التقارير الرصدية في عام 2020

التقرير الرصدي للفترة الواقعة بين 1 – 15 أغسطس / 2020 .

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم المواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى الإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

الولايات المتحدة الأمريكية:

عقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبون” اجتماعا مع رئيس الوزراء السوري السابق الدكتور رياض حجاب لمناقشة الوضع في سوريا،  وقال رايبون: سعدت للغاية بمواصلة المناقشات مع الدكتور رياض حجاب لليوم الثاني في واشنطن، وقد تحدثنا عن ضرورة التعاون مع كافة قطاعات المجتمع السوري للبحث عن حل سياسي لكل الشعب السوري.

روسيا:

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” بأن الدوريات الروسية التركية الروسية المشتركة على الطريق إم 4 في إدلب توقفت وذلك بسبب ما أسمته الاستفزازات المستمرة للمسلحين في المنطقة. ويبدو أن المتحدثة كانت تقصد وقتا سابقا، لأن الدوريات استؤنفت بعد هذا التصريح.

تركيا:

أعلنت وزارة الخارجية التركية إدانتها للاتفاق الموقع بين شركة أمريكية وقوات سوريا الديمقراطية حول استخراج النفط ومعالجته والإتجار به في شمال شرق سوريا، وذكرت الوزارة في بيان لها أن الاتفاق يتجاهل القانون الدولي، ورأت أنه يظهر بوضوح طموح قوات ” ي ب ج” بالانفصال عن سوريا.

لبنان:

وقع انفجار ضخم حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت عصر يوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 ، وأدّى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، وقد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن عدد الجرحى كبير ولا يُحصى، هذا وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أكثر من 220 شخصًا، وإصابة أكثر من 6000 آخرين، في حين أشارت التقارير إلى أن أعداد المفقودين بلغت حوالي ال 110 شخصًا، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

النظام السوري:

أدان نظام الأسد الاتفاق الموقع بين قوات سوريا الديمقراطية وشركة نفط أمريكية ووصفه بأنه سرقة للنفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية.

كما وألقى رأس النظام كلمة أمام مجلس الشعب المعين حديثا وقيل إنه تعرض لهبوط في ضغط الدم أثناء الكلمة التي كانت خاوية من أي محتوى يذكر.

أما فيما يخص وباء كورونا في مناطق النظام فقد بلغ عدد الإصابات حتى تاريخ إعداد هذا التقرير 1515 إصابة حسب مصادر النظام.

كورونا في المناطق المحررة:

بلغ إجمالي عدد الإصابات حتى تاريخ إعداد هذا التقرير 51 إصابة شفي منها 38 حالة ولا وفيات بسبب الوباء حتى الآن.

رؤية تحليلية:

السكون هو السمة العامة لتطور الأحداث داخل سورية خلال الفترة الماضية، رغم محاولة النظام خرق هذا السكون في إدلب، ولكن ميزان القوى الذي فرضته تركيا من خلال تدخلها العسكري المباشر ونجاحها في تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا طول الخط المفترض لها؛ جعل من قدرة النظام في اختراق الاتفاق الموقع في 5 آذار بين روسيا وتركيا قدرة محدودة. وعليه، بات الخط العام لتطور الأحداث يسير باتجاه تثبيت الوقائع على الأرض، ولعل توقيع اتفاق بين قسد وشركة نفط أميركية يأتي في سياق سعي أمريكا لتعامل مع هذا الواقع على قاعدة: طالما أن النظام يتجاوز فكرة الحل السياسي فأميركيا ستتجاوز وجود النظام وتتعامل مع قوى الامر الواقع. ويمكن القول إن الواقع الحالي لا يرضي أحد من الأطراف الفاعلة؛ فلا تركيا راضية على زيادة قوة قسد شرق الفرات وليست، راضية على طبيعة مناطق نفوذها في الشمال السوري حيث تزدحم هذه المنطقة بالسكان مع غياب الموارد عنها مما يجعلها عبئا اقتصاديا على تركيا. ولا روسيا راضية على حصتها متمثلة بمناطق سيطرة النظام بسبب  ما تتعرض له تلك المناطق  من عقوبات أميركية بسبب  قانون قيصر  وبسبب مزاحمة إيران لها، وحتى الولايات المتحدة الأميركية رغم انها أقل القوى التي قد يشكل وجودها في مناطق شرق الفرات تكلفة اقتصادية عالية لأميركا بسبب وجودها المحدود، ولكن أميركيا لا ترغب في وجود دائم في شرق الفرات. وعليه، فالوضع الراهن لا يلبي حاجة الدول المتحكمة الرئيسية في سورية، ولكن وفي نفس الوقت فاندلاع جولات صراع عسكرية جديدة ستكون مرتفعة التكلفة هذه المرة. وعليه، قد يغلب أن تدفع هذه القوى بمسار الحل السياسي لعله يوصل لنتيجة تلبي مصالح هذه الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى