مقالات

التقرير الرصدي للنصف الأول من شهر شباط 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولاً: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: تعرفون موقفنا فيما يتعلق بنظام الأسد والأعمال الوحشية التي ارتكبها ضد شعبه. برايس خلال مؤتمر صحفي تعليقا على زيارة وزير خارجية سلطنة عمان إلى دمشق: نواصل الاعتقاد أنه الآن ليس وقت التطبيع ويبقى الوقت لمحاسبة النظام على أعماله الوحشي.

الولايات المتحدة الأمريكية تبدي دعمها لتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول استخدام نظام الأسد غاز الكلور في بلدة كفرزيتا بريف حماة. سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في هولندا: تقرير منظمة حظر الأسلحة الأخير يؤكد استخدام آخر للأسلحة الكيماوية في سوريا عام 2016. وأضافت السفارة: تقف الولايات المتحدة إلى جانب ضحايا هذه الهجمات وتواصل متابعة المساءلة عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

سفير المملكة المتحدة في لبنان إيان كولارد: سوريا لا تزال بيئة غير آمنة لعودة اللاجئين. كولارد: المملكة ستواصل تقديم الدعم لملايين السوريين حتى عودتهم بأمان وكرامة إلى سوريا.

وزير الإعلام الأردني السابق سمير المعايطة يقول إن نظام الأسد يريد أن يشارك في القمة العربية بالجزائر “ليقول إنه نجح وانتصر بغض النظر عن ثمن هذا الانتصار”. وقال المعايطة لوكالة عمون الأردنية: سيتم حسم مشاركته في القمة خلال شهر شباط الجاري. وأضاف: عودة النظام انتصاراً ليس على من عملوا على إسقاط النظام من الداخل بل على الدول التي دعمت القوى المعارضة وقدمت لها الدعم العسكري والمالي والسياسي والإعلامي.

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى إيثان غولدريتش يتهم نظام الأسد بإعاقة العملية السياسية في سوريا مؤكداً أن بلاده لن تطبّع العلاقات مع الأسد. غولدريتش: سنلتزم بمواجهة تنظيم الدولة وتعزيز المساءلة لانتهاكات حقوق الإنسان واستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. وأضاف غولدريتش: الولايات المتحدة تبذل جهوداً لتحسين الظروف الأمنية وزيادة الاستقرار في سوريا وحل الأزمة السياسية والإنسانية المتصاعدة.

ثانيا: الحراك السياسي

رئيس الوزراء المنشق عن النظام رياض حجاب: على الرغم مما آلت إليه أوضاع السوريين، إلا أننا أشد إصرارا على تحقيق المطالب العادلة للشعب والتوصل لعملية انتقالية لا مكان فيها للأسد ونظامه. حجاب خلال ندوة “سورية إلى أين” المنعقدة في الدوحة: الادعاء بأن بشار قد انتصر أبعد ما يكون إلى الحقيقة وسط تفشي الفساد وسوء الإدارة والتدهور الأمني والاقتصادي وفقدان القيم الأخلاقية والإنسانية وتعثّر محاولات التطبيع. وأضاف حجاب: لابد من إعادة ترتيب أولوياتنا والتدارس فيما بيننا لمعالجة الأوضاع التي آلت إليها البلاد وتحسين أداء قوى الثورة والمعارضة وتصحيح مكان الخلل وتعزيز الثوابت التي قامت الثورة لأجلها.

هيئة التفاوض السورية تعلن في بيان لها عن رفضها لخطة المبعوث الدولي إلى سوريا “خطوة مقابل خطوة”. هيئة التفاوض: في إطار متابعتنا الدقيقة لجهود الأمم المتحدة في دفع العملية السياسية قدماً نرفض الطرح الذي قدمه المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” والذي سمي “خطوة مقابل خطوة”. هيئة التفاوض: هدف العملية السياسية الذي يعمل وفقه فريق الأمم المتحدة ينحصر في التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

ثالثا: التطورات في الساحة السورية

أولا: على الصعيد الأمني:

مقتل الشاب “طلال المنضوري” جراء استهدافه بالرصاص المباشر من قبل مجهولين في بلدة المزيريب بريف درعا الغربي. والمنضوري عنصر سابق في الجيش الحر وأجرى عملية التسوية مع قوات النظام عقب سيطرتها على المحافظة في تموز 2018.

قسد تلقي القبض على 4 عناصر من تنظيم الدولة الفارين من سجن الصناعة بحي غويران في منطقة الـ 47 جنوبي محافظة الحسكة.

مقتل عنصرين من قوات النظام إثر اشتباكات مع تجار ومروجي مخدرات في منطقة القدم جنوبي دمشق.

قصف صاروخي يستهدف مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وارتفاع حصيلة الإصابات إلى 9 قتلى وأكثر من 30 جريح من المدنيين. 2/2

السويداء 24: مجموعة “قوات الفهد” وبعض المدنيين قطعوا طريق دمشق السويداء قرب جسر مردك بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على قرار النظام رفع الدعم الجزئي عن المواطنين.

بايدن يعلن مقتل زعيم تنظيم الدولة خلال عملية الإنزال شمال سوريا. 3/2.

مقتل الشاب “عبد الهادي يوسف الناشي” بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في الساحة العامة في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي.

سبوتنيك عن وزارة الدفاع الروسية: وصول 6 سفن إنزال عسكرية روسية إلى ميناء طرطوس في سوريا.

فرع الأمن العسكري التابع لقوات النظام يختطف الطبيب “أحمد السكري” في بلدة “أم ولد” شرقي درعا.

طائرة مسيرة تركية تستهدف بغارة جوية موقعاً لقوات سوريا الديمقراطية على أطراف قرية “أم عدسة” التابعة لمدينة منبج شرقي حلب.

قوات الشرطة والأمن الوطني العام في مدينة الباب بريف حلب الشرقي تلقي القبض على عصابة مؤلفة من ستة أشخاص بينهم طفلين يمتهنون السرقة في المدينة.

مقتل 6 عناصر من قوات النظام وإصابة آخرين بقصف إسرائيلي استهدف مواقع عسكرية ومخازن أسلحة في منطقة القلمون الشرقي وجنوب دمشق.

مقتل “شادي بجبوج” الملقب بـ “العو” قائد إحدى المجموعات التابعة لفرع الأمن العسكري نتيجة استهدافه بعبوة ناسفة في مدينة درعا.

مديرية أمن عفرين تلقي القبض على مجموعة أمنية مؤلفة من 4 أشخاص بينهم نساء تتبع لقسد بحوزتهم أحزمة وعبوات ناسفة.

إصابة فتى برصاص هيئة تحرير الشام خلال احتجاجات في مخيم أطمة ضد الهيئة بعد إطلاق عناصرها النار على امرأة نازحة.

ثانيا: أخبار متفرقة:

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تنشر تقريراً تؤكد فيه استخدام الكلورين السام كسلاح في هجمات بأسطوانات أُلقيت من الجو على مشفى المغارة في بلدة كفرزيتا بريف حماة الشمالي بتاريخ 1 شباط 2016. التقرير: بعثة تقصي الحقائق ليست مكلفة بإلقاء اللوم على من استخدم المواد الكيماوية كأسلحة. التقرير: البلدة كانت في ذلك الوقت تحت سيطرة قوات المعارضة وتتعرض لغارات جوية متلاحقة من نظام الأسد.

مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تعلن تقديم ملفات 12.270 لاجئاً مقيماً على الأراضي التركية لتوطينهم في 14 دولة. المفوضية: ما يقارب 7400 لاجئ تم إعادة توطينهم وغادروا تركيا إلى 13 دولة مختلفة. المفوضية تشكر الدول التي رحبت اللاجئين وتؤكد على أهمية زيادة فرص إعادة توطين اللاجئين.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: العثور على 12 جثة متجمدة لطالبي لجوء من أصل 22 شخصا أجبرتهم اليونان على العودة إلى الحدود التركية بعد خلع ملابسهم وتركهم في العراء.

شاب يرمي نفسه من الطابق الخامس وينتحر في مدينة عفرين شمال حلب لأسباب مجهولة.

وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يزور مخيمات النازحين في الشمال السوري برفقة عدد من الصحفيين الأتراك.

القوات الروسية تعمل على تهجير جديد لأهالي ريف دمشق بعد تحديد مجموعة أسماء من المرفوضين ضمن ملفات “التسوية” في المنطقة بشكل كامل.

وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد: إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة في قطاع النفط بلغ حوالي 100 مليار دولار منذ بداية الحرب في سوريا حتى الآن.

شبكة الراصد المحلية: محتجون يتوافدون إلى ساحة السير وسط مدينة السويداء وسط إغلاق مجلس المدينة ومديرية المالية أبوابهما.

الراصد: المحتجون وصلوا إلى المباني المقابلة لمجلس المدينة لكي يطلبوا من الموظفين المغادرة.

محكمة في أعزاز توافق على إطـلاق سراح قائد فصيل “شهداء الشرقية” عبد الرحمن المحيميد “أبو خولة” بعد الموافقة على تخفيض حكمه وفق قانون “ربع المدة”.

الرئيس الروحي لطائفة “الموحدين الدروز” الشيخ حكمت الهجري: التظاهر السلمي حق مشروع للمواطنين الذين يطالبون بحقوقهم ضد القرارات التعسفية. الهجري: أدعو إلى عدم الاصطياد في الماء العكر بظل هذه الأزمات.

رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام “حسين عرنوس”: “الهدف من إعادة هيكلة الدعم هو التخفيف من عجز الموازنة وتخصيص كتلة مالية لدعم الأسر الأكثر فقراً ودعم الإنتاج وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين ودعم ثبات سعر صرف الليرة”. عرنوس: قد يكون مصطلح “مستبعد من الدعم” غير مناسب لأن الأصح هو مصطلح “غير مستحق للدعم”.

الرابطة السورية لكرامة المواطن تعقد مؤتمر “البيئة الآمنة والعودة الكريمة للسوريين” بالتعاون مع “سولارس” في العاصمة التركية أنقرة بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين الأتراك من جامعات مختلفة. يهدف المؤتمر إلى زيادة ترسيخ مفهوم البيئة الآمنة في سوريا ودورها المركزي في الحل السياسي المستقبلي وأثر غيابه على المهجرين السوريين في تركيا.

الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق الطريف يدعو من فلسطين لنقل ملف السويداء الى مجلس الأمن الدولي وتحريك الرأي العام العالمي حوله بعد تهديدات نظام الأسد على لسان بثينة شعبان وغيرها لأهالي السويداء عقب مظاهراتهم الأخيرة.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

عضوين في الكونغرس الأمريكي يقدمون رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن حول اتفاقيات الطاقة بين سوريا ولبنان والأردن ومصر. الرسالة: إن التسهيلات التي تقدمها إدارة بايدن لاتفاقات الطاقة هذه ستسهم في إثراء نظام الأسد المستمر بتنفيذ فظائعه ضد الشعب السوري. على أمريكا وشركائها مواصلة الضغط الاقتصادي ودعم الانتقال السياسي إلى حكومة تحترم سيادة القانون وحقوق الإنسان والتعايش السلمي مع جيرانها.

وزير الخارجية الأردني بعد لقائه المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون”: الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة للقضاء على عمليات التهريب على حدوده وحماية أمنه ومصالحه.

البرلمان الفرنسي يجري تعديلاً على القانون الخاص بملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم في سوريا ما يتيح للقضاء ملاحقة المتهمين بارتكاب الجرائم وتحديداً الذين وصلوا أراضيها. وقال مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية المحامي أنور البنّي: التعديل جاء بعد قرار صادر عن محكمة النقض الفرنسية إثر تعذر محاكمة متهم سوري. وأضاف البنّي: المجال بات متاحاً أمام القضاء الفرنسي لمحاكمة أشخاص تورطوا في ارتكاب جرائم في سوريا بعد إسقاط شرط وجود نص قانوني يعاقب على تلك الجرائم في القانون السوري.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

توصيات ندوة: “سورية إلى أين؟”

(الدوحة: السبت-الأحد، 5-6 شباط/فبراير 2022)

عُقدت ندوة “سورية إلى أين؟” بمدينة الدوحة يومي السبت والأحد، 5و6 شباط/فبراير 2022، بحضور ممثلين عن مؤسسات قوى الثورة والمعارضة السورية، ومراكز الفكر، ومنظمات المجتمع المدني، وممثلي الجاليات السورية، والإعلام السوري، وعدد من الشخصيات المستقلة.

وتم استعراض التحولات التي تشهدها البلاد، وكيفية تحقيق الانتقال السياسي، والنهوض بأداء المعارضة، في جو من الجدية والصراحة، وتم الاتفاق على التوصيات التالية:

أولاً: التوافق على جملة من المبادئ التي تعمل جميع أطراف قوى الثورة والمعارضة تحت مظلتها، وعلى رأسها؛ 

  • المحافظة على وحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة واستقلالها، ورفض كافة دعوات التقسيم.
  • التمسك بالهوية السورية الوطنية الجامعة.
  • تأسيس نظام ديمقراطي يقوم على قيم: المواطنة المتساوية والتعددية، وعلى تداول السلطة في مناخ من الحريات العامة، واحترام حقوق الإنسان، والفصل بين السلطات.
  • اعتماد نظام اللامركزية الإدارية وفق سياسات وطنية تحقق التنمية المستدامة.

ثانياً: إعادة هيكلة مؤسسات قوى الثورة والمعارضة، والارتقاء بأدائها فيما يُمكنّها من تحقيق مطالب الشعب السوري المحقة والمشروعة وتمثيلها بكفاءة واحتراف، ويضمن استقلالية قرارها الوطني، ويؤهلها لتكون الحامل السياسي الذي يحظى بثقة الشعب وتأييده، ويثبّت دورها في الإطارين الإقليمي والدولي، عبر إستراتيجية وطنية شاملة للتعاطي مع العملية السياسية، ورفض أي انحراف عنها، وتعزيز العمل المؤسسي على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية والتنموية.

ثالثاً: تنمية وتوظيف كافة الخبرات المتاحة في الداخل السوري وخارجه، والاستفادة من الاستشارات التي تقدمها مراكز الفكر الوطنية، ودعم الأدوار المحورية التي تقوم بها الجاليات السورية في بلدان اللجوء والمهجر، إلى جانب بقية منظمات المجتمع المدني السوري، لدفع حكومات الدول على تبني مقاربات تدفع بالوصول إلى عملية انتقال سياسي، وتحقيق الفاعلية في المشهد الإقليمي والدولي.

رابعاً: تعزيز دور المرأة والشباب في العمل الوطني وضمان تمثيلهم في سائر مجالات الشأن العام، بما في ذلك مؤسسات قوى الثورة والمعارضة.

خامساً: إيلاء الاهتمام الكافي لدور الثقافة والفكر في حياة السوريين وتشجيع المبادرات الخلاقة في هذا المجال. 

سادساً: العمل على صياغة خطاب وطني جامع، ودعم الجهود التي تبذلها مؤسسات الإعلام السورية فيما يسهم في محاربة خطاب الكراهية والتمييز، ويُعرّف بالقضية السورية، وتعزيز العلاقة الشبكية بين كافة القوى السياسية والعسكرية والاقتصادية والمجتمعية، وحشد الطاقات الوطنية، وتعزيز الحوار المجتمعي، وتوسيع دائرة التحالفات الإقليمية والدولية بما يخدم القضية السورية.

سابعاً: تعزيز التواصل بين مختلف قوى الثورة والمعارضة بهدف تبني خطة عمل شاملة تواكب تحولات المرحلة وتُعالج التحديات الناتجة عنها، وتقدم الحلول الناجعة للتخفيف من معاناة السوريين، ووقف الانتهاكات الممنهجة بحقهم، وتطالب بالإفراج عن المعتقلين، وتعويضهم، والإفصاح عن المختفين قسرياً ومعرفة مصيرهم.

ثامناً: تكثيف جهود التوعية بالانتهاكات والجرائم التي يرتكبها نظام الأسد، وبمخاطر إفلاته من العقاب وغياب سيادة القانون، وتأكيد فقدانه الشرعية والأهلية لحكم البلاد، والدعوة إلى تعميق عزلته وتوضيح العواقب الإنسانية والأخلاقية لمحاولات إعادة تعويمه بما في ذلك إعادته الجامعة العربية، وما يمكن أن تتسبب به تلك السياسات من أذى للشعب السوري ولسائر شعوب المنطقة، ورفع القضايا في المحاكم الدولية ومتابعة اختصاص الولاية القضائية العالمية في الدول التي تسمح بها.

تاسعاً: التأكيد على قضية الشعب السوري ومطالبه المحقة والمشروعة، وسعيه لنيل حريته وكرامته وحقه في الانتقال السياسي والتداول السلمي للسلطة واحترام كافة مكوناته الإثنية من عرب وكرد وتركمان وكلدوآشور، وضمان حقوقها وخصوصيتها ضمن الإطار الوطني، بما يضمن الاستقرار في المنطقة والتعاون مع كافة الشعوب تحت مظلة الأمم المتحدة والتمسك بالقيم الإنسانية والأخلاقية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين والتعاون البنّاء في التنمية والازدهار.

عاشراً: توحيد الجهود لتحقيق الانتقال السياسي وفق القرارات الأممية، فيما يُنهي نظام الفساد والاستبداد الذي يحكم سورية بصورة غير شرعية، والتأكيد على أن بقاءه يعني: استمرار معاناة السوريين، وتعزيز حالة انعدام الاستقرار في المنطقة، وخلق المزيد من الاضطراب داخل المجتمع السوري، بما يؤثر سلباً على الأمن والسلم الدوليين، واستمرار وجود تنظيم “داعش” وغيره من الجماعات الإرهابية والطائفية والانفصالية العابرة للحدود كتنظيم حزب العمال الكردستاني، وتعاظم مخاطر تقسيم البلاد، وزيادة تهديدات مشروع التغلغل الإيراني.

نشرت مجلة فورين بوليسي يوم امس 8 فبراير مقالاً حول الاتفاق الروسي الامريكي حول تقليل عدد الاجتماعات المتعلقة بسورية في مجلس الامن، ومن اهم ما ورد في المقال:

أبرمت الولايات المتحدة بهدوء اتفاقًا مع روسيا يخفف الضغط السياسي على سوريا في الأمم المتحدة. إذا وافق مجلس الأمن المكون من 15 دولة على ذلك ، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد اجتماعات أقل بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا ويعزز جلسات منفصلة حول الإغاثة الإنسانية والانتقال السياسي الذي لم يكتسب سوى القليل من الزخم على مدى السنوات العديدة الماضية.

يعكس الاقتراح – الذي لا يزال قيد التفاوض من قبل المجلس – التعب المتزايد في المجلس بشأن مسيرة لا نهاية لها على ما يبدو من الاجتماعات التي يناقشها الدبلوماسيون حول نفس المواد ، ويؤدي إلى تفاقم الخلافات بين القوى العظمى ، ويؤدي إلى القليل من الإنجازات الملموسة بشكل يائس.

لكنها تمثل أيضًا الأحدث في سلسلة التنازلات الإضافية التي قدمتها الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لروسيا ، التي تتولى رئاسة المجلس هذا الشهر. تنبع هذه التنازلات من أهداف السياسة الخارجية الأمريكية الرئيسية: تجنب الصدام مع موسكو وضمان بقاء شريان الحياة الإنساني لنقل الإمدادات من تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي تريد روسيا إغلاقه.

كما ستقلل الاتفاقية الأمريكية الروسية عدد الاجتماعات لمناقشة الانتقال السياسي في سوريا من اجتماع واحد شهريًا إلى اجتماع واحد كل شهرين. سيتم حصر هذا الاجتماع في جلسة تتناول الأزمة الإنسانية.

سادسا: رؤية تحليلية

عقدت خلال الأيام الماضية ندوة سورية إلى أين؟ في العاصمة القطرية الدوحة بدعوة من رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب وبمشاركة مؤسسات المعارضة الرئيسية بالإضافة إلى العديد من القوى السياسية والمراكز البحثية، ورغم أن مخرجات الندوة وتوصياتها بقيت ضمن إطار السقف المتوقع وفي حدود الكلام العام المتفق عليه؛ إلا أن هذه الندوة رافقها نوع من التلهف لدى العديد من السوريين بأن تقدم هذه الندوة الجديد للحالة السياسية للمعارضة، ومع أن هذا التوقع هو تحميل للندوة ما لا تحتمل، إلا أنه أظهر بشكل واضح بأن هناك حاجة إلى عملية إعادة بعث الروح بالجسد المتهالك للمؤسسات السياسية للمعارضة. وعليه، ومع سكون الجبهات وبرود المسارات السياسية، يبدو أن الفرصة ستكون أكبر لإنجاز عملية ترتيب للبيت الداخلي على المستوى السياسي، وخاصة بأن المستوى العسكري أيضا شهد مثل هذا الأمر، حيث بتنا اليوم أمام كتل عسكرية كبيرة، ولعل هذا الترتيب الداخلي لن يكون بعيدا على التوجه التركي الهادئ لتنظيم أمور المنطقة بما يسهم في تحسن طريقة إدارة المنطقة وتحسين ظروف الحياة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى