلاق عدد من الصواريخ والقذائف بالإضافة لإطلاق عدة قنابل مضيئة في سماء المنطقة.
  • ذوي الشاب “محمد الزعبي” ابن مدينة “طفس” غربي درعا يتسلمون جثمانه بعد مقتله تحت التعذيب في سجون نظام الأسد.
  • الدفاع المدني السوري: فقدان التواصل مع عامليْن أثناء عملهما في حفر بئر بعمق أكثر من 150 متر في قرية السفلانية قرب مدينة الباب شرقي حلب. الدفاع المدني: مازالت فرقنا تحاول إنقاذهما منذ أكثر من ساعتين وسط صعوبات كبيرة بسبب عمق البئر.
  • صحيفة الشرق الأوسط: القوات الروسية تنسحب من مستودعات “مهين” بريف حمص الشرقي وتسلمها للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله.
  • قوات التحالف الدولي تنفذ عملية إنزال جوي بالتعاون مع قسد في منطقة “الحوس” بريف محافظة الرقة أسفرت عن اعتقال 5 شبان وامرأة بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.
  • السلطات التركية تعلن إلقاء القبض على قاتل الشاب السوري “معاذ الأصفر” في ولاية اسطنبول بعد 5 أيام على مقتله في منطقة إمينونو.
  • مدير مشفى ابن سينا للأمراض العقلية والنفسية بمناطق سيطرة النظام “أيمن دعبول” لإذاعة ميلودي إف إم الموالية: عدد الأخصائيين النفسيين في مناطق سيطرة النظام يصل إلى 45 طبيبًا فقط. دعبول: حاجة سوريا من الأطباء النفسيين تصل إلى حوالي عشرة آلاف طبيب.
  • الإدارة الذاتية التابعة لقسد تسلّم طفلين بريطانيين من عائلات عناصر تنظيم الدولة إلى الوفد الذي زار مدينة القامشلي برئاسة نائب القنصل البريطاني العام في أربيل “جيمي هاميل”.
  • مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام “خالد حديد”: عدد جوازات السفر الصادرة منذ بداية العام الحالي 2022 ولغاية 31 آذار الفائت بلغ 140 ألف و900 جواز.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل 80 شاباً في مدينة منبج بريف حلب الشرقي وتسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.
  • رويترز عن مسؤول أمريكي: إصابة عنصرين من القوات الأمريكية بجروح طفيفة في هجوم صاروخي على قاعدة التحالف الدولي في حقل “العمر” النفطي شرقي محافظة ديرالزور.
  • طلاب جامعة غازي عنتاب في مدينة الباب يحتجون على قرار إعادة امتحان الثانوية العامة لتعديل الشهادات القديمة الصادرة عن حكومة النظام مسبقاً والشهادات الصادرة عن الائتلاف.
  • مركز “جسور” للدراسات: عدد المستفيدين من الحوالات الخارجية القادمة إلى سوريا يقدر بأكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد بمبالغ تقدر بنحو 125 مليوناً إلى 150 مليون دولار شهرياً.
  • ميليشيا “فاطميون” تنشر تعزيزات عسكرية قرب حقل “آراك” النفطي في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.
  • ارتفاع سعر البنزين في ريف دمشق إلى 5000 ليرة بعد إخفاء تجار السوق السوداء المادة من السوق بشكل كامل حيث أن حكومة النظام لم تتخذ أية إجراءات بحق التجار الذين تسببوا بالأزمة الحالية حيث تربطهم شراكات مع ضباط ومسؤولين في النظام.
  • قسد تمنع دخول مادتي الطحين والمازوت إلى مخبز البعث الواقع في مناطق سيطرة النظام بمدينة القامشلي ردا على منع النظام دخول المواد الغذائية والخبز والمحروقات إلى حيّي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب منذ أكثر من 20 يوما.
  • “الإدارة الذاتية” التابعة لقسد تعدل قانون التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا ليشمل القادمين من الخارج والمقيمين لديها منذ أكثر من 3 سنوات.
  • تضامن واسع من نشطاء سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي مع الناشط “أنس قضيماتي” الذي تعرض لاعتداء بالضرب من قبل عناصر تابعين لفصيل “الجبهة الشامية” بمدينة إعزاز شمالي حلب.
  • فصيل “تجمع أحرار جبل العرب” في محافظة السويداء يعلن استعداده للدخول في معركة عسكرية ضد نظام الأسد إذا اعتقلت أجهزة النظام الأمنية أياً من عناصره. في حين قال ممثل التجمع الشيخ “سليمان عبد الباقي”: ندعو الأحرار في الشمال السوري إلى الاتفاق على شعار واحد وتوحيد الصفوف للوصول إلى الدولة المدنية العادلة الديمقراطية دون أي تمييز أو عرقي أو طائفي.
  • انضمام فيلق الرحمن الى هيئة ثائرون.
  • حذر فريق “منسقو استجابة سوريا”، من تحول شمال غربي سوريا إلى “منطقة مجاعة لا يمكن السيطرة عليها” في ظل استمرار الجهات الإغاثية بتخفيض المساعدات الإنسانية، والتي كان أحدثها تخفيض محتويات السلة الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي.وقال الفريق في بيان، إن التخفيض الأخير لا يتناسب مع تقييم الاحتياجات الأساسية في المنطقة، والتي تشير إلى وجود نحو 4 ملايين مدني بحاجة ماسة للمساعدات، واعتبر أن اختيار المواد المخفضة كان “عشوائياً”. وكان قد أعلن برنامج الأغذية العالمي، تخفيض محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في سوريا للمرة الرابعة خلال عامين، بمقدار 171 سعرة حرارية للسلة.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يصوت بالأغلبية على تمديد عمل لجنة “تقصي الحقائق في سوريا” لعام إضافي.

صحيفة “نيويورك تايمز”: نحو 300 مقاتل من فرقة في جيش نظام الأسد وصلوا إلى روسيا لتلقي التدريب العسكري قبل التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في الحرب إلى جانب القوات الروسية.

الاتحاد الأوروبي يعلن أنه سيستضيف بالاشتراك مع فنلندا اليوم السبت اجتماعاً لكبار المسؤولين الإنسانيين لمناقشة تدهور الوضع الإنساني في سوريا ووضع المانحين الإنسانيين. الاتحاد في بيان: منذ بداية الصراع في سوريا أصبح الوضع الإنساني أسوأ من أي وقت مضى وذلك يرجع إلى استمرار الأعمال العدائية وانتهاكات القانون الدولي الإنساني وأزمات أخرى.

رئيس حزب النصر التركي “أوميت أوزداغ”: “سنرسل اللاجئين السوريين إلى بلادهم بالتنسيق مع دمشق سواء كان رئيس النظام بشار الأسد موجوداً أم لا”.

مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى”إيثان غولدريتش”: خلال حملة شهر المحاسبة في آذار قمنا بدعم الأصوات السورية التي تسعى إلى تحقيق العدالة. غولدريتش: سلطنا الضوء على الجهود الأمريكية والدولية لتعزيز المساءلة عن تجاوزات وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في سوريا.

وزير التربية اللبناني عباس الحلبي يهدد بتعليق التدريس في دوام بعد الظهر للاجئين السوريين إذا لم يتم توفير المال ومستحقات المعلمين محملا المجتمع الدولي المسؤولية. الحلبي خلال ترأسه اجتماعاً لمنظمات الأمم المتحدة قال إنه أبلغ ممثلي اليونيسف والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن المعلمين في لبنان يحتاجون إلى توفير المال من خلال دفعة مسبقة خلال الأسبوع المقبل.

صحيفة حرييت التركية في تقرير صادر عنها تتوقع تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد. الصحيفة: المحادثات القائمة بين روسيا وأوكرانيا وتلعب فيها تركيا دور الوسيط ستخلق فرصة جديدة لإنشاء علاقات بين نظام الأسد والحكومة التركية. الصحيفة: بحسب معلومات من مصادر حكومية فإن مناقشات تدور الآن في أنقرة بهدف تهيئة مشروع يمكن بحثه مع حكومة الأسد.

منظمات سورية تقدم لسلطات التحقيق والادّعاء في ألمانيا والسويد وفرنسا معلومات إضافية متعلّقة بهجمات الكيماوي التي ارتكبها نظام الأسد في غوطة دمشق عام 2013 وخان شيخون جنوبي إدلب عام 2017.

المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “ينس لارك”: المساعدات الإنسانية لم تصل إلى مخيم الركبان الذي تحاصره قوات النظام منذ عام 2019.

المفوضية الأوروبية تعتزم منح سوريا عشرة ملايين يورو في إطار آلية “التأهب والاستجابة لأزمة الأمن الغذائي” الأوروبية الرامية لمساعدة بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط بهدف مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

منظمة “وورلد فيجن” تثير جدلا من خلال  نشر تقريراً ترصد فيه مخيمات “الأرامل” في شمال غربي سوريا.

أعلن معبر باب السلامة الحدودي اليوم الأربعاء صدور قرار إجازة عيد الفطر لاستقبال السوريين اللاجئين في تركيا، الراغبين بقضاء العيد في بلادهم، وذلك بعد سماح السلطات التركية بمنح الإجازات. وقالت إدارة المعبر إنها ستقدم مزيداً من التفاصيل حال ورودها.

التقى اليوم اللورد البريطاني طارق أحمد بالدكتورة أماني بللور ممثلة منظمة سامز، وأكد لها ان بريطانيا تدين نظام الأسد والعمليات العسكرية الروسية ضد المستشفيات في عموم سوريا. وذكر لها أن بريطانيا مولت 20.7 مليون استشارة طبية في سوريا منذ بدء الثورة وتواصل دعم شعبها. وبدورها شكرت الدكتورة بللور اللورد طارق، وقالت له : نحن ممتنون لدعم المملكة المتحدة للشعب السوري ، وخاصة العاملين الصحيين الذين لا يزالون مستهدفين.

نجح شاب سوري يدعى زاك طحان، في المساعدة بالقبض على المشتبه به في الهجوم على مترو بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية.

مجلس سوريا الديمقراطية والقوى والشخصيات الديمقراطية يعقدون ثاني لقاء تشاوري في ستوكولهم

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مباحثات مع مستشارة وزارة الخارجية الأمريكية المسؤولة عن الشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، تناولت الملف السوري ومجالات الطاقة والدفاع والاقتصاد.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

معهد “نيو لاينز” الأمريكي يصدر تقريراً يؤكد فيه تورط أفراد من عائلة بشار_الأسد وكبار أركان نظامه وحزب_الله في تصنيع الكبتاغون وتهريبه. التقرير: العقوبات الدولية المفروضة على النظام خلال سنوات الحرب جعلته يستخدم هذه التجارة كوسيلة للبقاء سياسياً واقتصادياً.

مجلة “نيو لاينز” الأمريكية: روسيا قدمت قرضين ماليين بقيمة مليار دولار أمريكي إلى نظام الأسد شريطة استخدام الأموال حصرياً للدفع لشركات روسية محددة خلال فترة ستة أشهر.

صحيفة واشنطن بوست: تطبيع بشار الأسد علاقاته مع دولة الإمارات ساعد على تدفّق عدد كبير من الشبان السوريين من سوريا إلى الإمارات. وقالت الصحيفة: بالنسبة لملايين السوريين الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرة الأسد فإن هذا التقارب فتح آفاقا لإنهاء عزلتهم الطويلة وأتاح فرصة للهروب من سوريا.

وزارة الخارجية الأميركية تصدر تقريرها لحقوق الإنسان للعام 2021 وتقدم فيه معلومات عن وضع حقوق الإنسان في العالم بما في ذلك سوريا.

مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في اسطنبول “محمد كامل ديمير”: عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بلغ 193 ألف و293 شخص بينهم 84 ألف طفل.

كشف المبعوث الأميركي الأسبق لمفاوضات السلام السورية – الإسرائيلية فريد هوف، في كتاب جديد صدر الشهر الماضي، عن أن الرئيس السوري بشار الأسد وافق على مسودة اتفاق سلام بين دمشق وتل أبيب، تضمنت التخلي عن «التحالف» مع إيران و«حزب الله» مقابل استعادة الجولان المحتل إلى خط 4 يونيو (حزيران) 1967، وأن جو بايدن، تعهد عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما بـانسحاب إسرائيل «من كامل الجولان لخط 1967». كما نقل هوف عن الأسد قوله في اجتماع بينهما نهاية فبراير (شباط) 2011، إن «الجميع سيفاجئون بالسرعة التي سوف يلتزم بها حسن نصر الله، أمين عام (حزب الله)، بالقواعد (مسودة اتفاق السلام) بمجرد إعلان سوريا وإسرائيل التوصل إلى اتفاق سلام»، وأنه أبلغ مبعوث أوباما في اللقاء، أن «الخرائط توضح أن مزارع شبعا هي أراضٍ سورية».

قراءة تحليلية صادرة عن مركز جسور للدراسات، تتناول عودة العمليات الجوية التركية إلى شمال شرق سورية، ومحاولة أنقرة تغيير قواعد الاشتباك في سورية.

الغارديان: نظام الأسد يصادر أصول المعتقلين في سجونه بقيمة تتجاوز مليار ونصف المليار دولار

صحيفة اسرائيل اليوم: “كبار جهاز الأمن الإسرائيلي على وعي كاف بالميل الديمغرافي في المنطقة السورية المحاذية للجولان نحو التشيع، والذي يتحول لمشكلة أمنية تهدد شمال إسرائيل، وإذا ما تحقق بالفعل سيناريو الرعب، فإن شمال إسرائيل سيحاصر بحزب ايران اللبناني، وبالشيعة في سوريا”

كتب شارلز ليستر في الشرق الأوسط ((النهج الدولي الحالي تجاه السياسة السورية لا يعمل، وقد أدى اجتياح روسيا لأوكرانيا إلى إضعاف فرصها في تحقيق المزيد من النجاح. ومع ذلك، هناك طريقة أخرى: يتعين على المجتمع الدولي التركيز على تجميد وبناء استراتيجية، وهو نهج يركز على تجميد خطوط السيطرة عبر الشمال والابتعاد عن المساعدة الإنسانية الطارئة وتبني نهج أكثر استراتيجية لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار المستهدف عبر المناطق التي لا يسيطر عليها النظام. يجب أن يكون الهدف هو تحقيق الاستقرار في المناطق الخالية من سيطرة النظام والاستثمار في تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الاكتفاء الذاتي – إنشاء مناطق مستدامة تتمتع بحرية نسبية للتنافس مع نموذج النظام الفاشل المتمثل في الفساد والوحشية. عندها فقط يمكننا تمكين السوريين من المطالبة بقدر ما من التغيير، وخلق النفوذ اللازم لخلق عملية دبلوماسية هادفة أكثر واقعية)).

سادسا: رؤية تحليلية

 التطورات الداخلية الأخيرة في الائتلاف شغلت حيزا مهما في المناقشات العامة السورية خلال الفترة الماضية، حيث حاولت قيادة الائتلاف الترويج لخطوتها بأنها عملية إصلاحية ذاتية، بينما شن المفصولين هجوما على رئاسة الائتلاف معتبرين بأن الخطوة هي عملية انقلابية على النظام الداخلي السابق هدفها تحقيق عملية تصفية سياسية لبعض التيارات السياسية، وما بين الحجج التي يطلقها كلا الطرفين لتقديم سند وحجج تدعم موقفه يمكن تسجيل النقاط التالية:

  1. لا يمكن فصل مسار الحراك السياسي الحالي في الائتلاف عن المسار الإقليمي، وخاصة جهود إعادة انتاج علاقات تركية أكثر ودية مع دول الإقليم وخاصة مصر والأمارات والسعودية وإسرائيل، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قياس حجم الخسارة التي تكبدها تيار الأخوان المسلمين من التغيرات الأخيرة.
  2. التغيرات التي حصلت في الائتلاف أتت كمرحلة لاحقة لجملة تغيرات واصطفافات شهدتها الساحة العسكرية الداخلية، وأفرزت كتلتين عسكريتين هما كتلة ثائرون وكتلة الفيلق الثالث .
  3. التغيرات حركت مياه الائتلاف الراكدة وفتحت المجال أمام احتمالين وههما:
    1. تشكل نواة قيادة صلبة يمثلها سالم المسلط وعبد الرحمن مصطفى، وهو ما يفسح المجال لهذه الكتلة لاتخاذ قرارات بأريحية أكثر.
    2. عدم قدة القوى التي دفعت باتجاه التغيير لتحمل الارتدادات المتوقعة وبالتالي دخول الائتلاف في دوامة ضعف جديدة.
  4. تبقى عملية الترميم المتوقعة هي فيصل أساسي في عملية تقييم عملية الإصلاح، فكلما استطاعت رئاسة الائتلاف بناء تفاهمات سياسية أمتن كلما استطاعت صبغ حركتها بشرعية أكبر.

ومهما تكن الدوافع خلف عملية التغيير، فأنه من المسلم به بأن اللاعب التركي ليس ببعيد أبدا عن المشهد الحالي وهو ما يشي بأن هناك بواكير استراتيجية تركية جديدة تجاه سورية باتت تحضر وهو ما يستوجب إعادة ترتيب أوراق المناطق المحررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى