التقارير الرصدية في عام 2022

راصد نما للنصف الثاني من شهر شباط 2022

يسعى هذا التقرير إلى رصد أهم الأحداث والمواقف للدول الفاعلة في الشأن السوري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال رصد أهم التصريحات الرسمية واللقاءات والاتفاقيات ذات الصلة، مع تقديم رؤية تحليلية تساعد القارئ في تركيب صورة ذهنية مترابطة حول تطورات القضية السورية وماهية أدوار الدول.

المحتويات

  • أولا: أبرز التصريحات حول سوريا
  • ثانيا: الحراك السياسي
  • ثالثا: التطورات في الساحة السورية
  • رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري
  • خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية
  • سادسا: رؤية تحليلية

أولا: أبرز التصريحات حول سوريا

السفير الإيراني في دمشق “مهدي سبحاني”: إيران واجهت أخطر أنواع العقوبات والضغوط الاقتصادية الأمريكية وهي مستعدة لنقل تجاربها إلى نظام الأسد.

المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”: بعد مناقشاتي مع فيصل المقداد أنا أكثر تفاؤلاً بأنه سيكون من الممكن عقد الجولة السابعة للجنة الدستورية السورية وآمل أن يكون ذلك في آذار المقبل.

وزارة الخارجية الروسية: لافروف سيلتقي بيدرسن في العاصمة الروسية موسكو لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة “بالتسوية السورية”.

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “إيثان غولدريتش” يؤكد دعم بلاده للحل السياسي في سوريا وفق القرار الأممي رقم 2254. الوصول للحل السياسي ليس سهلاً وواشنطن تدعم كافة الأطراف الدولية وشركائها للوصول لهذا الحل، والسماح بعودة نظام الأسد للجامعة العربية سيكون بمثابة رسالة خاطئة للنظام. وأضاف غولدريتش: نظام الأسد يحاول دائماً أن يتفادى بقدر المستطاع المشاركة بأي عملية سياسية.

وزير الخارجية الأردني: لا يوجد حل عسكري في سوريا ونسعى لاستكشاف مسار سياسي.

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”: سأواصل العمل لتنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن الحل السياسي في سوريا. الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية ستعقد بتيسير من الأمم المتحدة في جنيف يوم 21 آذار المقبل. 26/2.

ثانيا: الحراك السياسي

الأمين العام للائتلاف الوطني السوري هيثم رحمة: نرحب بعودة العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية.

وكالة أنباء النظام – سانا: وزير خارجية النظام فيصل المقداد يصل إلى موسكو للقاء نظيره الروسي “سيرغي لافروف” والمبعوث الأممي “غير بيدرسون” لبحث مسار العملية السياسية السورية.

وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد”: المفاوضات مع “الإدارة الذاتية” التابعة لقسد مستمرة بشكل طبيعي. ونتفاجأ بأن كل ما يتم الاتفاق عليه تجري مخالفته في وقت لاحق نتيجة “الضغوط الأمريكية”.

الائتلاف الوطني السوري يدين “الغزو” الروسي لأوكرانيا ويطالب العالم بالتصدي له بحسم تجنباً لكارثة دولية. لا يريد الشعب السوري أن يشهد المزيد من الإجرام الروسي المقترن بخذلان دولي في أي جزء جديد من العالم. ندعو المجتمع الدولي وأطرافه الفاعلة ونخص الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى التدخل الفوري لردع بوتين ووضع حد لمطامعه التي لن تتوقف عند حدود أوكرانيا.

رئيس النظام “بشار الأسد”: روسيا اليوم لا تدافع عن نفسها فقط وإنما عن العالم وعن مبادئ العدل والإنسانية. الدول الغربية تتحمل مسؤولية الفوضى والدماء نتيجة سياساتها التي تهدف للسيطرة على الشعوب. العدو الذي يجابهه الجيشان “السوري” والروسي واحد ففي سوريا هو “تطرف” وفي أوكرانيا هو “نازية”.

الائتلاف الوطني السوري يطالب المجتمع الدولي بدعم المعارضة السورية أسوة بدعم الشعب الأوكراني بالعتاد النوعي ومضادات الطائرات. البيان حذّر المجتمع الدولي من احتمال رد بوتين على خساراته في أوكرانيا بضربات انتقامية على الشعب السوري.

الحكومة السورية المؤقتة تصدر بياناً تضامنياً مع الشعب الأوكراني ضد الغزو الروسي. وجاء في البيان: إننا في الحكومة السورية المؤقتة نتضامن مع الشعب الأوكراني والحكومة الشرعية في دفاعها المشروع ونضالها الوطني ضد الغزو الروسي.

ثالثا: التطورات في الساحة السورية

أولا: على الصعيد الأمني:

  • الدفاع المدني السوري يخمد الحرائق في سوق محروقات ترمانين بريف إدلب بعد تعرضها للقصف من قبل قوات النظام.
  • صحيفة الشرق الأوسط: الميليشيات الإيرانية تدفع بستة أرتال عسكرية ضخمة من مناطق تسيطر عليها في وسط وشرق سوريا باتجاه ريف دمشق ودرعا والسويداء تزامناً مع الاحتجاجات في الأخيرة.
  • محاولة اغتيال “أبو جعفر” رئيس مفرزة الأمن العسكري التابع لنظام الأسد في بلدة “الشجرة” غربي درعا باستهداف سيارته بعبوة ناسفة.
  • مقتل عضو مكتب العلاقات العامة في الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني “أبو خالد الصيداوي” جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في مدينة الباب بريف حلب.
  • مقتل ضابطين اثنين وإصابة آخرين من قوات النظام إثر سقوط طائرة مروحية في قرية الرويمية شرقي اللاذقية.
  • المدير العام لهيئة الطب الشرعي التابعة للنظام “زاهر حجو”: عدد جرائم القتل المرتكبة في مناطق سيطرة النظام خلال شهر كانون الثاني الماضي بلغت 40 جريمة (صحيفة الوطن الموالية).
  • مقتل كل من “محمد ومهادي الجباوي” إثر استهدافهما بالرصاص من قبل مجهولين في بلدة “نمر” بريف درعا الغربي.
  • مقتل المدعو “مؤمن بجبوج” أحد عناصر مجموعات الأمن العسكري التابعة لقوات النظام إثر استهدافه بعدة طلقات نارية من قبل مجهولين في درعا البلد.
  • العثور على جثتي الطفلين “خالد وفاطمة الحمودي” بعد اختطافهما يوم أمس من مخيم الوفاء في أطمة بريف إدلب من قبل مجهولين. 20/2.
  • وكالة أنباء الشام تقول إن حكومة الإنقاذ ألقت على القبض على امرأة مسؤولة عن قتل الطفلين في مخيم أطمة بريف إدلب. والمرأة اعترفت بقتل أبناء أشقاء زوجها “أحمد الحمودي” الذي يعمل في صيانة الدراجات النارية والتحقيقات لا تزال مستمرة لمعرفة جميع ملابسات الحادثة. 21/2.
  • مقتل القيادي السابق في فصائل المعارضة “إسماعيل الدرعان” نتيجة استهدافه بعدة طلقات نارية من قبل مجهولين في بلدة “المليحة الشرقية” بريف درعا الشرقي.
  • مقتل شخص بانفجار عبوة ناسفة بحي العصيانية في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.
  • مقتل “كمال الجاعوني” أحد قادة “تنظيم الدولة” سابقاً برصاص مجهولين في بلدة “الشجرة” بريف درعا الغربي.
  • شبكة السويداء 24: قوات النظام تطلق عمليات تمشيط في بادية السويداء بمشاركة طائرات روسية مسيّرة بحثاً عن خلايا لتنظيم الدولة.
  • حصيلة القصف الإسرائيلي على مواقع النظام في محيط دمشق وريفها بلغت ٧ قتلى و١٢ جريحا إضافة لأضرار مادية كبيرة. مخزن مدني تستخدمه قوات النظام في تخزين أسلحة ومعدات إيرانية نُسف بالكامل قرب مطار دمشق. وتدمير مخزن أسلحة ومنصتي دفاع جوي في الفرقة الأولى قرب الكسوة بريف دمشق. وقتلى النظام موزعين على محافظات ريف دمشق وحمص واللاذقية وحماة.
  • مقتل “عبد الرزاق العبيد” تحت التعذيب في السجن الأمني لدى فصيل “فيلق الشام” في مدينة جنديرس شمال حلب. 25/2.
  • مقتل عنصرين من قوات النظام برصاص مجهولين قرب أحد الحواجز العسكرية المتمركزة بين بلدتي “عين ذكر” و”تسيل” غربي درعا.
  • مقتل الرائد “ماهر وسوف” التابع لقوت النظام برصاص مجهولين في بلدة “صيدا” شرقي درعا.

ثانيا: أخبار متفرقة:

  • السويداء 24: ناشطو الحراك في مدينة السويداء يدعون إلى استئناف الاحتجاجات على سياسة نظام الأسد الاقتصادية بعدما علقوها سابقاً إثر منح قائمة مطالب إلى حكومة النظام. 16/2.
  • العربي الجديد: أسماء الأسد تضع يدها على قطاع الاتصالات الخليوية بسوريا وتسعى للاستحواذ على الشركة الجديدة “وفا تيليكوم”.
  • مديرة مكتب التخطيط الإقليمي في حمص “ريم بعلبكي” طلبت من الأمم المتحدة مبلغ 5 مليار ليرة سورية لإعادة تأهيل أسواق حمص القديمة والأثرية.
  • لجنة القضاء الثلاثية تقرر عزل قائد فصيل سليمان شاه محمد الجاسم “أبو عمشة” من منصبه.
  • مفتش الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في حكومة النظام “محمد عتمة”: استرداد مبلغ 105 مليارات ليرة سورية لخزينة الدولة تعود لقضايا فساد العقود في وزارة التربية السورية (إذاعة المدينة الموالية).
  • غرفة القيادة الموحدة – عزم تعلن دعمها لقرار اللجنة الثلاثية حول قضية قادة فصيل “سليمان شاه” وتتعهد بتنفيذ  القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجنة.
  • شبكة السويداء 24: تجمع العشرات من الأهالي في وقفة احتجاجية في بلدة القريا جنوب السويداء تنديدا بسياسة النظام التي أدت لتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.
  • صحيفة الوطن الموالية: جامعة تشرين التابعة للنظام في محافظة اللاذقية تصدر تعميماً يقضي بمنع ضرب الطلاب داخل المدينة الجامعية.
  • شيخ العقل في الطائفة الدرزية “حكمت الهجري”: الحصار الداخلي الذي تتعرض له سوريا من حكومة فاسدة أعنف وأصعب من الحصار الخارجي. من لا يستطيع تحمل مسؤولياته وصون كرامة الناس عليه التنحي من منصبه.
  • اللجنة الثلاثية تصدر قراراً بنفي “أبو عمشة” خارج منطقة غصن الزيتون وتؤكد على تثبت القرار السابق بعزله.
  • شبكة السويداء 24: تجمع العشرات أمام مقام عين الزمان في مدينة السويداء لإعلان قرارات ومطالب الحراك الشعبي الاحتجاجي ضد سياسات حكومة نظام الأسد. 25/2.
  • مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بحكومة النظام “أسامة حمود”: الثروة الحيوانية في سوريا فقدت نحو 50% من قطيعها بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الأعلاف والعقوبات الاقتصادية على النظام.

رابعا: قضايا ذات صلة بالشأن السوري

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: هناك علاقات جيدة بين المسؤولين العسكريين الروس في قاعدة حميميم بمحافظة اللاذقية السورية وبين نظرائهم الأتراك في سوريا. وأضاف بوغدانوف: الحوار والعمل المشترك بيننا يتواصل بشكل فعّال على المستويين السياسي والعسكري.

مجلس الاتحاد الأوروبي يدرج خمس سيدات من عائلة محمد مخلوف خال رئيس النظام بشار الأسد على قائمة العقوبات الخاصة به. الاتحاد: قائمة الأشخاص والكيانات الخاضعين للعقوبات في ضوء الوضع في سوريا تشمل 292 شخصا مستهدفين بتجميد الأصول وحظر السفر إضافة لـ 70 كيانا خاضعا لتجميد الأصول.

بوتين يعلن عن عملية عسكرية خاصة في شرق أوكرانيا. ووزير الخارجية التركي يقول: الهجوم الروسي على أوكرانيا غير مقبول وهو انتهاك للقانون الدولي وتهديد للأمن العالمي.

“شبكة البعث ميديا” الموالية: وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” خلال زيارته الأخيرة إلى سوريا أعلم “بشار الأسد” بقرار روسيا حول غزو أوكرانيا. شويغو وضع الأسد بصورة الموقف الميداني على الجبهة مع أوكرانيا وبالموعد المحتمل للعمل العسكري والأهداف الروسية من العملية على الأرض. ومجلس الوزراء في حكومة نظام الأسد يعقد جلسة استثنائية مصغرة بهدف التخطيط المسبق لإدارة التداعيات المحتملة على الوضع الاقتصادي والخدمي في سوري جراء التطورات الحاصلة في ملف الأزمة الأوكرانية (بيان رسمي).

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “جو بايدن” يعلن موافقة مجموعة الدول الصناعية السبع على رزمة عقوبات مدمرة بحق روسيا.

خامسا: دراسات ومقالات حول القضية السورية

الداخلية التركية تعلن أن 3.1% من السوريين المقيمين في تركيا لا يريدون العودة إلى سوريا بعد إجرائها لاستطلاع رأي حول وجودهم في البلاد.

الداخلية التركية: 4.1 % يرغبون بالعودة مهما كانت الظروف و12 % سيعودون بشرط إنشاء منطقة آمنة حصراً.

الداخلية التركية: 13.7 % يريدون العودة إذا انتهت “الحرب” و 28.2 % يريدون العودة بشرط انتهاء “الحرب” وتشكيل حكومة تمثل الشعب في حين لم يقرر 38 % وجهتهم بعد.

المونيتور: إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرت اتصالات مع نظام الأسد للكشف عن مصير مواطن أمريكي معتقل في سوريا منذ نحو خمس سنوات.

صحيفة “تايمز لايف”: خال بشار الأسد المتوفى “محمد مخلوف” يمتلك عشرات الملايين من الدولارات بحسابه في بنك “كريدي سويس” الذي يعد ثاني أكبر بنوك سويسرا وأغناها. عبد الحليم خدام النائب السابق لحافظ وبشار الأسد يملك بحسابه المُنشأ في ذات البنك السويسري منذ 1994 مايقارب 100 مليون دولار أمريكي. لم يستجب أبناء مخلوف وخدام للمكالمات والطلبات المتكررة من منظمات محاربة الفساد للتعليق على مصدر الأموال.

صحيفة جمهورييت التركية: وزارة الداخلية التركية تصدر قراراً بإيقاف تسجيل السوريين في 16 ولاية تركية ومنع إقامتهم في 800 حي ضمن 52 ولاية. الولايات التي أُعلن إيقاف تسجيل السوريين فيها هي ( أنقرة، أنطاليا، أيدين، بورصا، جاناك قلعة، دوزجي، أدرنة، هاتاي، إسطنبول، إزمير، كيركلاريلي، كوجالي، موغلا، سكاريا، تكيرداغ ويالوفا).

سادسا: رؤية تحليلية

طغت تطورات القضية الأوكرانية على مجمل الأخبار العالمية، بعد إقدام بوتين على غزو أوكرانيا ووقوف الدول الغربية كداعمين لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، ولعل انعكاسات تطورات القضة الأوكرانية على مثلث العلاقات الامريكية الروسية التركية هو أبرز ما يمكن أن يترك أثرا مباشرا على القضية السورية وخاصة أن تركيا رغم انها لا تسعى إلى تصعيد الموقف ضد روسيا. وعملت على بناء تفاهمات معها إلا أن الخطوة الروسية الأخيرة في أوكرانيا ستثير المخاوف التركية من خطط توسعية روسية قد تهدد تركيا نفسها, كما أن أمريكا تدرك أن الدعم التركي لأوكرانيا بطائرات بيرقدار كان سابقا عن غالبية الدعم الغربي لها, وهو ما يظهر مدى أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في مناطق تعتبر ذات أهمية عالية بالنسبة للغرب، وبالتالي هذه التطورات قد تشي بإعادة انفتاح غربي عموما وأمريكي خصوصا، ولكن المشكلة التي تواجه تركيا أنها في أغلب الساحات الصراعية التي تجمعها مع أمريكا وروسيا وضعها يعتبر جيد اذا ما قورن الأمر بسورية، حيث تمتلك روسيا علو كعب واضح مقارنة بأمريكا وتركيا لذلك، فسوريا قادرة على الضغط على كل من أمريكا وتركيا في سورية، وهو ما يتطلب على كل من أمريكا وتركيا تحصين وضعهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى