التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الثاني من شهر آذار 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

 الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: المعارضة تهدد عند وصولها للحكم سترحل السوريين، وأنا أقول لهم سنواصل استضافتهم ولن نرحلهم. نحن لن نرسلهم لأننا نعرف معنى الأنصار ونعرف معنى المهاجرين ولنا في ذلك رسولنا قدوة. تركيا ستبقى دائما ملاذا للمظلومين حيث كانوا يأتون من العراق وسوريا وأفغانستان واليوم من أوكرانيا.

السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفلد”: قبل 11 عاماً رد نظام الأسد على مطالب الإصلاح السياسي وحماية حقوق الإنسان بضرب المتظاهرين وسجنهم مما عجل بنزاع وحشي في البلاد. اليوم لايزال الوضع الإنساني مزرياً في سوريا والحل يبدأ بتطبيق القرارات الدولية والاستجابة لمطالب الشعب السوري ولدعوات المجتمع الدولي لوضع حد للفظائع المرتكبة. يجب أن يتوقف نظام الأسد عن رمي الحواجز وأن يشارك بمصداقية في العمليات السياسية بقيادة المبعوث الخاص غير بيدرسن.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن بلاده “مقتنعة بأهمية تنشيط الجهود لإعادة سوريا إلى حضن الجامعة العربية”. لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإماراتي: ناقشت مع ابن زايد العلاقات مع أطراف النزاع في سوريا بما في ذلك المعارضة ومسألة اللجنة الدستورية السورية بالإضافة إلى إعادة إعمار البنية التحتية في سوريا.

السيناتور الأمريكي جيم ريتش يطالب إدارة الرئيس جو بايدن بوقف جهود بعض البلدان في مساعيها للتطبيع مع النظام وإعادة تأهيل بشار الأسد ومعاقبة الساعين لذلك. وقال “ريتش”: على الإدارة الأمريكية تقديم المزيد من أجل مساعدة والدعم للشعب السوري. روسيا تعلمت من تجربتها في سوريا والآن تنشر الأسلحة والاستراتيجيات نفسها في أوكرانيا بما فيها احتمال استعمال الأسلحة الكيماوية ويجب أن نتعلم من أخطائنا في سوريا.

قائد القيادة الوسطى الأمريكية: لا دليل على أن الروس ينوون تصعيد الموقف في سوريا.

المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جويل رايبورن تعليقاً على زيارة الأسد للإمارات: واشنطن لا تحب معاقبة الحلفاء لكن في بعض الأحيان لا مفر من ذلك (نداء بوست).

وزارة الخارجية الأمريكية تعلق على زيارة رئيس النظام بشار الأسد إلى الإمارات ولقائه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وحاكم دبي محمد بن راشد. والمتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس يعبر عن شعور واشنطن بخيبة أمل عميقة ومقلقة من هذه المحاولة الواضحة لإضفاء الشرعية على الأسد المسؤول عن مقتل ومعاناة عدد لا يحصى من السوريين. برايس: نحث الدول التي تفكر في التعامل مع نظام الأسد أن تتذكر بعناية الفظائع المروعة التي فرضها النظام على السوريين على مدار العقد الماضي ومنعة وصول المساعدات الإنسانية.

رئيس لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق بشأن سوريا باولو بينيرو يقول إن أكثر من 100 ألف سوري لا يزالون في عداد المفقودين أو المختفين قسرياً. بينيرو: السوريين في جميع أرجاء البلاد يعيشون في خوف من التعرض للاعتقال بسبب التعبير عن آرائهم أو الانتماء لحزب سياسي معارض أو التغطية الإعلامية أو الدفاع عن حقوق الإنسان. وأضاف بينيرو: المدنيين السوريين تحملوا 11 عاماً من الأزمة والصراع ويعانون من مستويات جديدة من المشقة من خلال مزيج من العنف المتصاعد وتدهور الاقتصاد والكارثة الإنسانية.

مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة جمال الغنيم ندد بانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب السوري داعيا لإنهاء الصراع، وإيجاد حل عادل وشامل يلبي تطلعات السوريين. وقال الغنيم: يجب وضع حد لممارسة الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري لعشرات الآلاف من الأشخاص.

الاتحاد الأوروبي يكشف عن نيته بالتنسيق مع الأمم المتحدة عقد مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في 10 أيار المقبل بمشاركة حكومات ومنظمات دولية والمجتمع المدني السوري. ومسؤول الشؤون الخارجية والأمنية جوزيب بوريل يقول: الشعب السوري ما زال أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي في ظل استمرار الصراع وبلوغ الاحتياجات الإنسانية أعلى مستوياتها.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”: واشنطن لن ترفع العقوبات ولن تدعم إعمار سوريا حتى إحراز تقدم سياسي. وقال برايس: بلينكن أكد أننا لا ندعم إعادة تأهيل نظام الأسد ولا نؤيد التطبيع معه. وأضاف برايس: لا يمكن تحقيق الاستقرار في سوريا إلا عبر عملية سياسية تمثل إرادة السوريين.

قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال “كينيث ماكينزي”: لا نعلم إلى متى ستبقى القوات الأمريكية في سوريا ومهمتنا تتمثل بإنهاء تنظيم الدولة تماماً. ماكينزي: إيران ما تزال تمثل تحدي كبير للقوات الأمريكية في سوريا.

المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش يقول إن زيارة رئيس النظام بشار الأسد تنطلق من توجه الإمارات إلى تكريس الدور العربي في الملف السوري.

وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة العربي الجديد: نعارض التطبيع مع نظام الأسد نتمسك بآلية العقوبات الصارمة ضد هذا النظام. وقالت الوزارة: الولايات المتحدة ماتزال تركز على ممارسة الضغط على الأسد من خلال العمل مع المجتمع الدولي لمحاسبة الديكتاتور الوحشي ونظامه على الفظائع التي ارتكبها ضد شعبه والتي يرقى بعضها إلى جرائم حرب. لم نرفع أو نلوح برفع أي عقوبات بل على العكس من ذلك، في العام الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على العديد من الجماعات والأفراد المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان ومعاناة الشعب السوري.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: الدول الغربية أهملت جرح سوريا النازف لسنوات طويلة وهبّت لنجدة أوكرانيا منذ الساعات الأولى. الدول الغربية تتعامل من مبدأ ازدواجية المعايير في تعاطيها مع الحروب.

المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يقول إن سوريا لا تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم وأن هناك حاجة واضحة للتقدم نحو حل سياسي يتمشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. بيدرسون خلال جلسة لمجلس الأمن: مناقشات الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بجنيف تشهد خلافات كثيرة.

نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة “ديميتري بوليانسكي” يهدد بأن بلاده لن تغض الطرف عما وصفه بـ”فشل الدول الغربية في الامتثال للقرار المتعلق بالمساعدات الإنسانية عبر الحدود في سوريا”. بوليانسكي: آلية المساعدات عبر الحدود تنتهي هذا الصيف ومن بين أحكام القرار هناك بند واحد فقط يجري تنفيذه اليوم ولا يبدو أن أحداً سيفي بجميع الأحكام الأخرى.

متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن يقول إن وجهات نظر بلاده تختلف عن نظيرتها الروسية حيال العديد من القضايا وخاصة على صعيد الملفين السوري والليبي لكنها استطاعت التعاون معها. قالن خلال منتدى الدوحة: تركيا تشكل التوازن الوحيد ضد النظام المدعوم روسيا وعلى الشركاء الغربيين أن يكونوا ممتنّين لتركيا لوجودها العسكري شمالي سوريا.

ثانيا: الحراك السياسي

وكالة سانا التابعة للنظام تقول إن بشار الأسد زار دولة الإمارات والتقى مع حاكم دبي. 18/3/2022.

الائتلاف الوطني السوري يستنكر استقبال دولة الإمارات لرئيس النظام بشار الأسد ويطالبها بتصحيح موقفها والالتزام بالموقف العربي والدولي بعزل النظام وعدم التطبيع معه.

الائتلاف في بيان: استقبال الإمارات للأسد سابقة خطيرة وخروجا عن قرارات الجامعة العربية وخرقا للعقوبات الدولية ومكافأة له على جرائمه واستخفافاً بدماء مليون شهيد سوري.

وفد هيئة التفاوض السورية في الهيئة المصغرة للجنة الدستورية يصل إلى جنيف تمهيداً لاجتماعات الدورة السابعة التي تبدأ رسمياً غداً الاثنين. 20/3/2022.

هيئة التفاوض السورية تعلن انطلاق أعمال الجولة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف بحضور أعضاء من وفدي المعارضة والنظام بعد توقف لمدة خمسة أشهر من دون تحقيق أي تقدم. الهيئة عبر حسابها فيس بوك: وفد الهيئة المصغرة للجنة وصل إلى جنيف مع فريقي الدعم الدستوري والإعلامي وعقد عدة اجتماعات داخلية تحضيرية تمهيداً للاجتماعات.

المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يعرب عن أمله في أن يعمل نظام الأسد والمعارضة بروح جادة هادفة خلال الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية في جنيف. اجتمعت مع الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية واستعرضا جدول الأعمال لهذا الأسبوع واتفقا على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع. العناوين هي أساسيات الحوكمة وهوية الدولة ورموز الدولة وهيكل ووظائف السلطات العامة حيث سيتم قضاء يوم واحد على كل مبدأ.

المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية المعارضة يحيى العريضي يعلن انسحابه من مسار اللجنة الدستورية ورفضه الكامل لمقاربة “خطوة بخطوة” التي أطلقها المبعوث الأممي غير بيدرسون. وقال العريضي: هذه المقاربة خروج فاضح عن بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن وهي في نظر الشعب السوري خيانة صريحة تمسح تضحياته وتتنكر لحقوقه وتعيد تعويم منظومة الاستبداد. أرفض منطق غضّ الطرف عمّا ارتكبه نظام الأسد من مجازر بدعم وتشجيع من روسيا وإيران والإفلات من العقاب وعرقلة جهود الوصول للحل السياسي على أساس القرارات الدولية. وشدد على ضرورة إيلاء الشأن الإنساني وقضية المعتقلين الأهمية القصوى والبدء بها كبند أخلاقي قانوني غير تفاوضي واعتبار أن الوقت حان لانطلاق زمن المحاسبة بدءاً من شهر المحاسبة.

رئيس الائتلاف السوري المعارض سالم المسلط يقول إنه لا توجد إرادة دولية للوصول إلى حل سياسي في سوريا مشددا على ضرورة توفير بيئة آمنة لعودة النازحين إلى قراهم وبلداتهم. المسلط في لقاء صحفي عقده في مقر الائتلاف بمدينة إسطنبول: روسيا احتلت سوريا من الجو وإيران عبر المليشيات المذهبية أما ووجود الأتراك فهو وجود مناصرة الحق والفارق كبير. الحرب التي تشهدها أوكرانيا شهدناها في سوريا ولا بد أن تكون هناك حلول إن وجدت الإرادة الدولية للوصول إلى الحل فليس ذلك عسير. المناطق المحررة بحاجة لتوحيد الإدارة المدنية ودعم التعليم والصحة وبناء المستشفيات وهذا يحتاج تسهيلات ودعم الاستثمارات حتى يتمكن السوريون من العودة لبلادهم.

رئيس وفد المعارضة في اللجنة الدستورية عن هيئة التفاوض هادي البحرة يلتقي مع ممثلي مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي وعدة دول أخرى في الأمم المتحدة.

الهيئة في بيان لها: نؤكد على بذل أقصى جهودنا لتسريع وتيرة عمل اللجنة وسعينا للتوصل إلى صياغة مشروع دستور يحقق تطلعات السوريين ويستجيب لمطالبهم عبر تفعيل المفاوضات. ممثلو الدول التي حضرت اللقاءات عبروا عن دعمهم الكامل لعمل وفد هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية وشدّدوا على أهمية تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 كاملاً.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: طهران ترحب بتطبيع العلاقات بين دمشق والدول العربية. اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد: طهران في خندق واحد مع سوريا والعلاقات بين الطرفين تمر بأفضل الظروف وسنناقش المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط يوجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طالب فيها بطرد نظام الأسد من الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية. وأعرب عن تضامن الشعب السوري الكامل مع أوكرانيا وتأييده لقرار الجمعية العامة بخصوص إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا.

رئيس الائتلاف السوري سالم المسلط يجتمع مع عدة مسؤولين ودبلوماسيين حول العالم على هامش منتدى الدوحة بهدف عرض القضية السورية.

ثالثا: التطورات الميدانية

أولا- على الصعيد الأمني

  • تجمع أحرار حوران: إعطاب عربة مصفحة لفرع أمن الدولة خلال الاشتباكات الدائرة بين قوات النظام ومطلوبين في مدينة جاسم شمالي درعا.
  • قوات النظام تنسحب من داخل أحياء مدينة جاسم شمالي درعا وتنتشر في عدة مواقع محيطة بالمدينة.
  • مقتل الشاب “باسم محمد الساعدي” برصاص مجهولين في بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي.
  • شبكة السويداء 24: مجموعة محلية مسلحة تهاجم نقطة تفتيش لفرع أمن الدولة التابع لنظام الأسد على طريق “قنوات – السويداء”.
  • شبكة السويداء 24: “قوات الفهد” تطرد ميليشيا الدفاع الوطني من قصر الإعلامي فيصل القاسم في السويداء بعد استيلائهم عليه قبل سنوات على خلفية موقفه السياسي المعارض.
  • تجمع أحرار حوران: استنفار أمني كثيف لقوات النظام على الأوتوستراد الدولي دمشق – درعا عقب استهداف دوريتين أمنيتين لفرع الأمن السياسي بعبوات ناسفة ما أدى لوقوع قتلى وجرحى.
  • ميليشيا “لواء القدس” التابعة لقوات النظام تنعى 5 من عناصرها قُتلوا في منطقة “جبال العمور” بتدمر شرقي محافظة حمص.
  • مقتل “تيسير حمدي العقلة” رئيس المجلس البلدي في مدينة “جاسم” التابع لحكومة النظام إثر استهدافه بالرصاص المباشر من قبل مسلحين مجهولين شمالي درعا.
  • قوى الشرطة والأمن العام في مدينة عفرين شمالي حلب تفكك عبوة ناسفة مزروعة وسط شارع الفيلات.
  • مقتل الشاب “محمد الخلايفة” أحد عناصر فصائل المعارضة سابقاً برصاص مجهولين في بلدة “الكرك الشرقي” بريف درعا.
  • السويداء 24: قوات الفهد المحلية أوقفت مسؤول الأمانة العامة في ميليشيا الدفاع الوطني “رشيد سلوم” مع شقيقه النائب العام أثناء مغادرتهما بلدة قنوات بريف السويداء. مسؤولا ميليشيا الدفاع الوطني كانا يحاولان التوسط عند شيخ العقل الأول “حكمت الهجري” لاستعادة منزل الإعلامي فيصل القاسم بعد أيام من طردهم منه. وسلوم تعرض للضرب من عناصر الفصيل المحلي بعد توقيفه لافتة إلى أنه المسؤول الأبرز عن ميليشيا الدفاع في السويداء وتطوله اتهامات بتنفيذ أجندات حزب الله وإيران في الجنوب.
  • تجمع أحرار حوران يكشف عن قيام النظام بنقل الضابط المسؤول عن اقتحام مدينة جاسم بريف درعا إلى مدينة القامشلي شمالي الحسكة كعقوبة له على فشل عملية الاقتحام والتي أسفرت عن مقتل قرابة 10 عناصر للنظام بينهم ضباط وعطب مجموعة من الآليات.
  • “جهاز الأمن العام” العامل في محافظة إدلب يقول إنه ضبط شحنة من الحبوب المخدرة ضمن قطع تبديل للسيارات على أحد المعابر شمالي المحافظة.
  • السويداء 24: استنفار متصاعد في بلدة قنوات بريف السويداء بين قوات الفهد وقوات الدفاع الوطني وسط استقدام تعزيزات من الطرفين. الاستنفار جاء عقب فشل مفاوضات ووساطات لإعادة منزل فيصل القاسم الذي طردت منه ميليشيات الدفاع الوطني قبل أيام قليلة وتعرض مسؤول في الدفاع الوطني للضرب. 21/3/2022.
  • شبكة الراصد: نجاة قائد فصيل قوات الفهد المحلية في السويداء من محاولة اغتيال إثر قيام مجموعة مسلحة تابعة للأمن السياسي بإطلاق النار على سيارته بالقرب من بلدة قنوات. 21/3/2022.
  • قوات النظام تستهدف عربة للجيش التركي بصاروخ م-د على طريق (كفرنوران-الأتارب) بريف حلب الغربي.

ثانيا- أخبار متفرقة

  • مظاهرات حاشدة في إدلب ودير الزور والرقة والحسكة وريف حلب تطالب بإسقاط النظام إحياءً للذكرى الحادية عشرة للثورة السورية.
  • رئيس حكومة النظام “حسين عرنوس”: مخزون القمح لدينا يكفي إلى ما بعد موسم الحصاد المقبل و”لن يكون هناك أي مشكلة غذاء في سوريا”.
  • موقع “أوقات دمشق” الموالي: الطلب على اللحوم الحمراء بات ضعيفاً نتيجة ارتفاع أسعارها “بسبب غلاء تكاليف التربية وبشكل أساسي أسعار الأعلاف”.
  • شبكة فرات بوست: إضراب معلمي المدارس في بلدات “ذيبان والطيّانة والجرذي” بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة “قسد” احتجاجاً على تردي الوضع التعليمي وغياب الدعم.
  • نظام الأسد ينظم وقفة تضامنية أمام مقر حزب البعث في محافظة دير الزور دعماً لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.
  • الليرة السورية تسجل أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ عام حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 4000 ليرة. 17/3/2022.
  • وزير الزراعة في حكومة النظام “محمد حسان قطنا”: الحرب الروسية الأوكرانية لن تؤثر بشكل مباشر على المواطن السوري لأن الحكومة تجد البدائل منذ سنوات لأي منتج بسبب الحصار المفروض على البلاد.
  • استنفار أمني كبير في مدينة درعا على خلفية اكتشاف عملية اختلاس لمئات الملايين داخل المصرف التجاري في المحافظة.
  • الشركة السورية للاتصالات التابعة للنظام تعلن توقف خدمات الاتصالات عن 70% من المشتركين في منطقة التضامن التابعة لمركز اليرموك بمحافظة دمشق بسبب “سرقة الكابلات الهاتفية المغذية لها”. تكرار أعمال سرقة الكابلات في عدد من المناطق يؤدي إلى إيقاف خدمات الاتصالات وتأخر إعادتها للمشتركين.
  • تجمع المحامين السوريين يقول في بيان إن مسألة إبطال بطاقة الحماية المؤقتة لآلاف السوريين في تركيا إجراء تعسفي وكارثي لأنه بالمعنى القانوني إلغاء كامل للحماية الممنوحة لهم. التجمع: الإبطال يعني فقدان آلاف السوريين لمركزهم القانوني الذي يخولهم التواجد على الأراضي التركية وبالتالي ترحيلهم قسرا إلى البلد الذي فروا منه التماسا لملاذ آمن.
  • اللجنة الدستورية السورية تختتم أعمال الجولة السابعة من مباحثاتها في جنيف دون أن الوصول إلى أي توافقات ودون حدوث مؤتمر ختامي. والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يقول في بيان إن جميع الوفود المشاركة في المباحثات الدستورية قدمت بعض التنقيحات على بعض النصوص المقدمة.
  • برلمان نظام الأسد يناقش مشروع قانون “تجريم التعذيب” في مؤسسات النظام وأجهزته الأمنية وفق ما أوردته وكالة أنباء النظام سانا.
  • الطبيب الأخصائي بجراحة الكلى “عمار الراعي” يقول لإذاعة ميلودي الموالية إن هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين يعرضون كليتهم للبيع في مناطق سيطرة النظام. الراعي: الأرقام تضاعفت خلال السنتين الماضيتين وهذا هو السبيل الوحيد الذي بقي عند البعض وهو التخلي عن أجزاء من جسمهم مقابل المال.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

اتحاد منظمات الرعاية الطبية والإغاثة (UOSSM) يعلن وصول فريق إغاثة دولي مؤلف من أطباء سوريين حاصلين على الجنسية الأمريكية إلى أوكرانيا لبدء جهود الإغاثة الطبية. الاتحاد: الأطباء السوريون بخبرة عشرة أعوام في معالجة جروح وإصابات الحرب والهجمات الكيميائية والأزمات الإنسانية الناتجة عن النزوح بعد أن عملوا في ظروف مشابهة في سوريا.

الاستخبارات الأوكرانية: 150 مقاتلاً سورياً نُقلوا الثلاثاء من قاعدة حميميم العسكرية إلى روسيا. الاستخبارات الأوكرانية: هناك مخطط لنقل أسلحة ومعدات عسكرية من سوريا إلى روسيا وبيلاروسيا لدعم الحرب علينا.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد تنشيط الجهود لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية والعملية السياسية وإعادة الإعمار. المصدر: وكالة “سبوتنيك” الروسية.

معبر جرابلس الحدودي يعلن عن رفع عدد مرات الزيارات المسموح بها للأراضي السورية من مرتين سنويا إلى 6 مرات. القرار يشمل أصحاب كملك ولاية غازي عنتاب وأصحاب الجنسية المزدوجة مع الحفاظ على آلية الحجز عبر الرابط المخصص للإجازات.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لصحيفة يني شفق: السلطات تتعامل مع مرتكبي الجرائم السوريين كما تتعامل مع أي شخص وفي حال الإفراج عن سوري بعد ارتكابه جريمة أمنية يتم إرساله للمخيمات وإخضاعه لتدريب لمدة شهرين أو 3 أشهر. صويلو: في حال ارتكب السوري جريمة كبيرة يتم إرساله لمناطق الشمال السوري. صويلو: 80% من السوريين موجودين في عناوينهم المحددة داخل تركيا فيما لم يتم العثور على 130 ألفاً منهم.

نواب أمريكيون يطالبون وزير الخارجية أنتوني بلينكن بتقديم إجابة عن بعض الشُّبهات التي تدور حول حكومة الرئيس جو بايدن فيما يتعلّق بقيامها برفع العقوبات أو جزء منها عن مناطق في سوريا. النواب: الإعفاءات تترك انطباعا لدى السوريين والدول الإقليمية بأن الإدارة الأميركية تتخلى بالفعل عن مقاومتها لتطبيع العلاقات مع النظام. السياسة الأمريكية الحالية تجاه الأسد تتناقض مع قانون قيصر وتعمل على إضعاف العقوبات على النظام بلا مقابل سياسي. على الرغم من أن واشنطن تبادر في كل مناسبة إلى التأكيد على معارضة التطبيع مع نظام الأسد إلا أن الخطوات التي تتخذها تجاه حكومة النظام تتسبّب بانفتاح كبير عليه.

وزارة الخارجية الأميركية تفرض عقوبات على شركة صينية لتزويدها نظام الأسد بمعدات محظورة متعلقة بالأسلحة الكيماوية والبيولوجية. والمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان: هذه القرارات تؤكد الحاجة المستمرة لجميع الدول إلى أن تظل يقظة لجهود كوريا الشمالية وسوريا بشأن برامج الأسلحة المثيرة للقلق.

السفير الروسي في سوريا “ألكسند يميفوف”: بالنسبة للهجمات الإسرائيلية على سوريا فإنّ إسرائيل تستفز ردود أفعالنا على هذه الأعمال.

رئيس إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية صواش أونلو يقول إن بلاده أعدت بيئة “مناسبة وآمنة” في شمالي سوريا ليتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم بشكل طوعي. أونلو في كلمة ألقاها خلال منتدى الدوحة 2022: بفضل ذلك تمكن 500 ألف سوري من العودة طوعاً إلى بلادهم نوفر أجواء مناسبة في سوريا ونضمن عودة اللاجئين إلى ديارهم.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل أكثر من 228 ألف مدني في سوريا بينهم نحو 46 ألف طفل وامرأة و30 ألفاً قضوا تحت التعذيب منذ آذار 2011 معظمهم على يد النظام وروسيا. الشبكة: أكثر من 151 ألف شخص اعتقل بشكل تعسفي إضافة إلى تشريد قرابة 14 مليون سوري.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تصدر تقريراً تقول فيه إن السوريين في الذكرى الحادية عشرة لثورتهم يراقبون الحرب في أوكرانيا بخوف وترقب وأمل. الصحيفة: الإفلات من العقاب عن جرائم الحرب في سوريا يلقي بظلاله على الحرب القاتمة في أوكرانيا. الصحيفة: اللاجئين السوريين الذي فروا من بلادهم قبل 11 عاما على أمل العودة بعد انتهاء الحرب يتساءلون عن تحقيق العدالة لما حدث لهم ولعائلاتهم بسبب نظام بشار الأسد وداعميه الروس.

منظمة أوكسفام لمكافحة الفقر: بعد 11 عاماً من الحرب في سوريا بات السوريون يخشون الموت من الجوع أكثر من خوفهم من الحرب. الاعتماد على الواردات من روسيا يعني أن الأزمة الحالية في أوروبا قد تمتد إلى سوريا مما يؤدي إلى تفاقم نقص الغذاء وارتفاع أسعار المواد الأساسية. المنظمة تحدثت مع 300 سوري في مناطق سيطرة نظام الأسد حيث أكد 90 في المئة منهم أنهم لا يستطيعون سوى تناول الخبز والأرز وأحياناً بعض الخضار.

منظمة العمل ضد الجوع تؤكد وصول عدد السوريين المعرضين لخطر الجوع على مستويات قياسية عالية مضيفة أن متوسط كلفة المواد الغذائية في البلاد الأعلى منذ بدء المراقبة. المنظمة: سوريا تواجه أزمات متعددة ومترابطة ففي الوقت الذي خفت فيه حدة الصراع إلى حد ما خلال العام الماضي أدى التضخم المتفشي والاقتصاد المتعثر لزيادة الاحتياجات لدرجة تفوق قدرة الأسر على التأقلم.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو المجتمع الدولي لتفعيل أدوات الضغط والمساءلة المشروعة في سوريا لمحاسبة نظام الأسد عن انتهاكاته لحقوق الإنسان. الأورومتوسطي: التحقيق الصحافي الذي نشرته نيويورك تايمز وحددت فيه موقعين لمقبرتين سريتين تضم كل واحدة منهما رفات آلاف الضحايا الذين قُتلوا على يد قوات الأسد دليل آخر يُضاف إلى قائمة طويلة من الجرائم التي ارتُكبت ضد السوريين بمن فيهم معتقلون قضوا تحت التعذيب في السجون.

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية: زيارة بشار الأسد إلى دولة الإمارات علامة فارقة مهمة للنظام كونه كان معزولاً على مدار عقد كامل ومن المتوقع أن تكون مصر هي الوجهة الثانية للأسد. من المتوقع أن يكون للزيارة تداعيات على القوات الإيرانية المنتشرة في سوريا والتي تهدد إسرائيل من الأراضي السورية. الأسد إذا شعر بمزيد من الدعم من دولة الإمارات فيمكن إقناعه بتقليص الوجود الإيراني في بلاده إلا أن إيران لا تؤيد ذلك وعلى الأرجح سترفض الانسحاب من سوريا أو حتى تقليص قواتها.

صحيفة المدن اللبنانية تكشف عن وجود خطة أمريكية لإحياء دعم قوى المعارضة المسلحة في الجنوب السوري بهدف “إثارة المتاعب لروسيا المتحكمة بملف المنطقة بشكل كامل”. وقالت الصحيفة: الولايات المتحدة بدأت بالفعل اتصالاتها مع أطراف مختلفة في المعارضة من أجل هذا الهدف. الصحيفة: شملت الاتصالات الأميركية أيضاً قادة سابقين في “الجيش الحر” وكذلك مجموعات مناهضة للنظام في السويداء.

موقع أكسيوس الأميركي: إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن علمت بزيارة بشار الأسد إلى الإمارات من وسائل الإعلام ومسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية شعروا بالذهول.

سادسا: رؤية تحليلية

شكلت جولة المفاوضات الأخيرة حلقة لاختبار المواقف الدولية الحالية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد شهدت الجولة مشاركة دولية فاعلة حيث حضر ممثلي الدول الرئيسية لهذه الجولة، ومن خلال المناقشات يبدو أن هذه الجولة سارت شكليا كما تم الاتفاق عليه. أي، بتخفيض حدة الصدامات بين الوفود خلال المناقشات، أما من حيث المضمون فالنظام ما زال يعتمد نفس الاستراتيجية، وهي التعامل الإيجابي شكلا والتفريغ الفعلي مضمونا، حيث قام النظام بتقديم ورقة مقترحاته حول “رموز الدولة” التي يجب أن يتضمنها الدستور-وهي مواد من المستحيل بأن تقبل بها قوى المعارضة-مع تأكيد وفد النظام بأن هذه المواد غير قابلة للتعديل.

وقد وأقر بيدرسن أمام أعضاء مجلس الأمن، أمس، بأن «هناك اختلافات كبيرة» بين الوفدين، داعياً الطرفين إلى القيام بالمزيد من الجهود «الجادة» لإيجاد أرضية مشتركة تُفضي إلى تطبيق القرار 2254.

وبذلك يكون النظام فعليا قد عطل الجولة بشكل كامل، لنعود إلى الحلقة الأولى وهي اضطرار المبعوث لإجراء جولة جديدة على الدول الفاعلة لتحصيل بعض التنازلات من الأطراف المشاركة في هذا المسار، ولا يتوقع أن تكون هناك قنوات دبلوماسية فاعلة حاليا بين القوى الدولية الفاعلة في الملف السوري، وعليه فيمكن توقع بأن تدخل اللجنة الدستورية مرحلة من التجميد كما هو الواقع الميداني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى