التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الأول من شهر يونيو 2022

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

الرئيس التركي: سنعمل على تطهير تل_رفعت و منبج السوريتين من الإرهابيين.

الرئيس التركي: عمليتنا ضد الإرهاب ستتواصل بشكل تدريجي في مناطق أخرى شمالي سوريا.

وزير الخارجية الأمريكي: نعارض أي تصعيد في شمال سوريا وأي هجوم تركي من شأنه تقويض الاستقرار في المنطقة.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يقول إن عدد المنازل التي أنشئت حتى الآن وصل إلى نحو 60 ألف منزل في 259 نقطة في شمالي سوريا.

صويلو: أكثر من نصف مليون سوري عادوا من تركيا إلى بلدهم “بشكل طوعي” بحسب آخر إحصائية.

السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد تؤكد معارضة واشنطن للعملية العسكرية التركية في شمالي سوريا.

غرينفيلد: تواصلنا مع الحكومة التركية وأشرنا لمعارضتنا أي قرار للقيام بعمل عسكري على الجانب السوري ولا ينبغي فعل أي شيء يمثل خرقا لخطوط وقف إطلاق النار القائمة بالفعل.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يقول إن روسيا ستجري اتصالات مع تركيا حول موضوع العملية العسكرية التي تعتزم القيام بها شمالي سوريا. بوغدانوف طلب عدم الانخراط في وضع تكهنات حول موضوع العملية العسكرية قبل الاتصالات.

رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما يقول إن صمت العالم إزاء جرائم نظام بشار الأسد ضد شعبه أدى لتشجيع وقوع مزيد من الفظائع والجرائم في دول أخرى. راما: ما يزال القانون الدولي والجنائي وقوانين حقوق الإنسان تتعرض لانتهاكات فاضحة فالظلم الواقع في أي مكان يهدد العدالة والنزاع المستمر في سوريا منذ 11 عاماً خير مثال على ذلك.

السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”: الحل الوحيد للصراع في سوريا هو الحل السياسي الشامل وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

غرينفيلد: لا يمكن تحقيق سلام دائم في سوريا في ظل وجود أكثر من 100 ألف من المعتقلين في سجون النظام وأكثر من هذا العدد في عداد المفقودين أو المختبئين في بلدان أخرى.

وزير الخارجية التركي: أكدنا على ضرورة حماية الحدود السورية التركية من التنظيمات الإرهابية، ومن الضروري زيادة الضغوط على النظام السوري للجلوس إلى مائدة الحوار.

وزير الخارجية الروسي: نولي أهمية لمخاوف تركيا المشروعة في سوريا ونعمل بشكل مشترك لإخراج الإرهابيين، والولايات المتحدة ترعى عدة تنظيمات في سوريا بشكل غير قانوني، وقد بحثت مع نظيري التركي مسار أستانا واللجنة الدستورية السورية.

مساعدة وزير الخارجية الأمريكية: لن نرفع العقوبات عن النظام السوري حتى يتحقق تقدم حقيقي نحو حل سياسي، ولن ندعم جهود التطبيع مع بشار الأسد وشعرت بالصدمة عندما تم استقباله في الإمارات.وسنستخدم كل الأدوات الممكنة لزيادة عزلة نظام الأسد.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب منديز يقول إن نظام الأسد حوّل سوريا لدولة مخدرات للحصول على العملة الصعبة والتحايل على العقوبات. كما أن الصراع المجمّد في سوريا أدى لمعضلات إنسانية وسياسية وأمنية هائلة.

أردوغان: النتائج التي حققناها في مكافحة الإرهاب لا مثيل لها ونحن من نفذ العملية الأولى والوحيدة ضد تنظيم الدولة في سوريا، ولن نسمح بإقامة ممرات “إرهابية” على حدود بلادنا الجنوبية ونحن مصرون على إقامة خط أمني بعمق 30 كيلومترا لحماية حدودنا ونعمل على تنفيذ ذلك بشكل تدريجي.

الخارجية الكازاخية: الاجتماع الدولي الثامن عشر حول سوريا في إطار محادثات أستانا سيعقد بمدينة “نور سلطان” في 15 و16 من شهر حزيران الجاري.

الرئيس الأميركي “جو بايدن”: القوات الأمريكية في سوريا تعمل مع شركاء محليين لتنفيذ عمليات ضد تنظيمي “الدولة” و”القاعدة” للحد من احتمالية عودة ظهور التنظيم. بايدن: “لا يزال الوجود الصغير للقوات المسلحة الأمريكية في مواقع ذات أهمية استراتيجية لمواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة المنبثقة من سوريا”.

الخارجية الروسية: ندين بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي.

الخارجية الإيرانية: ندين بشدة العدوان الإسرائيلي على مطار دمشق ونستنكر الصمت الدولي.

وزير الداخلية التركي: على غرار عيد الفطر لن نسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى.

الكرملين: لا نعتقد أن العملية العسكرية التركية الجديدة في سوريا ستسهم في استقرار وأمن هذا البلد.

ثانيا: الحراك السياسي

رئيس النظام بشار الأسد يقول إن أي هجوم تركي جديد في سوريا سيواجه “مقاومة شعبية” بالمرحلة الأولى في المناطق التي تنتشر فيها قوات النظام وإذا سمحت الظروف والإمكانيات العسكرية ستكون هناك “مواجهة مباشرة” بين الجيشين.

وتوعّد بشار الأسد بمقاومة أي هجوم تركي ضمن اﻷراضي السوري، فيما تستعدّ أنقرة لشن عمل عسكري، ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في ريف حلب. وقال بشار الأسد في تصريحات لقناة “روسيا اليوم” إن نظامه “سيقاوم أي “غزو تركي للأراضي السورية على الصعيدين الرسمي والشعبي”، وفقاً لتعبيره. وادعى بشار اﻷسد أن قوات نظامه “كبّدت الجيش التركي خسائر خلال المواجهة بينهما قبل عامين”، في إشارة إلى الهجوم الأخير على محافظة إدلب، والذي أوقفه التدخل التركي بالقوة.

الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار”: قوات سوريا الديمقراطية ستقاتل إلى جانب النظام السوري كل من يعتدي على الحدود السورية.

وفد حكومة النظام يصل إلى العاصمة الكازاخية “نور سلطان” للمشاركة باجتماعات المؤتمر الدولي الثامن عشر بصيغة “أستانا”.

انقطاع الكهرباء في قصر المؤتمرات بدمشق خلال اجتماع الوفد الروسي مع وفد النظام لمناقشة عودة اللاجئين السوريين.

رئيس وفد المعارضة السورية في مباحثات أستانا “أحمد طعمة”: الجولة الحالية من المحادثات تركز على نتائج اللجنة الدستورية وإدخال المساعدات الإنسانية والمعتقلين وانتهاكات نظام الأسد والعملية العسكرية التركية المحتملة في شمال وشرقي سوريا.

صوتت الأمانة العامة للائتلاف الوطني السوري بالإجماع على تعيين المهندس هايل الكلش وزيراً للزراعة في الحكومة السورية المؤقتة الذي ينحدر من محافظة الحسكة.

اختتمت أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية على مدار 5 أيام. وأقيمت جلستان في اليوم الأخير للجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة، تحت قيادة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون. وقال مكتب المبعوث الخاص في بيان نشره عقب الجولة، إن بعض الخلافات استمرت خلال الاجتماعات، ولوحظت إمكانية للاتقاء عند نقطة مشتركة في قضايا أخرى. وبحسب البيان، أعرب المبعوث الخاص عن تقديره لنبرة الحوار وطبيعته على الطاولة لكنه لفت الانتباه إلى بطء تقدم المفاوضات وعدم القدرة على التوصل إلى اتفاقات ملموسة بشأن القضايا التي تحتاج إلى إحراز التقدم.

وأشار البيان إلى وجود توافق في الرأي بين بيدرسون والرؤساء المشاركين خلال الاجتماعات بشأن أهمية تسريع الإجراءات وانتاج الحلول ومواصلة المسار. وحث بيدرسن جميع أعضاء اللجنة على “العمل بروح المصالحة والعمل على صياغة نصوص دستورية من شأنها أن تحظى بتأييد الشعب السوري”.

وكشف البيان أن الرؤساء المشاركين اتفقوا على عقد الجولة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في الفترة بين 25 و29 يوليو/ تموز القادم.

ثالثا: التطورات الميدانية

أولا- على الصعيد الأمني:

مناطق النظام:

  • مقتل عنصرين من الفرقة 17 التابعة لقوات النظام وإصابة 3 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية لهم بالقرب من بوابة حقل الثورة جنوب غربي الرقة.
  • إصابة 4 أطفال وسيدة في بلدة “الشحيل” بريف ديرالزور الشرقي بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات النظام وروسيا.
  • قوات النظام تعتقل 11 شخصاً في مدينة حلب بتهمة “التعامل مع صفحات إلكترونية مشبوهة لقاء مبالغ مالية.
  • إصابة مدنيين اثنين جراء انفجار سيارة في محطة الجلاء للمحروقات بمنطقة المزة وسط العاصمة دمشق.
  • إصابة المدعو “محمد أبو خشريف” المسؤول عن مفرزة عسكرية تابعة لفرع الأمن العسكري في بلدة “تسيل” بريف درعا الغربي برصاص مجهولين.
  • إصابة المدعو “مصطفى المسالمة” متزعم أحد مجموعات فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد في مدينة درعا إثر استهدافه بعدة طلقات من قبل مجهولين في حي “السبيل” بمدينة درعا.
  • تجمع أحرار حوران: جرحى من قوات النظام جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية بين بلدة النعيمة وصوامع الحبوب شرق مدينة درعا.
  • إصابة 4 عناصر من ميليشيا “القاطرجي” التابعة لقوات النظام بانفجار لغم أرضي قرب حقل “التيم” النفطي في ريف مدينة ديرالزور.
  • الفصائل العسكرية تستهدف براجمات الصواريخ مواقع قوات النظام على محور قرية “الروضة” بريف اللاذقية الشمالي.
  • تجمع أحرار حوران: العثور على جثة الشاب “ابراهيم أحمد ذياب” بالقرب من بلدة الجيزة بريف درعا الشرقي ويظهر عليها آثار طلقات نارية.
  • مقتل “معن البردان” قائد إحدى المجموعات العسكرية التابعة للفرقة الرابعة برصاص مجهولين في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي.
  • الطيران الحربي التابع لقوات النظام يشن عدة غارات على مواقع في بادية خناصر قرب الطريق الواصل بين محافظتي الرقة و حماة.
  • مقتل شابين مدنيين برصاص مجهولين في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي.
  • مقتل النقيب “رائد الأقرع” وإصابة عناصر آخرين من مرتبات الفرقة الرابعة في قوات النظام بانفجار لغم أرضي بمحيط حقل التيّم النفطي على أطراف مدينة ديرالزور.
  • غارات جوية روسية على عدة مواقع لتنظيم الدولة في بادية “الرصافة” جنوب غربي الرقة.
  • قتلى وجرحى جراء اشتباكات اندلعت بين المخابرات العسكرية التابعة للنظام ومجموعة محلية في قرية خازمة جنوب شرقي السويداء.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام وإصابة آخرين بانفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة عسكرية بالقرب من بلدة “زيزون” بريف درعا الغربي.
  • إذاعة “المدينة إف إم” الموالية: إصابة امرأة وطفلين بانفجار لغم من مخلفات الحرب في منطقة الراشدين غربي مدينة حلب.
  • غارات إسرائيلية تستهدف قوات النظام والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق ومطار دمشق الدولي. وكالة أنباء النظام سانا: إسرائيل نفذت رشقات من الصواريخ من الجولان السوري المحتل على بعض النقاط جنوب مدينة دمشق ودفاعاتنا الجوية تصدت للصواريخ وأسقطت معظمها.
  • توقف الملاحة الجوية وتعليق الرحلات من وإلى مطار دمشق الدولي بعد ساعات على هجمات إسرائيلية استهدفت المطار وشركة أجنحة الشام تُعلن تغيير مسار رحلاتها إلى مطار حلب.
  • مقتل العميد في قوات النظام “مالك صالح” أثناء عمليات تمشيط البادية السورية من تنظيم الدولة.
  • وفاة طفلين غرقاً في مسبح ببلدة “حتيتة التركمان” في ريف دمشق.
  • مقتل مدني برصاص مجهولين في مدينة “إنخل” بريف درعا الشمالي.
  • مقتل 5 أشخاص وإصابة 30 آخرين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام بسيارة تقل أشخاصا يعملون بحصاد القمح في محيط بلدة دير العدس شمالي درعا.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام وإصابة آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في بادية “آثريا” غرب الرقة.
  • وفاة شخص وإصابة سبعة آخرين جراء حادث سير على الطريق في مخيم خان الشيح غربي دمشق.
  • مقتل عنصر لقوات النظام بانفجار عبوة ناسفة على طريق “بيت جن” بريف دمشق الغربي.
  • مقتل المدعو “نضال سيف الدين الحلقي” أحد عناصر فرع الأمن التابع لنظام الأسد برصاص مجهولين بالقرب من مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي.
  • مقتل اثنين من عناصر الفصائل المعارضة سابقاً برصاص مجهولين في أحياء درعا البلد بمدينة درعا.
  • مقتل القيادي في الأمن العسكري التابع لنظام الأسد “أيمن رزق الزعبي” برصاص مجهولين في بلدة “الجيزة” شرقي درعا.
  • مقتل المقدم في قوات النظام “سامر سليمان” بهجوم لمجهولين على حاجز عسكري في مدينة قدسيا بريف دمشق.
  • مقتل الشاب “محمد إبراهيم الربداوي” برصاص مجهولين بالقرب من مدينة “الشيخ مسكين” شمالي درعا.
  • وكالة أنباء النظام “سانا” تقول إن قذائف صاروخية سقطت في محيط بلدة “كسب” بريف اللاذقية وخلفت أضرار مادية.
  • مقتل 4 عناصر من الميليشيات الإيرانية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم العسكرية أثناء تجولهم في قرية “تل الضمان” جنوب شرقي حلب.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب حقل الزملة جنوب الرقة.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام واصابة آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في بادية آثريا غرب الرقة.

مناطق قسد:

  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل عضو مجلس الشعب في نظام الأسد “حميد الأسعد الظاهر” مع اثنين من أبنائه خلال قيامهم بواجب عزاء في بلدة تل حميس جنوب القامشلي.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في محيط معمل “لافارج” للإسمنت جنوبي عين_العرب بريف حلب الشرقي.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع قسد في قرية “قزعلي” غربي تل أبيض بريف الرقة.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل 4 أشخاص في قرية “غريبة” شمالي ديرالزور بتهمة التعامل مع تنظيم الدولة.
  • الجيش التركي يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في مطار منغ ومحيط مدينة تل_رفعت بريف حلب الشمالي.
  • مقتل 3 أشخاص وإصابة 21 آخرين بهجوم لمجهولين على حافلة تابعة لشركة “الإيمان” للنقل في منطقة “الشولا” جنوبي ديرالزور.
  • مقتل عنصرين من قسد وإصابة آخرين بقصف مدفعي للجيش الوطني السوري قرب بلدة “عرب حسن” بريف منبج شرقي حلب.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف بقذائف المدفعية مواقع قسد في محيط قرية “الدبس” بريف الرقة الشمالي.
  • الشرطة العسكرية التابعة لقسد تعتقل عدداً من الشبان في مدينة منبج شرقي حلب وتنقلهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.
  • اشتباكات متقطعة بين عناصر قسد المتمركزة في قرية الشنان شرق دير الزور وقوات النظام المتمركزة في مدينة القورية.
  • مقتل عنصر من قسد وإصابة آخرين بهجوم لمجهولين استهدف سيارة عسكرية على طريق “الخرافي” جنوبي الحسكة.
  • موقع “فضائية روناهي” يقول إن 6 عناصر من قوات النظام أصيبوا بجروح إثر قصف تركي استهدف الريف الغربي لناحية تل تمر بريف الحسكة.
  • مقتل مدني وعنصرين من قسد خلال اشتباكات مع مهربين في بلدة “أبو حمام” على ضفاف نهر الفرات بريف ديرالزور الشرقي.
  • مقتل عنصر من قسد وإصابة 3 آخرين بانفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة عسكرية على الطريق العام في بلدة “الهيشة” شمال مدينة الرقة.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف مواقع قسد في قرية “قزعلي” شمال الرقة بقذائف المدفعية.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف مواقع قسد في مدينة تل_رفعت شمالي حلب بقذائف المدفعية.
  • العثور على جثة شاب مدني تظهر عليها آثار إطلاق نار بالقرب من بلدة “الجيزة” شرقي درعا.
  • الشبيبة الثورية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي تختطف الطفلين الأخوين “محمد وإبراهيم يوسف” البالغين من العمر 9 و10 سنوات أثناء انصرافهما من مكان عملهما في ورشة خياطة بحي الشيخ_مقصود في مدينة حلب بهدف تجنيدهما إجبارياً.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف غرفة عمليات تابعة لـ “قسد” في بلدة منغ بريف حلب الشمالي ويوقع خسائر مادية وبشرية في صفوفها.
  • مقتل طالب وإصابة آخر برصاص عناصر من قسد أثناء عودتهما من امتحانات الشهادة الثانوية في مناطق سيطرة النظام وعبورهما لنهر الفرات مقابل بلدة القورية شرقي ديرالزور.
  • قوات سوريا الديمقراطية تشنّ حملة مداهمات بحثاً عن منشقين من صفوفها في ناحية “تل براك” بريف الحسكة.
  • الجيش الوطني السوري يستهدف مواقع قسد في قريتي “صيدا ومعلق” والطريق الدولي شمالي الرقة بقذائف المدفعية.
  • التحالف الدولي يعتقل 3 أشخاص بعملية إنزال جوي في محيط بلدة “الهول” شرقي الحسكة.
  • مقتل 3 عناصر من قسد وإصابة آخرين بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في محيط قرية “البحرة” شرقي الحسكة.
  • مقتل القيادي في قوات سوريا الديمقراطية “خليل الطرمان”برصاص مجهولين في مدينة “البصيرة” بريف دير_الزور الشرقي.
  • مقتل عنصرين من قسد برصاص مهربين أثناء مداهمة منزل في ريف مدينة “عين العرب” شرقي حلب.
  • مقتل اثنين من عمال صيانة الكهرباء برصاص مجهولين في القطاع الخامس داخل مخيم “الهول” بريف الحسكة الشرقي.
  • قوات سوريا الديمقراطية تعتقل 3 شبان على حواجزها العسكرية في مدينة الرقة وتسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.
  • مصرع عنصرين من ميليشيـا PKK/PYD بهجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية قرب حقل الصيجان النفطي شرق ديرالزور.
  • الجيش الوطني يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع ميليشيا PKK/PYD بريف مدينة عين_عيسى شمال الرقة.
  • اقدمت فتاة على إطلاق النار على نفسها عبر مسدس حربي بسبب الضغوطات الدراسية في قرية تل طويل مرشو بـ مدينة الحسكة حيث تم نقلها إلى المشفى الوطني وهي بحالة حرجة.
  • الجيش الوطني يستهدف بالمدفعية الثقيلة مواقع ميليشيا PKK/PYD في قزعلي غرب تل أبيض.
  • الجيش الوطني يستهدف بقذائف المدفعية مواقع ميليشيا PKK/PYD في مطار منغ ومدينة تل رفعت شمال حلب.
  • مقتل ثلاثة عناصر من ميليشيا PKK/PYD جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في محيط قرية البحرة التابعة لبلدة الهول شرق الحسكة.
  • إصابة عنصرين من ميليشيا PKK/PYD بهجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية نوع فان في بلدة الكرامة شرق الرقة.
  • مقتل عنصر من ميليشيا PKK/PYD وإصابة آخر بجروح جراء هجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية في مدينة البصيرة شرق ديرالزور.
  • الطيران المسير التركي يستهدف بغارة جوية موقعاً لميليشيا PYD/PKK في حي ميسلون  بمدينة القامشلي.
  • قصف مدفعي تركي يستهدف مواقع ميليشيا PKK/PYD في قريتي الهوشان والدبس غرب عين_عيسى بريف الرقة الشمالي.
  • انتحار الشاب “محمد الأسود “شنقاً في منزله بمدينة الرقة حيث تم العثور على جثته بعد اسبوع من وفاته.

المناطق المحررة:

  • قوات سوريا الديمقراطية تستهدف سيّارة مدنية بصاروخ موجّه قرب مدينة جرابلس شرقي حلب مما أدى لإصابة عدد من المدنيين.
  • إصابة عدد من الأشخاص جراء قصف صاروخي لقسد على قاعدة تركية وسط مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
  • قوات سوريا الديمقراطية تستهدف السوق الجديد في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي بقذائف المدفعية.
  • انفجارات في منطقة بابسقا على الحدود السورية التركية نتيجة حريق في مستودع ذخيرة وتضارب في المعلومات حول السبب.
  • الدفاع المدني: مقتل طفلة وإصابة آخرين في مخيمات بمحيط بلدة بابسقا شمالي إدلب جراء انفجار مستودع للذخيرة قريب منها وتطاير الذخائر باتجاه المخيمات.
  • وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل 11 عنصراً من قسد في منطقة نبع السلام شمالي سوريا.
  • متظاهرون غاضبون يحرقون مقر شركة الكهرباء “إس تي إي” في مدينة عفرين شمالي حلب.
  • متظاهرون في مدينة الباب بريف حلب الشرقي يقتحمون مبنى شركة الطاقة والكهرباء في المدينة.
  • قوات النظام تستهدف بالمدفعية محيط قريتي بينين والبارة بريف إدلب الجنوبي.
  • الدفاع المدني السوري: فرقنا انتشلت جثة الشاب فوزي كنو 20 عاما والذي توفي غرقاً أثناء سباحته في مياه نهر عفرين عند شلالات كمروك.
  • الدفاع المدني السوري: إصابة امرأة وشاب بحروق متفاوتة جراء اندلاع حريق بمخيم الجبل في منطقة “خربة الجوز” غربي إدلب سببه موقد لطهي الطعام وأدى لاحتراق 5 خيام بشكل كامل.
  • حالتا انتحار في الشمال السوري أحدها لرجل بإطلاق النارعلى نفسه من بندقية في قرية ابين سمعان غربي حلب والأخرى لسيدة من خلال تناول حبوب سامة في مدينة دركوش غربي إدلب.
  • الدفاع المدني السوري يخمد حريقاً اندلع في محطة وقود بحي “المحمودية” وسط مدينة عفرين شمال حلب.
  • مقتل طفلين جراء إنفجار لغم أرضي على أطراف قرية “عون الدادات” بريف منبج شرقي حلب.
  • الدفاع المدني: إصابة شخص وطفليه جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة اعزاز شمالي حلب.
  • الدفاع المدني: اندلاع حرائق ضخمة في بلدة السرمانية ومحيطها بريف إدلب جراء الاستهداف المتعمد من قبل قوات النظام وروسيا للأراضي والمحاصيل الزراعية.الدفاع المدني: لم تتمكن فرقنا من إخماد الحرائق بسبب رصد قوات النظام وروسيا للمنطقة.
  • إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة مزروعة ضمن سيارة في حي المحمودية بمدينة عفرين شمالي حلب.
  • انفجار مجهول بالقرب من دوار “الفلاحين” غرب مدينة إدلب.
  • الدفاع المدني: مقتل امرأة برصاص قناص مصدره قوات النظام أثناء عملها في جمع نبات “الشفلح” في منطقة الصوامع على أطراف مدينة الباب شرقي حلب.
  • مقتل مدني برصاص مجهولين قرب بلدة “زردنا” بريف إدلب الشمالي.
  • وفاة شخصين نتيجة حادث سير  على طريق إدلب – سرمدا.
  • الدفاع المدني السوري: مقتل شخصين وإصابة 7 آخرين جراء 6 حوادث سير في ريف إدلب منذ صباح اليوم.
  • الدفاع المدني: إصابة شابين بجروح صباح اليوم إثر حادث سير بدراجة نارية في بلدة صراريف جنوبي إدلب.
  • وفاة شخصين إثر حادث سير في بلدة حزانو بريف إدلب.
  • مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين باشتباكات عشائرية في قرية “الفريرية” بريف مدينة عفرين شمال حلب.
  • الدفاع المدني السوري: وفاة رجل وإصابة آخر بجروح إثر حادث سير بدراجة نارية على طريق “سهل الروج – الشيخ يوسف” بريف إدلب الغربي.
  • مقتل مدير منظمة “هيئة الإغاثة الإنسانية” في مدينة الباب جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته وسط المدينة بريف حلب الشرقي.
  • الدفاع المدني السوري: إصابة 3 أطفال بينهم حالة خطرة إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية “قيراطة” بريف مدينة جرابلس شرقي حلب.
  • شهداء وجرحى مدنيون جراء قصف صاروخي مصدره ميليشيا PKK/PYD استهدف مركز مدينة تل ابيض شمال الرقة.

ثانيا- أخبار متفرقة

  • رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي بحكومة النظام “زاهر حجو”:  توثيق 64 حالة انتحار في مناطق متفرقة من سوريا منذ بداية عام 2022.
  • “الإدارة الذاتية” التابعة لقسد ترفع سعر ليتر المازوت المخصص للتدفئة بمناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا بنسبة 80% ليصبح 150 ليرة سورية بدلاً عن 85 ليرة.
  • القوات الروسية تنشر منظومة دفاع جوي من طراز “بانتسير-اس1” في مطار القامشلي وتستقدم مجموعة من الطائرات المروحية والحربية الروسية.
  • وزير العدل في حكومة النظام “أحمد السيد” يصدر تعميماً بعدم إجراء معاملات الزواج دون وجود التقرير الطبي والتحاليل اللازمة الصادرة عن مخبر وعيادة ما قبل الزواج في نقابة الأطباء.
  • ناشطون ومهجّرون سوريون ينظمون وقفة أمام نقطة المراقبة التركية غرب مدينة سرمين شرق مدينة إدلب للمطالبة بفتح معارك في ريف إدلب الجنوبي. المتظاهرون رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات تطالب بطرد قوات النظام من ريف إدلب الجنوبي وتأييدهم لأي عمل عسكري يعيد السكان إلى منازلهم.
  • نظام الأسد يطلق “تسوية” جديدة في مدينة جيرود بريف دمشق بشرط قبول تأجيل الخدمة العسكرية أياً كانت مدته والتحاق المنشقين عن الجيش بقطعهم العسكرية دون الحصول على أية أوراق تثبت إجرائهم للتسوية.
  • الشرطة الدولية الألمانية تفتح قناة تواصل مع ذوي ضحايا مجزرة حي التضامن جنوبي دمشق التي ارتكبها عناصر من نظام الأسد.
  • اللجنة المشتركة لرد الحقوق تجتمع مع والي غصن الزيتون وتؤكد أن التيار الكهربائي سيتم إعادة تشغيله فور انتهاء الصيانة وسيتم دراسة الكلف المالية للعمل على خفض الأسعار بأقل شكل ممكن والتأكيد على موعد الاجتماع مع مدير الشركة يوم الاثنين القادم بحضور وجهاء من الحراك الثوري في مدينة عفرين.
  • القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “مظلوم عبدي” يدعو حكومة النظام إلى حماية حدود البلاد في وجه ما وصفها بـ”التهديدات التركية” الرامية لإقامة منطقة أمنية بعمق 30 كيلومتراً داخل الحدود السورية.
  • مظاهرة لأهالي مدينة تل رفعت في اعزاز دعماً للعملية العسكرية التركية في مناطق قسد شمال وشرقي سوريا.
  • قوات التحالف الدولي تستقدم تعزيزات عسكرية إلى قواعدها في محافظة الحسكة.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل نحو 30 ألف طفل في سوريا منذ عام 2011 معظمهم على يد قوات النظام.
  • صحيفة الوطن الموالية: احتراق نحو 50 دونماً من أراضي القمح المروي في قرية “الجلمة” بريف محردة شمال غربي محافظة حماة.
  • حكومة النظام تصدر قراراً بمنع تثبيت بيع العقار شفهياً أو بموجب شهود والمطالبة بوجود عقد رسمي يحوي بصمة وتوقيع تتم مقارنتهم بإحدى الوثائق الرسمية لدى الدوائر الرسمية.
  • صحيفة المدن عن مصدر عسكري من فصيل مغاوير الثورة: الأردن طلب من واشنطن تشكيل مجموعات مدعومة من قبلها بهدف مواجهة التمدد الإيراني على حدودها مع سوريا. المدن عن المصدر: واشنطن بدأت بالفعل بعقد اجتماعات مع المخابرات الأردنية التي تمتلك مقراً في قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي في المنطقة 55 لمناقشة المقترح.
  • وصول جثمان الشاب “شريف الأحمد” إلى معبر باب الهوى الحدودي تمهيداً لدفنه في مسقط رأسه بريف إدلب وذلك بعد أن قتل في مدينة إسطنبول التركية.
  • وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام تستبعد المهندسين الذين يمتلكون مكاتب هندسية منذ 10 سنوات على الأقل من “الدعم الحكومي”.
  • دخول رتل عسكري تركي مكون من 15 آلية وناقلة جند إلى منطقة نبع السلام عبر معبر “اليابسة” قرب مدينة تل_أبيض شمال الرقة.
  • الإدارة الذاتية التابعة لقسد تصدر قراراً بتغريم من يلقي القمامة من النوافذ والأبواب المطلة على الطرقات بمبلغ 25 ألف ليرة سورية وسجن لمدة شهر.
  • الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام ترسل تعزيزات عسكرية تتضمن راجمات صواريخ وعشرات الآليات إلى محيط مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي.
  • القوات الأمريكية تجري تحقيقاً مع أحد جنودها بتهمة ضلوعه في تفجير عبوات ناسفة قبل نحو شهرين في “حقل العمر” النفطي الذي يتخذه التحالف الدولي قاعدة له بمحافظة دير_الزور شرقي سوريا.
  • دائرة الهجرة الدنماركية: معظم اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم خلال السنوات الخمس الماضية تعرضوا لانتهاكات من قبل النظام.
  • وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى مدينة تل_رفعت بريف حلب الشمالي.
  • قوات النظام تستقدم تعزيزات عسكرية من مطار الطبقة إلى بلدة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي.
  • القوات الروسية تستقدم عدداً من ناقلات الجند المدرعة ومنظومة دفاع جوي من طراز “بانتسير” إلى منطقة تل تمر في ريف الحسكة.
  • قوات سوريا الديمقراطية تستقدم تعزيزات عسكرية إلى مدينة “عين عيسى” شمال الرقة وتستبدل الأعلام المرفوعة على مقراتها بأعلام قوات النظام.
  • هيئة الصحة والسلامة المهنية في تركيا: 16 لاجئاً سورياً في تركيا فقدوا حياتهم بسبب حوادث العمل منذ بداية العام الحالي 2022 مشكّلين العدد الأكبر من بين حالات الوفاة في حوادث العمل مقارنة ببقية العمال اللاجئين من جنسيات أخرى في تركيا.
  • قوات سوريا الديمقراطية تنقل مئات المعتقلين في سجونها بمدينة منبج شرقي حلب إلى محافظتي الرقة و الحسكة شمال شرقي سوريا.
  • محافظة دمشق تعلن إيقاف تزويد بعض وسائط النقل العامة بمادة المازوت في يوم السبت من كل أسبوع نتيجة النقص في المشتقات النفطية بمناطق سيطرة النظام.
  • شبكة نداء الفرات: قسد تستبدل أعلامها على أسطح 16 مقراً ونقطة عسكرية لها بأعلام النظام وروسيا شمالي الرقة والحسكة قرب خطوط التماس مع فصائل الجيش الوطني.
  • قوات النظام والميليشيات الإيرانية تستقدم تعزيزات عسكرية من مدينة “مسكنة” بريف حلب الشرقي إلى بادية الرقة الجنوبية.
  • منظمة “هالو ترست” البريطانية تطالب بإجراء مسح كامل للكشف عن مستودعات الأسلحة والذخائر في شمال غربي سوريا من أجل إزالة مخاطر الذخائر المتفجرة.
  • قوات النظام تلقي منشورات ورقية في مناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب الشمالي تطالب فيها الأهالي بمساعدتها في ماوصفته بـ”حماية التراب السوري”.
  • القناة 12 الإسرائيلية: استهداف إسرائيل مطار دمشق يأتي في إطار رفع التصعيد لأن الهجمات السابقة لم تحقق أهدافها.
  • القناة 12 الإسرائيلية: استهداف مطار دمشق أوقف نحو 70% من شحنات الأسلحة الإيرانية.
  • قوات النظام تستقدم تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مدينة منبج بريف حلب الشرقي.
  • التحالف الدولي يستقدم قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية إلى قواعده العسكرية بريف الحسكة قادمة من شمال العراق.
  • حشود كبيرة لأهالي مدينة حمص في الباب بريف حلب الشرقي ضد الشرطة العسكرية  على خلفية اتهام شخص بالتحرش بطفلة عمرها 5 أعوام. والأهالي توجهوا إلى مقر الشرطة العسكرية في الباب بعد ورود أنباء عن توقيف المتهم بالاعتداء على الطفلة.
  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يعبر عن أسفه الشديد إزاء مقتل 11 سوريا وإصابة آخرين بانفجار لغم أرضي في مركبتهم بمحافظة درعا. الأورومتوسطي يحمّل حكومة نظام الأسد المسؤولية عن “الاستهتار” في تحييد المناطق التي تسيطر عليها من مخاطر الألغام. الأورومتوسطي: الحادثة تمثّل تذكيرا مأساويا بالمخاطر المميتة التي تشكّلها الألغام الأرضية في سوريا خاصة في ظل عدم وجود برنامج وطني أو دولي لنزع الألغام في البلاد.
  • قوات النظام تفرج عن المعتقل خير الله حمودة من أبناء بلدة حفير الفوقا بريف دمشق بعد مضي سبعة أشهر على اعتقاله.
  • إجراء عملية تبادل أسرى بين الجيش الوطني السوري وقوات النظام عند معبر “أبو الزندين” في منطقة الباب شرقي حلب. وعملية التبادل تمت بضمانة الجانبين التركي والروسي حيث جرى تبادل خمسة أسرى عند معبر “أبو الزندين” بإشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.
  • صفحة كوزال المختصة بالشأن السوري: وفاة الشاب السوري “سلطان عبد الباسط جبنة” طعنا بالسكين أمام محله في إسطنبول أثناء شجار اندلع بين مجموعتين من الأتراك.
  • وزارة الداخلية التركية تعلن إلقاء القبض على عدد من “الإرهابيين المسلحين” في منطقة عفرين شمال حلب كانوا يعتزمون التسلل إلى جبال “الأمانوس”.
  • صحيفة “حرييت” التركية: العملية العسكرية التركية شمال وشرقي سوريا ستنطلق بعد عيد الأضحى المقبل.
  • مركز ألما الإسرائيلي يتحدث عن مغادرة القوات الروسية لمطار كويرس، وسيطرة مليشيات إيرانية على المطار.
  • صحيفة المدن عن مصدر عسكري من فصيل “مغاوير الثورة”: الأردن طلب من واشنطن تشكيل مجموعات مدعومة من قبلها بهدف مواجهة التمدد الإيراني على حدودها مع سوريا. المدن عن المصدر: واشنطن بدأت بالفعل بعقد اجتماعات مع المخابرات الأردنية التي تمتلك مقراً في قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي في المنطقة 55 لمناقشة المقترح.
  • قالت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الخاص بالحريات الدينية، إن “الأقلية العلوية” في سوريا لا تزال تحتفظ بمكانة سياسية مرتفعة لا تتناسب مع عددها، خاصة المناصب القيادية في الأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخباراتية، مما يحرم المسلمين غير العلويين والمسيحيين والدروز من الوصول إلى مناصب قيادية.
  • وأضافت الخارجية الأمريكية في تقريرها أن تركيبة البلاد تظهر أن غالبية السوريين يتبعون المذهب السني، ولكن النظام يتهم الكثير منهم بـ”التطرف والعنف”.
  • وأشار التقرير إلى أن النظام يواصل استخدام القانون رقم 10، لمكافأة الموالين ووضع عقبات أمام عودة اللاجئين والنازحين، في خطوة تؤثر على غالبية السكان من السنة.
  • جهاز الإستخبارات التركية يلقي القبض على القيادية في حزب العمال الكردستاني ” دلبرين كشار” بعملية أمنية في سوريا.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

الاتحاد الأوروبي يصدر قراراً يقضي بتمديد العقوبات المفروضة على نظام_الأسد وشخصيات مرتبطة به لغاية الأول من شهر حزيران عام 2023.

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد تجري زيارة إلى تركيا لبحث الأوضاع الإنسانية وقضية المساعدات الإنسانية في سوريا. وقالت غرينفيلد أشادت بمساهمات منظمة “الخوذ البيضاء” في العمل الإنساني بسوريا وتوثيق جرائم الحرب المرتكبة من قبل النظام.

الأمم المتحدة في بيان: جرينفليد ستلتقي باللاجئين السوريين في تركيا للاستماع إلى تجاربهم إضافة لشركاء المنظمات غير الحكومية وممثلي وكالات الأمم المتحدة وكبار المسؤولين الأتراك.

مجلس التعاون الخليجي يحث اللجنة الدستورية السورية في اجتماعاتها المقبلة على “توافق سريع” للتوصل إلى اتفاق سياسي في سوريا. المجلس شدد في بيان على مواقف مجلس التعاون الثابتة بشأن الأزمة السورية والحفاظ على وحدة أراضيها واحترام استقلالها وسيادتها وتحقيق تطلعات الشعب السوري. المجلس أكد دعمه لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 ومبادئ بيان جنيف 1

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول عقب لقائه القادة الخليجيين إن بلاده لمست “تفهّما” لدى الدول الخليجية بضرورة عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية. وكالة تاس الروسية: لافروف طرح خلال اجتماعه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية ملف عودة النظام إلى الجامعة العربية

الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لويس ميغيل بوينو يقول إن إجمالي حجم المساعدات التي قدمها الاتحاد للأردن لدعم اللاجئين السوريين بلغ نحو 3.3 مليارات يورو لمساعدة الأردن منذ عام 2011.

الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يفوض وزير الدفاع “لويد أوستن” بالصلاحيات واتخاذ القرارات بشأن الترخيص الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بشأن استثناء مناطق في سوريا من العقوبات.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية “نيد برايس”: لا ينبغي أن نسمح للخلاف العميق مع روسيا أو أي دولة أخرى بالوقوف في طريق المساعدات الإنسانية لشعب سوريا. برايس: المساعدات الإنسانية إلى سوريا ليست شيئاً يتم التعامل معه كورقة مساومة أو استخدامه لصالح أو منفعة سياسية.

المركز اللبناني لحقوق الإنسان: بلدية الدكوانة بمحافظة جبل لبنان تجبر السوريين التوقيع على تعهّد بالعودة إلى سوريا بعد توقيفهم. المركز: البلدية أجرت عمليات مداهمة وتوقيف تعسفي للسوريين وعائلاتهم رغم أن بعضهم مسجل لدى المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة ويقيم ضمن نطاق البلدية.

لجنة الإنقاذ الدولية تدعو مجلس الأمن الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية للسوريين أينما كانوا وعلى أساس الاحتياجات وحدها من خلال إعادة تفويض القرار العابر للحدود لمدة 12 شهراً آخر على الأقل.

السلطات البريطانية تختار 15 لاجئاً سورياً ضمن الدفعة الأولى من طالبي اللجوء التي سيتم ترحيلها إلى رواندا في 14 من الشهر الحالي. مؤسسة “سوريا للإغاثة” في بريطانيا تبدي خشيتها من عملية الترحيل وتؤكد أن عدداً من المنظمات الإنسانية والحقوقية تحاول الترافع لمنع ترحيل اللاجئين. المنظمة: اللاجئون السوريون هم الحلقة الأضعف وهناك رسالة تريد الحكومة الغربية إيصالها لهم وهي العودة إلى سوريا تحت مبرر أنها باتت آمنة.

منسقو استجابة سوريا: قافلة مساعدات إنسانية عبر خطوط التماس مع النظام تدخل إلى مناطق شمال غرب سوريا برعاية برنامج الأغذية العالمي مكونة من 14 شاحنة.

استجابة سوريا: إصرار دولي على إرضاء الجانب الروسي للتحكم بالملف الإنساني بحجة المخاوف من توقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود وهو ما يناقض تصريحات المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي في إحدى المقابلات عن وجود خطط بديلة.

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”: أكثر من 4 ملايين شخص في شمال غربي سوريا يعتمدون على المساعدات لتلبية أشد الاحتياجات الأساسية 80% منهم نساء وأطفال وقال دوجاريك: إيصال المساعدات إلى المنطقة عبر خطوط التماس مهم لكن لا يمكن أن يحل محل عمليات الأمم المتحدة الكبيرة عبر الحدود والتي تنقل المساعدات الضرورية إلى 2.4 مليون سوري شهرياً.

مفوضية الاتحاد الأوروبي تعلن تقديم 50 مليون يورو لبرنامج المساعدات النقدية المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في تركيا. المفوضية: المساعدات ستعالج قضايا اللاجئين في قطاع الصحة والاستشارات القانونية والدعم النفسي والاجتماعي.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

رأت وكالة “الأناضول” التركية في تقرير تحليلي، أن الانسحاب الروسي من سورية يأتي على خلفية استراتيجية جديدة تعتمدها موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، وأن الولايات المتحدة وإسرائيل تريدان استغلال التطورات المحتملة في سوريا للحد من تمدد النفوذ الإيراني.

وأشار التقرير إلى أن هذه التحركات الاستراتيجية تضع نظام الأسد في موقف صعب، من شأنه نقل حرب القوى والنفوذ الدائرة في سوريا إلى مراحل جديدة، حيث يمكن القول بأن إسرائيل أيضا قد أصبحت جزءا من الأزمة في سوريا.

وأكدت الوكالة في تقريرها أن تحركات الوحدات العسكرية الروسية في المنطقة، أدت إلى تسريع واشنطن جهودها لتنشيط “قسد” في الميدان، بهدف تقليل مخاطر انتشار إيران وقوى المعارضة السورية إلى الحد الأدنى.

كما تحدثت صحيفة “عرب نيوز” عن إمكانية الإطاحة برأس النظام السوري بشار الأسد، في ظل الأوضاع الراهنة، على الساحة السورية. جاء ذلك خلال مقال نشرته الصحيفة، من إعداد الكاتبة د. دانيا الخطيب” الإطاحة برأس النظام بشار الأسد، حيث قالت الخطيب في مقالها: إن الساحة السورية، تشهد فرصة ذهبية للإطاحة بالأسد، وعلى تركيا بالدرجة الأولى استغلالها لصالحها. وأضافت الكاتبة أن الخلافات الحالية بين موسكو وأنقرة، من الممكن أن ترسُ على تفاهمات معينة، وتستغلا ذلك لصالحهما في سوريا. وأشارت الخطيب إلى أن تركيا تلعب دوراً رئيسياً في الملف السوري، وبالمقابل تسعى كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لإرضائها.وأوضحت الكاتبة أن بإمكان تركيا استغلال حاجة واشنطن وموسكو إليها، وذلك بهدف تحقيق مصالحها، وإنهاء الحرب الدائرة في سوريا. وتابعت: بإمكان أنقرة أن تطلب من موسكو، الإطاحة ببشار الأسد، واستبداله بمجلس عسكري تمثله فصائل المعارضة السورية. ويقوم المجلس بعد ذلك، بعملية انتقال سياسي، وفقاً للقرار الأممي 2254, وبإمكانه أن يضمن مصالح روسيا، أو يكون للأخيرة مقعداً فيه. وختمت الخطيب مشيرة إلى أن المجلس العسكري، بوسعه أن يقدم ضمانات لمصالح روسيا، إضافة إلى ضمانات للمصالح التركية أيضاً.

رأت صحيفة الإكسبرس الفرنسية في مقالة منشورة على صفحاتها في عدد يوم الأمس، أن إدارة بايدن ربما ستغض الطرف عن عملية الجيش التركي المرتقبة في الشمال السوري. وتطرقت الصحيفة اليمينية إلى ما بات شائعا عن احتمالية مقايضة بين واشنطن الأقوى تسليحا وعتادا في حلف شمال الأطلسي ،وبين أنقرة الأكثر ازدحاما في العنصر البشري لدى الناتو، حول عضوية فنلندا والسويد مقابل تغطية عين الولايات المتحدة الأمريكية عن العملية العسكرية التركية.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى “تكتيك” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الآني في إراحة موسكو، من خلال موقفه المتصلب تجاه انضمام الدولتين الاسكندنافيتين إلى التحالف الأطلسي،غير أن سياسة الرئيس التركي هذه في إسعاد روسيا، معرضة وبشكل كبير للإنقلاب نحو الغرب وتحديدا نحو واشنطن، لتبلور صفقة الشمال السوري مقابل دخول هلسنكي واستكهولوم إلى الناتو.

صحيفة  Kommersant السياسية الروسية التي تدور في فلك إعلام الكرملين (كانت مستقلة في وقت غير بعيد)، قالت في النص الذي نشرته في 30 الشهر المنصرم أن المحادثة الهاتفية بين إردوغان وبوتين في اليوم عينه تركزت حول أوكرانيا. لكن الكرملين، وفي إشارة سريعة، ذكر أنها تناولت مسائل إقليمية أيضاً. أما الجانب التركي فقد أشار إلى أن إردوغان ذكّر بوتين بأن الفصائل الكردية المسلحة تواصل هجماتها على تركيا والمدنيين في سوريا. كما أبلغ بوتين عدم وجود منطقة آمنة من الإرهابيين في سوريا بعمق 30 كلم عن الحدود التركية. 

صحيفة NG نشرت في 25 الشهر الماضي نصاً بعنوان “العملية الجديدة في سوريا ستجعل تركيا تصطدم بالولايات المتحدة”، وأرفقته بآخر ثانوي  “أنقرة تنجز الإستعداد لتوجيه ضربة للقوات الكردية”. تشير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة  قابلت “بعدائية” الأنباء عن الإستعداد للعملية ، وتنقل عن الناطق بإسم الخارجية الأميركية قلقه العميق بشأن إحتمال تنشيط العمليات الحربية في شمال سوريا، وكذلك إدانته لأي تصعيد ودعمه لوقف النار السائد حالياً. 

تنقل الصحيفة عن خبير روسي قوله بأن المنطقة الآمنة يجب أن تمتد، برأي تركيا، على طول الحدود السورية التركية، يضاف إليها الجيبان الكرديان منبج وتل رفع، اللذان تزمع تركيا إحتلالهما وتسليمهما للحكومة المؤقتة للجيش الوطني السوري. ويشير الخبير إلى أن منبج يقسمها الأوتوستراد M4 إلى شطرين، كانت العمليات التركية السابقة تتوقف عنده، ويعتقد بوجود “تفاهم نظري” بين روسيا وتركيا على إعتبار الأوتوستراد خطاً أحمر. 

وبشأن إمكانية تنفيذ العملية التركية، يرى الخبير بأنها لا تزال موضع تساؤل إذا أخذنا بالإعتبار تواجد العسكريين الأميركيين في المنطقة المفترضة للعملية. فإذا كانت الولايات المتحدة عازمة على عرقلة العملية التركية، فقد يؤدي ذلك إلى “القطيعة النهائية” بين تركيا والولايات المتحدة. 

صحيفة الإزفستيا ا، وفي نص نشرته في 26 المنصرم، نقلت عن النائب الأول  لرئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما (البرلمان) قوله بأنه، على الرغم من أن تركيا تخرق  إتفاق العام 2019 مع روسيا، إلا أن مجلس الدوما يرى أن من الممكن معالجة المسألة بالحوار.

تنقل الصحيفة عن بروفسور تركي في الجامعة التركية الألمانية قوله بأن الهدف الرئيسي للعملية التركية هو إقامة منطقة آمنة للاجئين في شمال سوريا، والذين أصبحت قضيتهم مهمة في تركيا على خلفية الإنتخابات الرئاسية العام 2023. يقول البروفسور بأن الإتفاقية مع روسيا والولايات المتحدة آن الأوان لتعديلها لأن “الوضع يتغير على الأرض”. ويرى أن الظروف مناسبة لتركيا للقيام بعمليتها، وذلك لأن الأمر يتعلق بصوت تركيا بشأن ما إن كانت فنلندا والسويد ستنضمان إلى الناتو. 

بوليتولوغ تركي قال للصحيفة أيضاً بأن العمليات التركية الثلاث السابقة جرت أيضاً من دون موافقة الولايات المتحدة التي لا تزال تركيا حتى الآن تعتبرها الممول الرئيسي للفصائل الكردية. 

كشفت مصادر سوريّة معارضة لـ”أورينت نت” عن أسباب التصعيد الإعلامي والسياسي الأخير من قبل الأردن تجاه طهران وحليفها نظام أسد، مؤكدة أن التهديدات الأمنية التي يقف وراءها النظام الإيراني انطلاقاً من سوريا كانت على رأس الملفات التي بحثها العاهل الأردني في الولايات المتحدة مؤخراً. وكان الملك عبد الله بن الحسين زار واشنطن في الثالث عشر من أيار/مايو الجاري، والتقى بالرئيس الأمريكي جو بايدن “حيث بحث الزعيمان ملفات الاهتمام المشترك والعلاقات بين الدولتين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم” حسب التصريحات الرسمية

سادسا: رؤية تحليلية

 قرار تركي يصطدم بموقف أمريكي صارم، فتركيا كانت واضحة لجهة نيتها ويمكن القول لجهة قرارها الجاد بشن عملية عسكرية جديدة في سورية، وقد حاولت تركيا الاستثمار في ورقة انضمام كلا من السويد وفنلندا لضمان وجود أن لم يمكن موافقة أمريكية فيكفي غض نظر، ولكن السياسية الأمريكية واضحة لجهة عدم قبولها لربط الملفات مع بعضها كما أن انخفاض حجم الضغط الروسي في أوكرانيا قد خفف من الضغط الذي كانت تعيشه أمريكا لضمان حشدها الدول الغربية لمواجهة الغزو الروسي، وعليه فيبدو أن صانع القرار التركي اليوم بات أمام تحديات أكبر تواجه أي خطوة عسكرية يريد الإقدام عليها، ليبقى السؤال هل سيتجاوز صانع القرار التركي كل التحذيرات الأمريكية؟ ويمضي قدما فيما أعلن عنه، ولكن يبدو أن هذا الأمر مشكوكا فيه، ولكن هل ستقبل تركيا أن تخرج من الرهان خالية الوفاض؟ أيضا هذا الأمر يبدو بأنه غير مناسب في لحظة سياسية غير مواتية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، والضغط من قبل المعارضة في ملف اللاجئين، وهو ما قد يدفع صانع القرار التركي للبحث عن مكاسب بأي طريقة ممكنة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى