التقارير الرصدية في عام 2021

التقرير الرصدي للنصف الثاني من شهر تشرين الأول 2021

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

الرئيس أردوغان: كفاحنا في سوريا سيستمر بشكل مختلف للغاية في الفترة المقبلة.

رويترز عن مسؤولين تركيين: تركيا تستعد لعمل عسكري ضد الوحدات الكردية بشمال سوريا إذا فشلت المحادثات بهذا الشأن مع الولايات المتحدة وروسيا. وأردوغان سيناقش القضية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة مجموعة العشرين في روما. ونقلت رويترز عن مسؤول تركي ثالث: من الضروري تطهير المناطق ولا سيما تل رفعت التي تنطلق منها هجمات باستمرار.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون: من المقرر البدء في عمليات صياغة الدستور خلال الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، لدينا وضع إنساني واقتصادي خطير في سوريا وهناك 30 مليون إنسان في حاجة إلى المساعدات. وأضاف بيدرسون: اللجنة الدستورية لن تستطيع وحدها حل الأزمة السورية.

بيدرسون: الرئيسان المشاركان في اللجنة الدستورية السورية جلسا معي لبحث كيفية العمل في الإصلاح الدستوري والتخطيط لمباحثات الأسبوع المقبل

السفارة الأمريكية في سوريا: “ندعو جميع الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار والتركيز على خفض فوري للتصعيد وحماية أرواح المدنيين”.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: موسكو مستعدة لأداء دور الوسيط بغية تفادي إطلاق عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا. 21/10.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يقول إن عودة نظام الأسد إلى مقعده في الجامعة يتطلب توافقا عربيا وعدد من الدول تؤيد ذلك بينما دول أخرى يغضبها ما حل بسوريا من قتل وتشريد. بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ على سوريا لكن لم أرصد طلبا رسميا أو غير رسمي بشأن بدء عودة دمشق للمقعد. العراق والأردن والجزائر لديها رغبة في عودة دمشق إلى الجامعة.

وزير الخارجية التركي: اعتداءات “ي ب ك” زادت وروسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما حول سحبهم من مناطق في سوريا وفي وضع كهذا يجب علينا فعل ما يلزم. 28/10.

ثانيا: الحراك السياسي

سبوتنيك الروسية: نائب وزير الخارجية الروسي يصل إلى سوريا اليوم في زيارة من المقرر أن تمتد ليومين. رئيس النظام بشار الأسد يستقبل مبعوث بوتين للشرق الأوسط ألكسندر لافرنتيف في دمشق.

الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة هادي البحرة: تم عقد أول جلسة حول صياغة الدستور وفق الصياغات الدستورية المقترحة. انتهت مرحلة النقاشات المفتوحة، وتم البدء بالعملية الأساسية التي شُكّلت من أجلها اللجنة الدستورية. نأمل أن تتم باقي الجلسات بنفس الأجواء وبنفس الآليات التي اعتمدناها من أجل الخروج بنتائج بأسرع وقت ممكن. 18/10.

المبعوث الأممي إلى سوريا: الجولة الحالية من محادثات اللجنة الدستورية لم تحقق أي نتيجة وكانت مخيبة للآمال. وفد النظام قرر ألا يقدم أي نصوص جديد بشأن عمل اللجنة. 22/10.

الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة: الحل الوحيد هو عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 2254. ويجب علينا بكل الوسائل إيجاد حل سريع لإنهاء المأساة السورية. إن الوصول إلى نتائج يقتضي أن تكون الأطراف الثلاثة موجودة وتملك الرغبة بالوصول إلى تفاهمات. وأضاف البحرة: الضغط الدولي هو من جلب النظام إلى الجولة السادسة وهناك دول موجودة في سوريا تسعى إلى إيجاد حل.

منظمات وجمعيات سورية معارضة من العاصمة الأمريكية واشنطن تعلن عن تشكيل تحالف بينها تحت مسمى “التحالف الأمريكي من أجل سوريا” بهدف مناصرة الثورة السورية ودفع الإدارة الأمريكية إلى وضع الملف السوري على أولويات الرئيس جو بايدن.

ثالثا: التطورات في الساحة السورية

أولا: على الصعيد الأمني:

  • قصف مدفعي يستهدف مدينة سرمدا على الحدود السورية التركية شمال إدلب. ومقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين. 16/10.
  • تلفزيون النظام يعلن سقوط 13 قتيلاً و3 جرحى من قوات النظام بانفجارين استهدفا حافلة مبيت وسط العاصمة دمشق. 20/10.
  • –       10 قتلى و40 إصابة في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي لقوات النظام على الأحياء السكنية بمدينة أريحا في ريف إدلب.
  • طائرة مسيرة تركية تستهدف سيارة تابعة لقسد في مدينة عين العرب شرق حلب.
  • رويترز عن مسؤولين أمريكيين: انفجار في قاعدة التنف جراء استهداف المنطقة بطائرة مسيرة ولا إصابات في صفوف القوات الأمريكية.
  • مقتل المدعو “ناصر الغانم” قائد إحدى المجموعات التابعة لفرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد على يد مسلحين مجهولين في بلدة “صيدا” شرقي درعا.
  • إصابة امرأة وطفليها بقصف مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدف الأحياء السكنية في مدينة دارة عزة غرب حلب. 23/10.
  • –       “هيئة تحرير الشام” تشن حملة عسكرية على مقرات لفصيل “جنود الشام” بقيادة مسلم الشيشاني.
  • عنب بلدي: 5 أرتال عسكرية ضخمة توجهت من مقرات “تحرير الشام” في جبل الزاوية باتجاه قرية اليمضية شمالي اللاذقية.
  • موقع صوت العاصمة: قصف إسرائيلي يطال مواقع عسكرية في محيط دمشق. 30/10.
  • الطيران الروسي يقصف عدة مناطق في إدلب ولأكثر من مرة. 30/10.

ثانيا: أخبار متفرقة:

  • غرفة القيادة الموحدة عزم التابعة للجيش الوطني السوري تعلن عن اندماج عدد من الفصائل العسكرية للغرفة.
  • وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام تعلن رفع سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي إلى 1700 ليرة سورية.
  • رئيس النظام بشار الأسد يصدر قانوناً يتيح الحصول على قروض لدعم المشاريع المنزلية والزراعية والصناعية للحد من استخدام المشتقات النفطية والكهرباء وفق وكالة سانا التابعة للنظام.
  • صحيفة الوطن الموالية تقول إنها اطلعت على مذكرة رسمية من النظام تتحدث عن رفع تدريجي للدعم عن الطاقة الكهربائية لمختلف القطاعات الاقتصادية.
  • حطت اليوم طائرة روسية مقاتلة من طراز سوخوي 27 في مطار القامشلي الذي تستخدمه الشرطة العسكرية الروسية كقاعدة لها منذ عام 2019. 28/10.
  • قال رئيس الائتلاف السابق “نصر الحريري” خلال اجتماع الهيئة السياسية أمس الخميس، إنّ ثلاث دول تواصلوا معه وقالوا إنّ الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تنظر بجدّية لإسقاط بشار الأسد وأنّ الحل لديهم هو تشكيل حكومة وحدة وطنية.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

الجيش التركي يستقدم تعزيزات عسكرية إلى ريف تل أبيض شمالي الرقة.

لافرينتيف: روسيا وإيران وتركيا ستعمل في نور سلطان على الإعداد لقمة الأطراف حول سوريا في إيران (سبوتنيك). 22/10.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يقول إن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى للتعاون مع تركيا في إطار الأولويات المشتركة. وسنواصل اللجوء إلى طريق الحوار من أجل حل أي خلاف مع حليفتنا في الناتو (تركيا). كما نعتقد أن التعاون في مجالات المصلحة المشتركة أفضل طريق للمضي إلى الأمام وندرك أن لدينا مصالح مشتركة عديدة مع تركيا.

البرلمان التركي يقر تمديد مذكرة التفويض للحكومة من أجل إرسال قوات إلى العراق وسوريا لعامين إضافيين.

السعودية تستدعي سفيرها في لبنان وتطرد سفير لبنان لديها وتقرر وقف الواردات اللبنانية على خلفية تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي ضد السعودية والإمارات. والإمارات ستستدعي القائم بالأعمال لعدم وجود سفير خاص بلبنان، وستطلب مغادرة السفير اللبناني في الساعات المقبلة. والبحرين تطلب من السفير اللبناني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة. ورئيس الحكومة اللبنانية يدعو وزير الإعلام جورج قرداحي لتقديم المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

هآرتز:

  • يجب على اسرائيل شكر روسيا على تقليل إيران لوجودها العسكري في سوريا.
  • انخفض عدد المليشيات الايرانية في سوريا إلى 10 آلاف فقط.
  • إيران تعاني من مشاكل اقتصادية في تمويل مشروعها في سوريا.
  • تعاني إيران أيضا في سوريا بعد هلاك قاسم سليماني.

مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية CSIS:

  • الغرب أصبح من أكبر مصادر العملة الصعبة لعصابات الأسد.
  • النظام السوري ينقل المساعدات الغذائية للوحدات العسكرية، والأطفال يموتون جوعا.
  • يستخدم الأسد سعر صرف غير حقيقي، ويتلقى 51 سنتا من كل دولار ينفقه من المساعدات الدولية في سوريا عام 2020.
  • الأمم المتحدة تحول الأموال اللازمة للعمليات إلى البنوك الخاصة العاملة في سوريا. تقوم الوكالات بتبديل العملة (بالدولار الأمريكي عادة) بالليرة السورية بالسعر الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.
  • في عام 2020، حولت الأمم المتحدة 113 مليون دولار على الأقل لشراء سلع وخدمات بالليرة السورية. وأسفر ذلك عن خسائر للمانحين بلغت 60 مليون دولار.
  • تهدد روسيا بإنهاء مساعدات الأمم المتحدة للمناطق غير التابعة للعصابة على أمل إرسال المزيد من المساعدات والأموال عبر دمشق. يجب أن تكون الحكومات المانحة والأمم المتحدة التي تساعد سوريا على استعداد لمواجهة موسكو في هذا الأمر. وإلا فإن الحكومات الغربية ستضع مئات ملايين الدولارات في خزائن النظام، وتقوض سياساتها المعلنة وتدعم النظام دون أي تغييرات سلوكية مصاحبة تعود بالنفع على الشعب السوري.

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف): قصف مدينة أريحا بريف إدلب انتهاك للقانون الدولي الإنساني. القصف هو تذكير آخر بأن الحرب في سوريا لم تنتهِ بعد والمدنيون يستمرون في تحمل وطأة “الصراع الوحشي”. يونيسف طالبت بأن يكون الأطفال في سوريا قادرين على الوصول إلى مدارسهم بأمان.

صحيفة haber7 التركية: اجتماع بين قادة الجيش الوطني السوري مع مسؤولين أتراك في أنقرة تحضيراً لعملية رابعة ضد “الإرهاب” شمال سوريا.

الصحيفة: سيشارك في العملية قوات من الجيش الوطني السوري بدعم من وحدات الكوماندوز وستنفذ العملية بخطين رئيسيين وجيش قوامه 35 ألف شخص

الصحيفة: تركيا تابعت جميع تحركات YPG (وحدات حماية الشعب) و PKK (حزب العمال الكردستاني) وحددت الأنفاق والمراكز اللوجستية التابعة لهم في تل رفعت ومنبج وعين عيسى وتل تمر شمال سوريا.

صحيفة ناشونال إنترست الأمريكية: خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن غير مستدامة وواقعية بسبب غياب الانفتاح العربي والدولي على النظام.

الصحيفة: خط أنابيب الغاز العربي يمر عبر محافظة حمص التي لا تكن مشاعر إيجابية للنظام كما يوجد خطر حقيقي من جانب مناطق سيطرة المعارضة على استقرار الأنابيب

الصحيفة: من الصعب توقع استمرار تدفق الغاز الطبيعي عبر سوريا على المدى القريب والمتوسط بسبب وجود أطراف تعمل على إفشال الاتفاق.

السفير الروسي لدى العراق: لست متفائلا بشأن مستقبل الأكراد في سوريا.

نفى السفير الروسي لدى العراق ألبروس كوتراشيف، أن يكون هناك أي اتفاق مع تركيا بشأن سوريا، وقال إنه غير متفائل بشأن مستقبل الأكراد السوريين. ونقلت شبكة رووداو الكردية عن السفير الروسي خلال مشاركته في اليوم الثاني من أعمال “ملتقى ميري”، قوله إن “لإرهابيين كثير من روسيا كانوا قد التحقوا بداعش في سوريا والعراق”. ولفت إلى أن بلاده حليفة مع إيران في سوريا ولهما عدو مشترك هناك، نافيا أن يكون هناك اتفاق بين روسيا وتركيا بخصوص سوريا، وأن سوريا حليف استراتيجي لروسيا.

وفي السياق، قال: “لا أحد يعرف كيف سيكون مستقبل الكورد في سوريا، ليس سهلا أن يكون هناك إقليم خاص بالكورد في سوريا، وما يحصل في عفرين أمر تراجيدي”، على حد وصفه. وأضاف السفير الروسي أن “لكل الأطراف مواقف معقدة من كورد سوريا، فلست متفائلا بشأن مستقبلهم، ولا يمكن أن نقارن بين كورد العراق وكورد سوريا”. وقال إن المنطقة “حبلى بالصراعات والمشاكل، ولا نعد أيا من دول المنطقة عدوا لنا، مصالح روسيا في المنطقة أقل مقارنة بالحقبة السوفييتية، وهناك رغبة روسية بعلاقات قوية مع دول المنطقة”.

سادسا: رؤية تحليلية

تطوران بارزان كانا محل متابعة خلال الفترة الماضية:

أولا: اجتماعات اللجنة الدستورية والتي كانت حالة تكرارية لما سبقها من اجتماعات. فرغم ارتفاع مستوى التوقعات التي أبداها المبعوث الدولي وحتى وفد المعارضة حول احتمالية الدخول في المفاوضات والصياغة لبنود دستورية إلا أن وفد النظام استمر في عملية تفريغ العلمية من أي محتوى جدي؛ وهو ما سيدفع المبعوث الدولي لإجراء جولة جديدة تجاه مراكز الثقل الدولي لمحاولة حث هذه الدول على دفع العملية من جديد، كما أن أداء النظام في هذه الجولة أدى إلى إعادة وضع إشارات الاستفادة حول قدرة الروس الفعلية على دفع النظام للانخراط في أي تسوية سياسية محتملة بعد أن صرح الروس أكثر من مرة عن دعمهم لهذه الجولة والتي خرجت بخفي حنين.

الثاني: زيادة تواتر الاحداث والتصريحات التي تشي باقتراب معركة عسكرية تركية جديدة في سورية. ويبدو أن تركيا في مرحلة إنضاج تفاهمات سياسية مع كل من روسيا وتركيا حول هذا الأمر. وعليه، يعتبر لقاء بايدن وأردوغان خلال قمة العشرين أحد المحطات الرئيسية في هذا المسار.

 يمكن الاستشفاف من خلال هذين التطورين بأن المرحلة القادمة قد تكون حبلى بتطورات جديدة، خاصة بأن أطراف الصراع باتت غير مقتنعة بموقعها الحالي، كما أن مسار التسوية السياسية يبدو أنه باق في محطته ما قبل الصفر ولا يوجد جهد حقيقي لإطلاقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى